المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حرد  
  
11119   10:03 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 221- 222
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-3-2022 1530
التاريخ: 12-6-2016 2926
التاريخ: 2/9/2022 1162
التاريخ: 18-8-2021 2161

مصبا- حرد حردا مثل غضب غضبا، وزنا ومعنى، وقد يسكّن المصدر.

وحرد حردا بالسكون : قصد. وحرد البعير حردا  : يبس عصبه خلقة ومن عقال ونحوه فيخبط إذا مشى، فهو أحرد.

صحا- حرد يحرد حردا : قصد، حردت حردك : قصدت قصدك، - { وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ } [القلم  : 25] - أي على قصد، وقيل على منع، من قولهم حاردت الإبل حرادا- أي قلّت ألبانها. والحرود من الناقة : الّتي قليلة درّها. حاردت السنة : قلّ مطرها.

وحرد يحرد حرودا أي تنحّى عن قومه ونزل منفردا ولم يخالطهم. والحرد : الغضب.

مقا- حرد  : اصول ثلاثة، القصد، والغضب، والتنحّي. فالأوّل : القصد.

يقال حرد حرده أي قصد قصده. والثاني : الغضب. يقال حرد الرجل  : غضب، حردا. ويقال أسد حارد، والثالث : التنحّي والعدول. يقال نزل فلان حريدا :

متنحّيا. والمحرّد من كلّ شي‌ء : المعوّج. وحاردت الناقة : قلّ لبنها، وذلك أنّها عدلت عمّا كانت عليه من الدرّ. وكذلك حاردت السنة.

مفر- الحرد : المنع عن حدّة وغضب- {وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ} [القلم : 25] - أي على امتناع من أن يتناولوه قادرين على ذلك.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التنحّي على حدّة، وبتناسب هذا المفهوم تستعمل في الغضب والمنع والعدول والاعوجاج والنكد وهو قلّة الخير والمنع عن الدرّ.

وأمّا القصد  : فهو باعتبار العدول والتنحّي عن شي‌ء ثمّ التوجّه والقصد الى جانب يقصده، فقيد التنحّي والحدّة مأخوذ في جميع هذه المصاديق.

{ فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ } [القلم  : 23 - 25].

أي وأصبحوا على نظر التنحّي عن المساكين والحدّة عليهم مع أنّهم كانوا قادرين على الدرّ والخير ولكنّهم نكدوا.

ولا يخفى أنّ الحدّ والحرب والحرز : قريبة المعاني في المفهوم الكلّي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب