المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة كبد‌  
  
10377   08:57 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 13-15.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 2128
التاريخ: 8-06-2015 6155
التاريخ: 3-1-2023 919
التاريخ: 23-11-2015 16655

مقا- كبد : أصل صحيح يدلّ على شدّة في شي‌ء وقوّة. من ذلك الكبد وهي المشقّة ، يقال لقى فلان من هذا الأمر كبدا ، أي مشقّة. وكابدت الأمر : قاسيته في مشقّة. ومن الباب الكبد ، وهي معروفة ، سميت كبدا لتكبّدها. والأكبد : الّذى نهد موضع كبده. وكبدت الرجل : أصبت كبده. وكبد القوس : مستعار من كبد الإنسان وهو مقبضها. وكبد السماء : وسطها.

مصبا- الكبد من الأمعاء معروفة ، وهي أنثى ، وقال الفرّاء : تذكّر وتؤنّث ، ويجوز التخفيف بكسر الكاف وسكون الباء ، والجمع أكباد وكبود قليلا ، وكبد الأرض : باطنها ، وكبد كلّ شي‌ء : وسطه. وكبد السماء : ما يستقبلك من وسطها. وقالوا في تصغير هذه كبيداء السماء على غير قياس ، كما قالوا سويداء‌ القلب ، قال الأزهريّ : ولا ثالث لهما. والكبد : المشقّة ، من المكابدة للشي‌ء ، وهي تحمّل المشاقّ في فعله.

التهذيب 10/ 125- قال الليث : الكبد معروفة ، وموضعها من ظاهر يسمّى كبدا. وفي الحديث - وضع يده على كبدي - وانّما وضعها على جنبه من الظاهر. وفي حديث - وتلقى الأرض أفلاذ كبدها - أي ما دفن في بطنها من الكنوز. عن أبى زيد : كبدته أكبدته وكليته أكليه : إذا أصبت كبده وكليته. وقال الزجّاج في - {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ } [البلد : 4] هذا جواب القسم ، أي يكابد أمره في الدنيا والآخرة. ومكابدة الأمر معاناة الأمر ومشقّته.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحمّل المشقّة والعمل بالنصب والتعب.

والمكابدة مفاعلة ويدلّ على الاستمرار.

والكبد كخشن : ما يكون في تعب ومشقّة وتحمّل زحمة ، وهو اسم لعضو داخليّ من الحيوان يفرز الصفراء ، ويترشّح منه دائما ، وهو واقع في الجانب الأيمن فوق جهاز المعدة. وفي العبريّة والسريانيّة- كبدا.

وتقرب من المادّة موادّ الكأب والكأد والكبّ والكبت : لفظا ومعنى.

{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ } [البلد : 4] الكبد كالتعب مصدر بمعنى التحمّل للتعب والعمل بالمشقّة.

وأمّا كون خلق الإنسان في كبد : فانّ الإنسان مخلوق على كيفيّة خاصّة ركّب من موادّ عالم الطبيعة ومن نفخة من عالم الروحانيّة ، وله استعداد العروج الى مقامات عالية.

وكلّما كانت القوى الاستعداديّة في شي‌ء كثيرة ، ومقتضيات البلوغ الى‌ المراتب الكماليّة قويّة : فلا بدّ في مقام السير الى الكمال وتحصيل مراتب الفعليّة ، من المجاهدة والسعي البليغ وتحمّل المشاقّ في رفع الموانع الموجودة والحادثة.

ومن المكابدة المستمرّة للإنسان : احتياجه الى تأمين جهات الحوائج البدنيّة ، وجهات روحانيّة لازمة ، فلا بدّ من نظم واعتدال ورعاية جهات توجب الائتلاف بينهما وتأدية حقوق الجانبين.

والى هذا المعنى يشار في :

{وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ } [العنكبوت : 6 { يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} [الانشقاق : 6]. {فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ} [الشورى : 15] فمسير الإنسان في حياته : هو البلوغ الى أقصى مراتب الكمالات الروحانيّة ، والنيل الى كسب المعارف والحقائق الإلهيّة ، وهذا السير انّما يتحصّل ويتيسّر بمركب البدن ، بأن يجعل البدن وقواه وسيلة للسلوك الى المقصد ، ولا يصحّ صرف الأيّام في تأمين البدن الفاني الّذى هو المركب والوسيلة ، والغفلة عن السير والمرحلة المقصودة الانسانيّة.

_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك