المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قضّ‌  
  
4927   01:03 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 313- 314.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/12/2022 1166
التاريخ: 5-05-2015 2100
التاريخ: 2023-06-10 1178
التاريخ: 2-1-2016 13410

مقا- قضّ : أصول ثلاثة : أحدها هوى الشي‌ء. والآخر خشونة في الشي‌ء. والآخر ثقب في الشي‌ء. فالأوّل - قولهم انقضّ الحائط : وقع ، ومنه انقضاض الطائر : هويّه في طيرانه. والثاني قولهم - درع قضّاء : خشنة المسّ لم تنسحق بعد ، وأصله القضّة ، وهي أرض منخفضة ترابها رمل والى جانبها متن ، و‌ القضض : كسر الحجارة ، ومنه القضقضة : كسر العظام ، يقال أسد قضقاض ، والقضّ : تراب يعلو الفراش ، ولحم قضّ ، إذا ترب عند الشي‌ء. والأصل الثالث- قضَضت اللؤلؤة أقضّها : إذا ثقبها.

مصبا - قضضت الخشبة قضّا من باب قتل : ثقبتها ، ومنه القضّة وهي البكارة ، يقال اقتضضتها : إذا أزلت قضّتها. وانقضّ الطائر : هوى في طيرانه. وانقضّ الشي‌ء : انكسر ، ومنه انقضّ الجدار : إذا سقط ، وبعضهم يقول انقضّ إذا تصدّع ولم يسقط ، فإذا سقط قيل انهار وتهوّر.

لسا- قضّ عليهم الخيل يقضّها : أرسلها ، وانقضّت عليهم الخيل :

انتشرت. وانقضّ الطائر وتقضّض وتقضّى : اختات وهوى في طيرانه يريد الوقوع ، وقيل هو إذا هوى من طيرانه ليسقط على شي‌ء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انحدار من حالة قيام أو ارتفاع حتى يقع في الأرض أو في السفل.

ومن مصاديقه : انحدار الحائط من حالة قيامه واستقامته. وانحدار في صفة العظم والحجارة الى الضعف والانكسار. وهوىّ الطائر في استقامة طيرانه الى جانب صيد أو غيره. واقتضاض واختيار انحدار في تماميّة شي‌ء بالثقب أو بازالة البكارة. وحصول حالة الانكدار والتلوّث من بعد الخلوص والصفا. وإرسال الخيل من حالة النظم والتجمّع الى حالة الانتشار. وهكذا.

{فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ} [الكهف : 77] أي يريد الانحدار من حالة الاستقامة حتّى يقع في الأرض.

ويدلّ على الأصل مقابلة المادّة بقوله- فأقامه.

والتعبير بقوله - يريد ، مع أنّ الارادة طلب مع اختيار : اشارة الى قرب حالته من الانحدار ، فكأنّه في شرف الانحدار.

والطلب والاختيار أعمّ من أن يكون بقصد أو بالتكوين والطبيعة ، كما في السجود والتسبيح وغيرهما ، فيكون في هذه الأعمال كالقاصد المتوجّه.

وأيضا فيه إشارة الى وجود الاقتضاء طبيعة الى الانحدار ، فكأنّه طبيعته بالضعف والانكسار يطلب الانحدار.

________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب