المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30
الحكم القانوني لأعمال السيادة
2024-04-30
التطور التاريخي لنشأة أعمال السيادة
2024-04-30
القرارت الادارية المستثناة من دعوى الالغاء بنص المشرع
2024-04-30
الإمام عليٌ
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فزع‌  
  
11069   09:15 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 88- 90.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29/11/2022 1022
التاريخ: 22-11-2015 2199
التاريخ: 19-11-2015 2087
التاريخ: 30-12-2021 1652

مصبا - فزع منه فزعا فهو فزع من باب تعب : خاف ، وأفزعته وفزّعته ففزع ، وفزعت اليه : لجأت ، وهو مفزع ، أي مُلجأ.

مقا- فزع : أصلان صحيحان : أحدهما - الذعر. والآخر- الإغاثة. فأمّا الأوّل - فالفزع ، يقال فزع ، إذا ذعر ، وأفزعته أنا ، وهذا مفزع القوم ، إذا فزعوا اليه فيما يدهمهم. فأمّا فزّعت عنه : فمعناه كشّفت عنه الفزع - حتّى إذا فزّع عن قلوبهم. والمفزعة : المكان يلتجئ اليه الفزع. والأصل الآخر- الفزع : الإغاثة ، يقولون : أفزعته ، إذا رعبته. وأفزعته ، إذا أغثتَه ، وفزعت اليه ، فأفزعني ، أي لجأت اليه فزعا ، فأغاثَني.

لسا - الفزع : الفرق والذعر من الشي‌ء ، وهو في الأصل مصدر ، فزع منه وفزع فزعا وفزعا وفزعا ، وأفزعه وفزّعه : أخافه وروّعه. وتقول فزعت اليك وفزعت منك ، ولا تقل فزعتك. والمفزع والمفزعة : الملجأ ، وقيل المَفزع : المستغاث به ، والمَفزعة : الّذى يفزع من أجله ، فرّقوا بينهما. قال الفرّاء : المفزّع يكون جبانا ويكون شجاعا ، فمن جعله شجاعا مفعولا به : قال ، بمثله تنزل الأفزاع. ومن جعله جبانا جعله يفزع من كلّ شي‌ء. وفزعته : أعنته : بمعنى فزعت له ، وهذا هو الصحيح المعوّل عليه. والإفزاع : الإغاثة. والإفزاع : الإخافة. وهو من الاضداد.

مفر- فزع : الفزع انقباض ونفار يعترى الإنسان من الشي‌ء المخيف ، وهو من جنس الجزع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خوف شديد مع اضطراب ودهشة عند‌

عروض مكروه عظيم مفاجأة- راجع الخوف.

وعلى هذا يذكر في موارد الخوف المطلق فانّه مرتبة من الخوف :

{إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ} [ص : 22] فنهى عنه بعنوان الخوف ، وجملة إذ دخلوا : تدلّ على المفاجأة.

ويذكر في قبال الأمن ، فانّ الخوف يقابل الأمن :

{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} [النمل : 89] أي من جاء يوم القيامة بالحسنة ، ومعه حسنة مطلقة في اعتقاده وصفاته الباطنة وأعماله الظاهرة : فهو آمن من فزع ذلك اليوم وخوفه المطلق :

{فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [الأنعام : 48] ويذكر الحزن أيضا من لواحقه وآثاره ، فانّ الحزن اغتمام يظهر من فوات أمر مفيد أو من حدوث أمر ضارّ واقع. كما أنّ الخوف اغتمام وانقباض القلب من أمر مكروه متوقّع. فتحقّق الخوف والفزع والخشية يوجب حدوث الحزن :

{أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} [الأنبياء : 101].... {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ} [الأنبياء : 103] أي وقوع الفزع الأكبر وإحاطته بذلك اليوم ، بسبب ظهوره مفاجأة ، وحصول اغتمام وخوف شديد متوقّع يوجب الحزن لأغلب الناس :

{وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} [النمل : 87]. {وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ} [سبأ : 23] يقال فزّعته وخوّفته أي جعلته خائفا وفزعا ، وفزّع وخوّف فهو مفزّع ومخوّف أي المجعول فزعا وخائفا ، والمخوّف عنه والمفزّع عنه من يجعل التخويف والتفزيع منحىّ ومبعّدا عنه.

فالأصل في المادّة واحد ، ويختلف باستعمالها بالحروف ، فيقال : مخوّف له ، ومفزّع له ، ومفزّع عنه ، ومفزّع اليه. وبهذه الجهة يظهر مفاهيم الانكشاف و‌ الاستغاثة والالتجاء وغيرها.

فانّ التفزّع الى شي‌ء : يفيد معنى الالتجاء والتوجّه اليه. والتفزّع له : يفيد معنى قائما له. وهكذا.

__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)
بالفيديو: مدير مركز الهادي (ع) لاعتلال العضلات والاعصاب في العتبة الحسينية: سنمضي قدما بكل البرامج التي تم الاتفاق عليها مع الشركاء الدوليين لتطبيقها عمليا خدمة للمريض العراقي
استعداداً لإطلاق مؤتمر الغدير الدولي الأول ... العتبة العلوية المقدسة تناقش المنهاج العلمي
المجمع العلمي يقيم المسابقة القرآنية الجامعية الرابعة في جامعة الكفيل