المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثور  
  
8103   09:08 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 44- 45
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 2133
التاريخ: 2024-05-11 143
التاريخ: 15-12-2015 7962
التاريخ: 17-12-2015 5638

مقا- ثور: أصلان قد يمكن الجمع بينهما بأدنى نظر: فالأوّل: انبعاث الشي‌ء، و الثاني: جنس من الحيوان. فالأوّل: قولهم ثار الشي‌ء يثور ثورا و ثؤورا و ثورانا. و ثاور فلان فلانا: إذا واثبه كأنّ كلّ واحد منهما ثار الى صاحبه. و ثوّر فلان على فلان شرّا: إذا أظهره. و الثاني: الثور من الثيران و جمع على الأثوار. فأمّا قولهم للسيّد ثور: فهو على معنى التشبيه.

مصبا- ثار الغبار يثور ثورا و ثؤورا و ثورانا: هاج، و منه قيل للفتنة ثارت، و أثارها العدوّ، و أثار الغضب: احتدّ، و ثار الى الشرّ نهض، و ثوّر الشرّ تثويرا. و أثاروا الأرض: عمروها بالفلاحة و الزراعة. و الثور: الذكر من البقر، و الأنثى الثورة، و الجمع ثيران و أثوار. و الثور جبل بمكّة.

صحا- فور: فارت القدر تفور فورا و فورانا: جاشت. و فار فائره لغة في ثار ثائره، أي جاش غضبه.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد فيها هو انبعاث شي‌ء بحيث يكون أسفله أعلاه، كما يتراءى ذلك المعنى في عمل إثارة الثور للأرض، و إثارة الريح للسحاب فإنّ الريح هي حركة الهواء الى جهة و الى طبقة عالية فتسوق السحاب و تجعل أسفله أعلاه، و لا يقال في الموردين إنّ الثور هيّج الأرض و إنّ الريح هيّجت السحاب، فإنّ التهييج مطلق البعث و التحريك الشديد.

فظهر أنّ إطلاق الثور على البقر باعتبار إثارته الأرض في الفلاحة، و الاستعمال في معاني اخر: باعتبار الإظهار لما في الباطن.

{وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا} [الروم: 9].

سواء كانت الإثارة للزراعة أو للبنيان و العمارة، و العمارة أيضا تعمّ المفهومين.

{فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا } [العاديات: 4].

راجع النقع.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب