المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين التفاح
2024-05-16
الشباب ولباس الشهرة
2024-05-16
مشكلة المثقف
2024-05-16
صفات المتقين / لا يخرج من الحق
2024-05-16
تخزين اللوزيات
2024-05-16
إرواء عطش القدرة
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من معاني (يمين) في قوله {والسَّمٰاوٰاتُ مَطْوِيّٰاتٌ بِيَمِينِهِ}  
  
2255   05:33 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص311-314.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 6189
التاريخ: 1-3-2022 1559
التاريخ: 2/10/2022 1372
التاريخ: 14-12-2015 10897

قوله سبحانه : {والسَّمٰاوٰاتُ مَطْوِيّٰاتٌ بِيَمِينِهِ} [الزمر : 67] . يُستعْمَلُ (اليمين) في أشياء :
أما قوله : {فَأَمّٰا مَنْ أُوتِيَ كِتٰابَهُ بِيَمِينِهِ} [الحاقة : 19] : اليد اليمنى .
{ولٰا تَجْعَلُوا اللّٰهَ عُرْضَةً لِأَيْمٰانِكُمْ} [البقرة : 224] : القسمُ . قال إمرُؤُ القيس (1) :
فقالت يمين الله ما لك حيلة       [وما إن أرى عَنْكَ العمايةَ تَنْجَلي]
والحدُّ ، والصرامةُ . قال الشماخُ :
[إذا ما راية رُفِعَت لمجدٍ]                            تلقاها عرابة باليمين
والمنزِلةُ الحسنةُ : يقال فلانٌ عنده باليمين.
قال ذو الرمة (2) :
أبيني أفي يمنى يديك جعلتني              لك الخير أم صيرتني في شمالك
وعبارة عن الملك . هذا ملك يدي قوله : {مِمّٰا مَلَكَتْ أَيْمٰانُكُمْ} [النور : 33] . وهذا يرجع إلى أن اليمين أراد به الجملة جل ذاته كأنه قال : مما ملكتم . فيكون مجراه الذات .
فلو حملناه على الجارحة اقتضى التشبيه المؤدي إلى المناقضة الأصول وأن يكون السماء مطوية بيمينه ويؤدي إلى مناقضة القرآن من حيث أخبر عن حال السماء في ذلك اليوم فقال : {يَوْمَ تَكُونُ السَّمٰاءُ كَالْمُهْلِ} [المعارج : 8] ، {فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمٰاءُ فَكٰانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهٰانِ} [الرحمن : 37]  {وانْشَقَّتِ السَّمٰاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وٰاهِيَةٌ} [الحاقة : 16] ، {إِذَا السَّمٰاءُ انْشَقَّتْ} [الانشقاق : 1] ، {وإِذَا السَّمٰاءُ انْفَطَرَتْ} [الانفطار : 1] ، {وإِذَا السَّمٰاءُ كُشِطَتْ} [التكوير : 11] ، فكيف يكون السماء مع هذه الأحوال من انشقاق وانفطار وكونها مُهْلاً ووردة مطويةً ؟
وإنهم رَوَوا : أنَّ كلتا يديه يمين وأن الحجر الأسود يمين الله فبأي يمينه تكون مطوية وهو لم يبينه .
واليد إنما فرق باليمين وباليسار للتميز . فأما إذا كانت كلتا يديه يمينا فلا معنى للقول بأنه فعل كذا بيمينه معينا به الجارحة . إذ ليس يقع به التميز .
ولعل السّمواتِ تكون مطوية بالحجر الأسود ولا يجوز بمعنى : المنزلة الحسنة لأنه لا معنى له في الآية . ولا بمعنى : الملك لأنه لا يقال : كان ذلك بملك يميني . ولا بمعنى : الحد والصرامة لأن ذلك لا يفيد وإنما استعمل في ذلك بالألف . فلم يبق إلا بالقدرة وبالقسم . وذلك أقوال المفسرين‌ .
_____________________
1- ديوان امرئ القيس : 14 ومنه تمام البيت ، وهو من معلقته .
2- نُسب البيت الى ذي الرّمَّةِ خطأً ، وإنما لابنِ الدّمينة . انظر ديوان ابن الدّمينة : 17 وفيه : (فأفرح أمْ صيًّرتني .... ) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يقيم دورات تطويرية لمعلمي القرآن الكريم في صلاح الدين
معهد القرآن الكريم النسوي يطلق المرحلة الأولى من دوراته القرآنية الصيفية
ضمن فعّاليّات المؤتمر الدولي السادس لجمعيّة المكتبات في لبنان قسم الشؤون الفكرية يقدم ورقة بحثية عن توثيق التراث الثقافي ونشره
نقابة الأطباء: العتبة العباسية لها دور كبير في النهضة الصحية بكربلاء