استحباب تفطير الصائم و الإفطار على التمر أو الزبيب أو الماء أو اللبن |
590
09:49 صباحاً
التاريخ: 17-12-2015
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016
310
التاريخ: 18-1-2016
287
التاريخ: 18-1-2016
401
التاريخ: 17-12-2015
253
|
يستحب الإفطار على التمر أو الزبيب أو الماء أو اللبن ، لأنّ الباقر عليه السلام قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وآله ، يفطر على الأسودين » قلت : رحمك الله وما الأسودان؟ قال : « التمر والماء أو الزبيب والماء » (1).
وأنّ عليا عليه السلام ، كان يستحب أن يفطر على اللبن (2).
ويستحب للصائم الدعاء عند إفطاره ، فإنّ له دعوة مستجابة ، لما رواه الباقر عليه السلام: «أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله ، كان إذا أفطر قال : اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا ، فتقبّله منّا ، ذهب الظمأ وابتلّت العروق وبقي الأجر » (3).
وكان الباقر عليه السلام، يقول في كلّ ليلة من شهر رمضان عند الإفطار إلى آخره : « الحمد لله الذي أعاننا فصمنا ورزقنا فأفطرنا ، اللهم تقبّل منّا وأعنّا عليه ، وسلّمنا فيه ، وتسلّمه منّا في يسر منك وعافية ، الحمد لله الذي قضى عنّا يوما من شهر رمضان » (4).
[و] يستحب تفطير الصائم.
قال الصادق عليه السلام : « من فطّر صائما فله مثل أجره » (5).
ورواه العامة عن النبي صلى الله عليه وآله (6).
وعن الباقر عليه السلام قال : « خطب رسول الله صلى الله عليه وآله في آخر جمعة من شعبان ، فحمد الله وأثنى عليه وتكلّم بكلام ، ثم قال : قد أظلّكم شهر رمضان ، من فطّر فيه صائما كان له بذلك عند الله عزّ وجلّ عتق رقبة ومغفرة ذنوبه فيما مضى ، قيل له : يا رسول الله ليس كلّنا يقدر أن يفطّر صائما ، قال : إنّ الله كريم يعطى هذا الثواب لمن لا يقدر إلاّ على مذقة (7) من لبن يفطّر بها صائما أو شربة من ماء عذب أو تمرات لا يقدر على أكثر من ذلك » (8).
قال ابن عباس : إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله ، كان أجود الناس بالخير ، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان ، وكان أجود من الريح المرسلة (9).
__________________
(1) التهذيب 4 : 198 ـ 569.
(2) التهذيب 4 : 199 ـ 574 ، والمحاسن : 491 ـ 578.
(3) الكافي 4 : 95 ( باب ما يقول الصائم إذا أفطر ) الحديث 1 ، التهذيب 4 : 199 ـ 200 ـ 576 وفيه : جعفر بن محمد عن آبائه :.
(4) الكافي 4 : 95 ( باب ما يقول الصائم إذا أفطر ) الحديث 2 ، التهذيب 4 : 200 ـ 577 ، والفقيه 2 : 66 ـ 67 ـ 274 ، وفيها : أبو بصير عن أبي عبد الله 7 ، قال : « تقول في كلّ ليلة» إلى آخره.
(5) الكافي 4 : 68 ـ 1 ، التهذيب 4 : 201 ـ 579 ، والفقيه 2 : 85 ـ 380.
(6) سنن الترمذي 3 : 171 ـ 807 ، سنن ابن ماجة 1 : 555 ـ 1746 ، سنن البيهقي 4 : 240 ، المعجم الكبير للطبراني 5 : 255 ـ 5267 ، والمغني 3 : 111 ، والشرح الكبير 3 : 84.
(7) الممذوق : اللبن الممزوج بالماء. والمذقة : الشربة منه. لسان العرب 10 : 339 و 340.
(8) الكافي 4 : 66 ـ 67 ـ 4 ، التهذيب 3 : 57 ـ 198 و 4 : 202 ـ 583 ، وفي الكافي والموضع الأول من التهذيب ضمن حديث.
(9) صحيح مسلم 4 : 1803 ـ 2308 ، صحيح البخاري 1 : 5 و 3 : 33 ، سنن النسائي 4 125 ، مسند أحمد 1 : 288 و 363.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|