المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة سوح‌  
  
10892   02:37 صباحاً   التاريخ: 20-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 308- 309.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 14123
التاريخ: 2024-05-04 786
التاريخ: 11-2-2016 25243
التاريخ: 19-11-2021 2636

مصبا- ساحة الدار ، الموضع المتّسع أمامها والجمع ساحات وساح ، مثل ساعة وساعات وساع.

مقا- سوح : كلمة واحدة ، يقال ساحة الدار ، وجمعها ساحات.

لسا- الساحة : الناحية. وهي أيضا فضاء يكون بين دور الحيّ. وساحة الدار : باحتها. والجمع ساح وسوح وساحات. قال الجوهريّ : مثل بدنة وبدن.

والتصغير سويحة.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفضاء المتّسع أمام الدار متّصلا بها ، سواء كان محوّطا بالحائط أم لا ، وسواء كان في ملك صاحب الدار أم لا. ولم أر مشتقّا من هذه الكلمة.

{أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ (176) فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ} [الصافات : 176 ، 177].

قد عبّر في المورد بالساحة : فانّها مشرفة على الدار ، والدار تحت استيلائها دائما ، وحياة الرجل وإدامة معاشه تحت وسع هذه المحوّطة ، وهي فضاء للتنفّس وانطلاق المرء ، ونزول العذاب عليها آخر وقت للهلاك ، كنزول العدوّ عليها.

و التعبير بحرف الباء : يدلّ على الفعليّة والتصاق العذاب ووصوله.

والتعبير بساحتهم دون ساحة الدار لهم : إشارة الى أنّ نزول العذاب نزول الى فضائهم من دون واسطة الدار ، فيصيرون تحت إحاطة ذلك العذاب مغرقين فيه- فساء صباحهم.

هذا بالنسبة الى التفسير الظاهريّ ، وأمّا تطبيق الآية الكريمة على المعنى المعنويّ الحقيقيّ : فانّ العذاب الموعود هو العذاب الاخرويّ ، وهو أخذة رابية شديدة-. { ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ } [الحاقة : 32] - فإذا نزل بساحتهم وأحاطهم وختم على قلوبهم : فيصبحون على أشدّ ابتلاء ويصيرون الى أسوأ حالات.

وهذا هو العذاب المستمرّ الّذي لا مفرّ منه ، ويدوم الى الأبد ، وهو النازل بهم وبساحتهم ويحيط بهم ، فساء صباحهم.

ويؤيّد هذا المعنى : التعبير بقوله : نزل بساحَتهم ، و- ساء صباحُهم- على ما أشرنا الى خصوصيّاتها إجمالا.
_________________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .