المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تـطـور مـفهـوم التـنمـيـة الاقتصـاديــة
25/12/2022
الأسرة البرمكية
26-4-2018
لوكار – فرديناندودي
10-9-2016
PHYSICO-CHEMICAL MEASUREMENTS
18-1-2016
مـفهـوم وخـصائـص مـقـاومـة التـغيـيـر
29-5-2020
إحياء الليل بالعبادة
6-10-2017


أقوال للجبرية والكفرة والمشبِّهة والنصارى  
  
2102   12:52 مساءاً   التاريخ: 30-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 44.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-08 505
التاريخ: 23-09-2014 2016
التاريخ: 23-09-2014 6556
التاريخ: 23-11-2014 2262

قالت الكفرةُ : {مٰا نَعْبُدُهُمْ إِلّٰا لِيُقَرِّبُونٰا إِلَى اللّٰهِ } [الزمر : 3] - {هٰؤُلٰاءِ شُفَعٰاؤُنٰا عِنْدَ اللّٰهِ } [يونس : 18]  .

والجبريَّةُ تضيف كل سيئة إليه : {وقٰالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّٰهِ مَغْلُولَةٌ } [المائدة : 64] ، وقالت المشبهةُ : كلتا يديه يمينٌ . وقالت النَّصارى : {إِنَّ اللّٰهَ ثٰالِثُ ثَلٰاثَةٍ} [المائدة : 73] .

وقالت المجبرةُ : تاسع تسعةٍ . وقالت المشركون : الملائكةُ بناتُ الله . وقالتِ الجبريَّةُ : صفاتُ الله قديمةٌ .

زعم المجبر أنه لا يقدرُ على تحريك ريشة ثم يعمل بالاختيار والنص والشورى .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .