المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مكونات الجهاز التنفسي
15-6-2016
القرارات الادارية من حيث اثارها
9-6-2016
عصمة نبيّنا صلى الله عليه واله والجواب عن المناقشات
4-1-2023
( وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )
6-4-2016
الله تعالى قديم ازليّ
3-07-2015
حاجز الانشطار Fission Barrier
25-12-2021


معنى كلمة جثّ  
  
2777   09:26 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 63- 64
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 16292
التاريخ: 22-8-2021 2808
التاريخ: 1-8-2022 1738
التاريخ: 29-1-2016 2744

صحا- الجثّة: شخص الإنسان قاعدا أو نائما. و جثّه: قلعه. و اجتثّه :  اقتلعه. و الجثيث من النخل : الفسيل. و شعر جثاجث : ملتفّ. و لا تزال جثيثة حتّى تطعم و بعد فهي نخلة. و المجثّة و المجثاث حديدة يقلع بها الفسيل.

مقا- جثّ: يدلّ على تجمّع الشي‌ء، و هو قياس صحيح. فالجثّة : جثّة الإنسان إذا كان قاعدا أو نائما. و الجثّ : مجتمع من الأرض مرتفع كالأكمة. قال ابن دريد : و أحسب أنّ جثّة الرجل من هذا. فإن قال قائل: فكيف تقيس على هذا جثثت الشي‌ء و اجتثثته إذا قلعته، و الجثيث من النخل الفسيل، و المجثّة الحديدة؟

فالجواب أنّ قياسه قياس الباب، لأنّه لا يكون مجثوثا إلّا و قد قلع بجميع أصوله و عروقه حتّى لا يتراءى منه شي‌ء.

البيضاوي- {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} [إبراهيم : 26].

أي استوصلت و أخذت جثّتها بالكلّيّة من فوق الأرض لأنّ عروقها قريبة منه.

و التحقيق

أنّ الجثّ: يدلّ على الجمع بطريق القلع، كما أنّ الجبي: هو الجمع بطريق الانتخاب، و الجبّ: هو النزع لشي‌ء و هو من الأجزاء.

والجثّة وزان فعلة : ما يتجمّع بعنوان جسد الإنسان بحيث يلاحظ فيه هذا العنوان فقط كالجثّ. و الجثيث: باعتبار تجمّعه و انقلاعه من الشجرة أو من الأرض.

وصدق هذا العنوان مشروط في المعنى الأوّل بالنوم أو القعود، و في الثاني بعدم الاستقلال له في نفسه. ثمّ إنّ الغسيل: كلّ عود ينفصل أو يقطع عن الامّ فيغرس.

و الأكمة : التلّ.

والاستيصال : قلع الشي‌ء من أصله، و هو من مادّة الأصل.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .