أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-02
1338
التاريخ: 2024-09-11
323
التاريخ: 2024-12-04
186
التاريخ: 2024-09-24
380
|
لما روينا بأسانيدنا المتصلة الى محمد بن يعقوب (رض) عن الحسين بن محمد الأشعري عن المعلّى بن محمد عن محمد بن جمهور عن عبد الله بن أبي نجران عمّن ذكره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: مَن حفظ (1) مِن أحاديثنا أربعين حديثاً بعثه الله تعالى يوم القيامة عالماً فقيهاً (2).
وروينا من غير طريقه بسندنا المتّصل إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: مَن حفظ على أمتي أربعين حديثاً فيما ينفعهم من أمر دينهم بعث يوم القيامة مِن العلماء(3).
وروينا أيضاً عنه (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: مَن تعلّم حديثين ينفع بهما نفسه ويعلّمهما غيره فينتفع بهما كان خيراً له مِن عبادة ستّين عاماً (4).
وروينا أيضاً بسندنا المتصل الى ابن عباس (رضي الله عنه) أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن حفظ على أمتي حديثاً واحداً كان له أجر سبعين نبياً صدّيقاً.
ولا شبهة أنّ الحديث المعتبر عند أهل النقل كافة الذي يجب العمل به هو المتّصل لا المنقطع عند جمهور العامّة.
وقد منَّ الله تعالى عليَّ فاستخرجت من الكافي ما يزيد عن أربعين حديثاً، وقد تلوت عليك منها جملة بعضها يتعلّق بفضل التفقّه في الدين وبعضها يتعلّق بفضل رواية الأحاديث وبعضها يتعلّق بفضل العلم بقول مطلق، وأكثر يتعلّق بفنّ أصول الحديث التي هي المقصود من هذه الرسالة، وسأتلوه عليك في أبوابه إن شاء الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قال الشيخ بهاء الدين في الأربعين: الظاهر أنّ المراد الحفظ عن ظهر القلب، فانّه هو المتعارف المعهود في الصدر السالف، فإنّ مدارهم كان على النقش في الخواطر لا على الرسم في الدفاتر، حتّى منع بعضهم من الاحتجاج بما لم يحفظه الراوي عن ظهر القلب. وقال: ولا يبعد أن يراد بالحفظ الحراسة عن الاندراس بما يعمّ الحفظ عن ظهر القلب والكتابة والنقل بين الناس ولو من كتاب وأمثال ذلك.
وقد يقال: المراد بحفظ الحديث تحمله على أحد الوجوه الستّة المقرّرة في الأصول. الى آخر ما قال.
(2) الكافي 1 / 49.
(3) كنز العمّال 10 / 224.
(4) كنز العمّال 10 / 163 وفيه (أو ويعلمهما) و(سنة) بدل (عامًا).. البحار 2 / 152.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
بالتعاون مع العتبة العباسية مهرجان الشهادة الرابع عشر يشهد انعقاد مؤتمر العشائر في واسط
|
|
|