المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5934 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو ذر الغفاري رضى اللّه عنه‏ (ت / 31 هـ)  
  
2675   12:00 صباحاً   التاريخ: 23-12-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي.
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص163-167.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-8-2017 959
التاريخ: 22-11-2017 1873
التاريخ: 22-12-2015 1592
التاريخ: 2023-10-27 565

اسمه جندب بن جنادة (بجيمين مضمومتين و دالين مهملتين) من قبيلة بني غفّار، و هو أحد الاركان الاربعة و ثالث من أسلم و قيل رابعهم أو خامسهم.

و ذهب الى بلاده بعد اسلامه، و لم يشهد بدرا و لا أحدا و لا معركة الخندق ثم عاد بعد هذا الى رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، و مكانته عند رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) اكثر من ان تذكر، و هو الذي لقّب بصدّيق الامة و انّه شبيه عيسى بن مريم في الزهد و قال (صلّى اللّه عليه و آله) في حقه الحديث المشهور (ما أظلت الخضراء).

قال العلامة المجلسي في كتابه عين الحياة: نستفيد من روايات الخاصة و العامة انّه لم يكن أحد من الصحابة أجل رتبة و أرفع درجة من سلمان الفارسي‏ و ابي ذر و المقداد و يستفاد من بعض الاخبار أيضا انّ سلمان أرجح من ابي ذر و هو أرجح من المقداد.

و قال رحمه اللّه: قال موسى بن جعفر (عليه السّلام): اذا كان يوم القيامة نادى مناد أين حواري محمد بن عبد اللّه رسول اللّه الذين لم ينقضوا العهد و مضوا عليه؟.

فيقوم سلمان و المقداد و أبو ذر .

وروى عن الصادق (عليه السّلام)انّه قال: قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): انّ اللّه تعالى أمرني بحبّ أربعة، قالوا: و من هم يا رسول اللّه؟.

قال: علي بن ابي طالب و المقداد بن الاسود و أبو ذر الغفاري و سلمان الفارسي‏ .

وورد في كتب الخاصة و العامة باسانيد كثيرة انّ رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) قال: «ما أظلّت الخضراء و لا أقلّت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر».

و روى ابن عبد البر من اعاظم أهل السنة في كتابه الاستيعاب: انّه قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): أبو ذر في امتي على زهد عيسى بن مريم (عليه السّلام)و في رواية انّه شبيه عيسى بن مريم.

وروى أيضا عن أمير المؤمنين (عليه السّلام) انّه قال: «وعى أبو ذر علما عجز الناس عنه ثم أوكأ عليه فلم يخرج شيئا منه».

وروى ابن بابويه رحمه اللّه بأسانيد معتبرة عن الصادق (عليه السّلام)انّه قال: انّ أبا ذر أتى رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و معه جبرئيل في صورة دحية الكلبي و قد استخلاه رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) فلمّا رآهما انصرف عنهما و لم يقطع كلامهما فقال جبرئيل (عليه السّلام) يا محمد هذا أبو ذر قد مرّ بنا و لم يسلّم علينا أما لو سلّم علينا لرددنا عليه، يا محمد انّ له دعاء يدعوا به معروفا عند أهل السماء فاسأله عنه اذا عرجت الى السماء فلمّا ارتفع جبرئيل جاء أبو ذر الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فقال له رسول اللّه : ما منعك يا ابا ذر أن تكون سلمت علينا حين مررت بنا؟.

فقال: ظننت يا رسول اللّه انّ الذي معك دحية الكلبي قد استخليته لبعض شأنك، فقال:

ذاك جبرئيل (عليه السّلام) يا ابا ذر و قد قال: لو سلّم علينا لرددنا عليه فلمّا علم أبو ذر انّه كان جبرئيل (عليه السّلام) دخله من الندامة حيث لم يسلم عليه ما شاء اللّه.

فقال له رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): ما هذا الدعاء الذي تدعوا به؟.

فقد أخبرني جبرئيل أنّ لك دعاء تدعوا به معروفا في السماء، فقال: نعم يا رسول اللّه أقول: «اللهم انّي أسألك الايمان بك و التصديق بنبيك و العافية من جميع البلاء و الشكر على العافية و الغنى عن شرار الناس».

وروى عن الباقر (عليه السّلام)انّه: بكى أبو ذر من خشية اللّه عز و جل حتى اشتكى بصره فقيل له: يا ابا ذر لو دعوت اللّه أن يشفي بصرك فقال: انّي عنه لمشغول و ما هو من اكبر همّي قالوا: و ما يشغلك عنه؟.

قال: العظيمتان الجنّة و النار .

وروى ابن بابويه عن ابن عباس قال: كان النبي (صلّى اللّه عليه و آله) ذات يوم في مسجد قبا و عنده نفر من اصحابه فقال: أول من يدخل عليكم الساعة رجل من أهل الجنة فلمّا سمعوا ذلك قام نفر منهم فخرجوا و كل واحد منهم يحب ان يعود ليكون هو أول داخل فيستوجب الجنة.

فعلم النبي ذلك منهم فقال لمن بقي عنده من اصحابه: سيدخل عليكم جماعة يستبقوني فمن بشرني بخروج آزار فله الجنة فعاد القوم و دخلوا و معهم أبو ذر، فقال لهم: في أي شهر نحن من الشهور الرومية؟.

فقال أبو ذر: قد خرج آزار يا رسول اللّه فقال: قد علمت ذلك يا ابا ذر و لكن احببت ان يعلم قومي انّك رجل من الجنّة و كيف لا يكون كذلك و أنت المطرود عن حرمي بعدي لمحبتك لأهل بيتي فتعيش وحدك و تموت وحدك و يسعد بك قوم يتولّون تجهيزك و دفنك اولئك رفقائي في جنّة الخلد التي وعد المتقون‏ .

