المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سفينة الإله «آمون» في الكرنك.
2024-05-20
معبد الإلهة موت.
2024-05-20
معبد آخر للإله منتو
2024-05-20
آثار أمنحتب في طيبة الشرقية طريق الكباش.
2024-05-20
قبر أمنحتب في أبواب الملوك.
2024-05-20
آثار أمنحتب في طيبة الشرقية البوابة الثالثة.
2024-05-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عنى وعنو  
  
5643   11:12 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص296-299.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2284
التاريخ: 22-1-2016 13681
التاريخ: 4-06-2015 6460
التاريخ: 21-10-2014 5363

مصبا- عنا عنوا من باب قعد : خضع وذلّ والاسم العناء فهو عان ، وعنى : إذا نشب في الإسار ، فهو عان ، والجمع عناة ، ويتعدّى بالهمزة ، وعنى الأسير من باب تعب : لغة أيضا ، ومنه قيل للمرأة عانية ، لأنّها محبوسة عند الزوج ، والجمع عوان. وعنا يعنو عنوة : إذا أخذ الشي‌ء قهرا ، وكذلك إذا أخذه صلحا ، فهو من الأضداد ، وعنيته عنيا من باب رمى : قصدته. واعتنيت بأمره : اهتممت واحتفلت. وعنيت به أعنى عناية. وعنى اللّه به : حفظه. وعناني كذا يعنيني : عرض لي وشغلني ، فأنا معنيّ به ، وعنيت بأمر فلان بالمفعول ، عناية وعنيا : شغلت به. وربّما قيل عنيت بأمره ، فأنا عان. وعنى يعنى من باب تعب : إذا أصابه مشقّة ، ويعدّى بالتضعيف ، فيقال عنّاه يعنّيه : إذا كلّفه ما يشقّ عليه ، والاسم العناء. وعنوان الكتاب : بضمّ العين وقد تكسر ، وعنونته : جعلت له عنوانا. ومعنى الشي‌ء ومعناته واحد.

مقا- عنى : اصول ثلاثة : الأول- القصد للشي‌ء بانكماش فيه وحرص عليه. والثاني- دالّ على خضوع وذلّ. والثالث- ظهور شي‌ء وبروزه. فال أو ل منه : عنيت بالأمر وبالحاجة. قال ابن الأعرابيّ عنى بحاجتي وعنى. ومن الباب : عناني هذا الأمر. والثاني- عنا يعنو : إذا خضع ، والأسير عان. قال الخليل : العنو والعناء : مصدر للعاني ، يقال عان أقرّ بالعنو ، وهو الأسير. والعاني : الخاضع المتذلّل وعنت الوجوه للحيّ- ويقال للأسير : عنا يعنو. ويقولو ن : العاني : العبد. والعانية : الأمة. وأعنيته : إذا جعلته مملوكا والعنوة القهر. والثالث- عنيان الكتاب وعنوانه. وتفسيره عندنا أنّه البارز منه إذا ختم. ومن هذا الباب معنى الشي‌ء. قال ابن الأعرابى : يقال ما أعرف معناه ومعناته ، والذي يدلّ عليه قياس اللغة أنّ المعنى هو القصد الذي يبرز ويظهر في الشي‌ء إذا بحث عنه.

كتاب الأفعال 2/ 392- عنى عناء : نصب ، ونجع (هنأ) ، وما يعنى فيه‌ الأكل : أي ما ينجع. وعنا يعنو عنوا : نجع أيضا ، وأقام. وبه امور : نزلت. وعنى الأسير : ذلّ. بالواو  : مثله. وللحقّ ولك : خضعت. وعناني الأمر عناية : أهمّني ، وأيضا شغلني. وعنيتك به وبالكلام : قصدتك.

التحقيق

أنّ المادّة واويّة ويائيّة ، وقد اختلطتا في موارد استعمالهما لفظا ومفهوما.

أمّا اليائيّة : فالأصل الواحد فيها هو القصد مع ظهور أثره في الخارج ، وهذا مرتبة متأخّرة من القصد والإرادة.

وبهذا الاعتبار تطلق على مفاهيم- الإظهار والإخراج والإبداء والاهتمام والاشتغال. والأصل ما قلناه.

وأمّا الواويّة : فالأصل الواحد فيها هو الذلّة في مقهوريّة وبالقهر والسلطة. وبهذا اللحاظ تستعمل في موارد- الذلّ والخضوع والإسار والعبوديّة والقهر والغلبة والحبس.

والأصل ما قلناه ، ولا بدّ فيه من لحاظ القيدين.

ومن آثاره : النصب والتعب والزحمة وغيرها.

وأمّا أخذ الشي‌ء بالصلح : فانّه في المعنى نوع مقهوريّة وتسليم.

{يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ .. وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} [طه : 109 - 111]

أي تذلّلت مقهورة في قبال سلطة اللّه الحيّ القيّوم وتحت عظمته وإحاطة قدرته ، في ذلك اليوم.

وأمّا من حمل ظلما : فهو مضافا الى حصول الذلّة التامّة والمقهوريّة ، يقع في شدّة ومضيقة وصعوبة من تحمّل ذلك الظلم ، وهذا نهاية مرتبة الخيبة والخسران ، ولا طريق الى تخلّصه ونجاته.

والتعبير بالوجوه : فانّ العزّة والذلّة انّما تعرفان في الوجوه.

وجملة- وقد خاب : كالتعليل ، وكالجملة الكبرى الكليّة ، فانّ منشأ تلك الذلّة هو تحمّل الظلم المطلق لنفسه أو لغيره.

فكلمة- عنت : من الواويّة ، ولا يصحّ أخذها من اليائيّة بمعنى القصد العملي ، فانّ المقام لبيان ظهور الشدّة والابتلاء والمقهورية يوم القيامة ، لا للتوجّه والقصد الى اللّه المتعال.

وذكر الاسمين- الحيّ ، القيّوم : أيضا يؤيّد ذلك المعنى ، فانّهما تدلّان على السلطة والاحاطة والنفوذ ، لا على الرحمة والعطوفة.

______________________

 -مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ  .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك