أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
6211
التاريخ: 15-2-2016
13199
التاريخ: 18-09-2014
2526
التاريخ: 29-1-2016
2237
|
مقا- محص : أصل واحد صحيح يدلّ على تخليص شيء وتنقيته. ومحصّه محصا : خلّصه من كلّ عيب. محص اللّٰه العبد من الذنب : طهرّه منه ونقّاه. ومحّصت الذهب بالنار : خلّصته من الشّوب. وقولهم- فرس ممحّص , يقولون إنّه الشديد الخلق , وقياسه عندنا أنّه البريء من العيوب. وكذلك المحص من الحبال والأوتار : ما محص حتّى ذهب زئيره ولان.
صحا- محص الظّبى يمحص أي يعدو , ومحص المذبوح برجله مثل دحص , ومحصت الذهب بالنار إذا خلّصته ممّا يشوبه. والتمحيص : الابتلاء والاختبار.
لسا- محص الظبى في عدوه : أسرع وعدا عدوا شديدا , وكذلك امتحص , ومحص في الأرض : ذهب. والمحص : شدّة الخلق , والممحوص والمحص والمحيص والممحَّص : الشديد الخلق , وقيل : هو الشديد من الإبل. والمحص : خلوص الشيء. وقد أمحصت الشمس : ظهرت من الكسوف وانجلت.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التخليص مع الإبقاء والتثبيت. وبينها وبين موادّ المحض والمخض : اشتقاق أكبر.
من مصاديقه : تتقية الشيء وإبقاؤه. وتخليص الذهب من الشّوب. وتطهيره الشيء من الدنس وتثبيته.
وأمّا مفاهيم- الذهاب , العدو , الابتلاء , الاختبار , الشدّة في الخلق , الانجلاء : فمن آثار الأصل. فانّ التثبّت يلازم الذهاب عن حالة التحوّل والتخليص , ويوجب شدّة وانجلاء وانكشافا , كما أنّ التخليص يلازم الاختبار والابتلاء.
{وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ... وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ } [آل عمران: 140 - 141] أي إنّ تداول الأيّام والتحوّلات في الحياة الدنيا يوجب تخليص المؤمنين وتثبيتهم وبقاءهم.
وذكر المحق في قبال التمحيص : يدلّ على مفهوم التثبّت والبقاء في المحص , فانّ المحق فيه نقصان الى أن ينتهى الى الانمحاء.
{وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ} [آل عمران : 154] أي وليخلّص اللّٰه ما في قلوبكم من الاعتقادات الضعيفة.
الصدر وعاء القلب , وهو يستنير من القلب كالمشكوة من المصباح , والابتلاء والاختبار والشرح والتحوّلات تناسب الصدر , والتمحيص والختم والزيغ والطمأنينة تناسب القلب- راجع الصدر.
_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|