و نقل أرباب السير المعتمدة ما حاصله، انّ ابا ذر ذهب الى الشام في زمن خلافة عمر و بقي هناك الى زمن خلافة عثمان، و كان معاوية بن ابي سفيان آنذاك واليا على الشام من قبل عثمان و كان منغمرا في تجملات الدنيا و لذاتها و مشغوفا بتشييد الأبنية و القصور.

و كان أبو ذر رحمه اللّه يوبّخه، و يحثّ الناس على ولاية أمير المؤمنين (عليه السّلام)و يرغبهم في حبّه و يذكرهم مناقبه حتى أثّر فيهم و مال كثير منهم الى مذهب التشيّع، و المشهور انّ شيعة الشام و جبل عامل صاروا شيعة ببركة ابي ذر.

فكتب معاوية الى عثمان انّ ابا ذر ان بقي في الشام لعدة ايام أخر فسوف ينحرف الناس عنك، فكتب إليه عثمان أن يرسله إليه على أغلظ مركب و أوعره، و ان يجعل له دليلا غليظا يسير به الليل و النهار حتى يغلبه النوم و ينسى ذكر معاوية و عثمان، فلما وصلت الرسالة الى معاوية دعا ابا ذر و اركبه على ناقة بلا وطاء و لا غطاء و وكّل عليه دليلا عنيفا فظّا غليظ القلب.

و كان أبو ذر رحمه اللّه طويلا نحيفا قد أثّر فيه الشيب، فكان الدليل يسوق الناقة بعنف و شدّة حتى سقط لحم فخذي ابي ذر من الجهد، فدخل المدينة على تلك الحالة و لقى عثمان فيها.

و لم يترك أبو ذر وظيفته الشرعية في المدينة أيضا، فكان يتعرّض لأفعال عثمان كلّما رآه و يقرأ هذه الآية الشريفة: {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ } [التوبة: 35] و كان غرضه من قراءتها التعرض على عثمان.

اما عثمان فانّه لم يتحمل امره بالمعروف و نهيه عن المنكر، فحكم بخروجه من المدينة مع أهله وعياله الى الربذة (التي كانت أشدّ المناطق حسب رأيه) و لكن لم يكتف بهذا بل امره ان يترك الفتيا للناس و لم يكتف بهذا أيضا فمنع المسلمين من توديعه و مشايعته.

ولكن أمير المؤمنين و الحسنين (عليهم السّلام) و عقيل و عمار و جمعا آخر خرجوا لمشايعته و توديعه، فلقيهم مروان و وبّخهم على خروجهم و مخالفة امر الخليفة فحدثت بينه و بين أمير المؤمنين (عليه السّلام)مشاجرة لفظية، فضرب (عليه السّلام)بالسوط بين اذني راحلته فغضب مروان و اشتكى عند عثمان.

فلمّا لقى عثمان أمير المؤمنين (عليه السّلام)قال له: انّ مروان يشتكي منك و يقول انّك ضربت بين اذني راحلته، فأجاب (عليه السّلام) : انّ هذه راحلتي بالباب فليذهب و يقتصّ منها.

و اشتد البلاء على ابي ذر رحمه اللّه في الربذة و مات ابنه ذر و كانت له غنيمات يعيش هو و عياله منها، فأصابها داء فماتت كلّها و ماتت زوجته هناك أيضا فبقى هو و ابنته.

قالت ابنته: أصابنا الجوع و بقينا ثلاثة ايام لم نأكل شيئا، فقال لي ابي: يا بنية قومي بنا الى الرمل نطلب القتّ و هو نبت له حب فصرنا الى الرمل فلم نجد شيئا، فجمع أبي رملا و وضع رأسه عليه و رأيت عينه قد انقلبت، فبكيت و قلت له: يا أبت كيف أصنع بك و أنا وحيدة؟.

فقال: يا بنيتي لا تخافي فانّي اذا متّ جاءك من أهل العراق من يكفيك امري، فانّه أخبرني حبيبي رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) في غزوة تبوك فقال: «يا ابا ذر تعيش وحدك و تموت وحدك و تبعث وحدك و تدخل الجنة وحدك يسعد بك اقوام من أهل العراق يتولّون غسلك و تجهيزك و دفنك».

فاذا انا متّ فمدي الكساء على وجهي ثم اقعدي على طريق العراق فاذا أقبل ركب فقومي إليهم و قولي هذا أبو ذر صاحب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) قد توفي.

قال الراوي: فدخل إليه قوم من أهل الربذة فقالوا: يا ابا ذر ما تشتكي؟.

قال: ذنوبي، قالوا: فما تشتهي؟.

قال: رحمة ربّي، قالوا: فهل لك بطبيب؟.

قال: الطبيب أمرضني.

قالت ابنته: فلمّا عاين الموت سمعته يقول: مرحبا بحبيب أتى على فاقة لا افلح من ندم، اللهم خنّقني خناقك فو حقك انك لتعلم انّي احبّ لقائك.

قالت ابنته: فلمّا مات مددت الكساء على وجهه ثم قعدت على طريق العراق فجاء نفر فقلت لهم:

معشر المسلمين هذا أبو ذر صاحب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) قد توفي، فنزلوا و مشوا يبكون، فجاؤوا فغسّلوه و كفّنوه و دفنوه و كان فيهم الاشتر، فروي انّه قال: دفنته في حلة كانت معي قيمتها اربعة آلاف درهم‏ .

قال ابن عبد البر: توفي أبو ذر بالربذة سنة احدى وثلاثين أو اثنتين و ثلاثين و صلّى عليه ابن مسعود .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم