المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18053 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معنى كلمة بصر  
  
2437   11:58 صباحاً   التاريخ: 21-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص259-260.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-3-2022 1952
التاريخ: 20-10-2014 2576
التاريخ: 31/10/2022 1659
التاريخ: 29/11/2022 1614

( بصر )  {الْبَصَرِ} [النحل : 77] العين قال تعالى : {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ} [الملك : 4] {بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ } [الأنعام : 104] حجج بينه واحدتها بصيرة وهي للنفس كالبصر للبدن سميت بها الدلالة لأنها تجلى الحق ويبصر بها ، و  ( بصرت ) علمت ، و ( بصرت ) نظرت ، و {فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} [ق : 22] أي علمك بما أتيت فيه نافذ ، و {أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} [يوسف : 108] أي على يقين وقوله : {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } [القيامة : 14] أي جوارحه تشهد عليه بعمله ، ويقال : معناه الانسان بصير في نفسه والهاء دخلت للمبالغة كما دخلت في علامه ونسابه ، و {النَّاقَةَ مُبْصِرَةً} [الإسراء : 59] أي بينة واضحة ومثله {وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} [الإسراء : 12] و {بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا} [طه : 96] أي رأيت ما لم يروه أو علمت ما لم يعلموه من البصيرة ، و {أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} [ص : 45] أي أيد من الاحسان وبصائر في الدين ، و {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} [الأنعام : 103] أي الأوهام وهو يدركها ، وأوهام القلوب أكبر من أبصار العيون ، وقوله : {وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا } [يونس : 67] أي يبصر فيه ، يقال : ليل نيام أي ينام فيه ، و {يُبَصَّرُونَهُمْ } [المعارج : 11] أي يبصرون الأحماء والأقرباء فلا يخفون عليهم فلا يمنعهم من المسألة ان بعضهم لا يبصر بعضا ولكنهم لم يتمكنوا من تسائلهم لتشاغلهم ، و {الْبَصِيرُ} [الإسراء : 1] بالشئ العالم به ، قال تعالى  :{وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } [الشورى : 11] أي العالم وهما من صفات الأزل ، و  ( البصير ) المبصر ، قال تعالى : وما يستوي الأعمى والبصير ) والبصير : الأعمى أيضا وهو من الأضداد ، و {وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} [الصافات : 175] أي أبصرهم ما يقضى عليهم من القتل والأسر عاجلا والعذاب الأليم أجلا فسوف يبصرونك وما يقضى لك من النصرة والتأييد اليوم والثواب والنعيم غدا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .