المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

ثورة فخ
25-7-2017
الآثار المترتبة على المنهج الإسلامي والوضعي
14-3-2018
الذبول البكتيري
6-1-2022
Cavendish’s experiment
2024-02-04
أساليب قياس القدرة التنافسية
30-6-2016
أهم الرحالة الجغرافيين عند المسلمين - ابن حوقل
15-7-2019


الذاكرون الله على كل حال  
  
74   09:28 صباحاً   التاريخ: 2024-10-27
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج ١، ص440.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-08 870
التاريخ: 2023-03-18 1054
التاريخ: 2023-09-22 1072
التاريخ: 2024-11-06 29

الذاكرون الله على كل حال

قال تعالى : {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران : 191].

 في قوله تعالى : {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : « ويل لمن قرأ هذه الآية ثمّ مسح بها سبلته » « 1 » أي تجاوز عنها من غير فكر ، وذمّ المعرضين عنها « 2 » .

وقال جعفر الصادق عليه السّلام في قول اللّه عزّ وجل : {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِهِمْ }: « الصحيح يصلّي قائما وقعودا ، والمريض يصلي جالسا ، و {عَلى جُنُوبِهِمْ} الذي يكون الأضعف من المريض الذي يصلي جالسا » « 3 » .

_____________

( 1 ) سبلة الرجل : مجتمع شاربيه ، وقيل : مقدّم لحيته ، وفي « ط » : شبكته .

( 2 ) المحجة البيضاء : ج 8 ، ص 231 .

( 3 ) الكافي : ج 3 ، ص 411 ، ح 11 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .