المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جثى  
  
6684   09:47 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 65- 66
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/12/2022 1116
التاريخ: 8-06-2015 3547
التاريخ: 21-1-2016 35224
التاريخ: 21-10-2014 2509

مصبا- جثا على ركبتيه جثيّا و جثّوا من بابي علا و رمى، فهو جاث، و قوم جثّى على فعول.

صحا- الجثوة مثلّث الفاء: الحجارة المجموعة، و جثّى الحرم : ما اجتمع فيه من حجارة الجمار. و جثى على ركبتيه يجثي و جثا يجثو جثيّا و جثّوا على فعول فيهما و أجثاه غيره، و قوم جثّى أيضا، مثل جلس جلوسا و قوم جلوس. و جاثيت ركبتي الى ركبته.

لسا- جثا يجثو و يجثي جثّوا و جثيّا، على فعول فيهما: جلس على ركبتيه للخصومة و نحوها، و قوم جثيّ و جثيّ. {وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا } [مريم: 72] , جُثِيًّا. و جِثِيًّا أيضا بكسر الجيم لما بعدها من الكسر. و قد جثا جثوا و جثوّا كجذا جذوا و جذوّا، إذا قام على أطراف أصابعه، و عدّه أبو عبيدة في البدل. و أمّا ابن جنّي فقال: ليس أحد الحرفين بدلا من صاحبه بل هما لغتان. و الجاثي: القاعد- {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً } [الجاثية: 28].

قال مجاهد :  أي مستوفزين على الركب.

قال أبو معاذ: المستوفز الّذي رفع أليتيه و وضع ركبتيه.

الكَشّاف- {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً } [الجاثية: 28]: باركة مستوفزة على الركب، و قرئ: جاذية، و الجذو أشدّ استيفازا من الجثو لأنّ الجاذي هو الّذي يجلس على أطراف أصابعه.

البيضاوي-. { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا } [مريم : 72].. { ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا } [مريم : 68]. أي ركبهم لما يدهمهم من هول المطّلع، أو لأنّه من توابع التواقف للحساب.

و التحقيق

أنّ حقيقة الجثي : قريبة من الجذو و الجثم و الجثّ، بمعنى أنّ مفهومه مأخوذ‌

من مفاهيم هذه الكلمات، فمعناه التجمّع في مكان على حالة بين القيام و القعود، و يعبّر عنها بالاستيفاز، و هذه الهيئة (في القعود) تدلّ على الانتظار و الترقّب و فقدان الاطمينان. و هذه حالة من لم يتعيّن له تكليف و لا ثواب و لا عقاب و هو ينتظر صدور الحكم في حقّه.

و الجثيّ بالكسر تبعا للعين و الياء، و الأصل على وزان جلوس جمعا، أي جاثيين مستوفزين، و صيغة جمع التكسير تدلّ على التحقير.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية