أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-24
267
التاريخ: 4-5-2017
3298
التاريخ: 2024-10-13
581
التاريخ: 5-7-2017
3049
|
1 - سرية جبل قَطَن
جبل قطن في نجد في ديار بنى أسد وعبس « معجم البلدان : 4 / 375 » . ويقع : « غرب القصيم على بعد 170 كم من مدينة بريدة » . موقع : http : / / www . harb - tribe . net / showtopic . asp ? id = 79
قال في الصحيح من السيرة : 7 / 143 ، ملخصاً : « كان بين أحد والخندق عدد من السرايا والغزوات وكان لها نتائج إيجابية على الصعيد السياسي والاجتماعي والعسكري . وكثير منها يحتاج إلى بحث وتمحيص ، وهى حسب الترتيب الزمني : سرية أبى سلمة إلى قطن في أول محرم بعد أحُد وكانت أحُد في شوال ، وكان مع أبي سلمة مئة وخمسون رجلاً من الأنصار والمهاجرين ، منهم أبو عبيدة بن الجراح ، وسعد بن أبي وقاص ، وأسيد بن خضير ، وسالم مولى أبى حذيفة ، وغيرهم .
وسببها أن رجلاً من طئ قدم المدينة فأخبر صهره أن طليحة وسلمة ابني خويلد سارا في قومهما ومن أطاعهما وقالوا : نسير إلى محمد في عقر داره ونصيب من أطرافه ، ونخرج على متون الخيل والنجائب المخبورة ، فإن أصبنا نهباً لم ندرك وإن لاقينا جمعهم كنا قد أخذنا للحرب عدتها ، معنا خيل ولا خيل معهم ، والقوم منكوبون قد أوقعت بهم قريش .
فقال رجل منهم اسمه قيس بن الحارث : يا قوم ، إن دارنا لبعيدة من يثرب ، وقد مكثت قريش دهراً تسير في العرب تستنصرها ولهم وتر يطلبونه ، وكانوا ثلاثة آلاف مقاتل سوى أتباعهم وإنما جهدكم أن تخرجوا في ثلاث مئة رجل ، فلا آمن أن تكون الدائرة عليكم . فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) لأبى سلمة : سر حتى تنزل أرض بنى أسد فأغر عليهم قبل أن تلاقى عليك جموعهم . فخرج وكان الطائي دليلاً خريتاً أي ماهراً ، فأغذ السير فسار بهم أربعاً إلى قطن ، وسلك بهم غير الطريق وسار بهم ليلاً ونهاراً ، فأغار أبو سلمة على سرحهم ودوابهم وأصابوا ثلاثة أعبد كانوا رعاة ، وهرب الباقون ، وأخبروا بمجئ أبى سلمة فخافوا وهربوا عن منازلهم في كل وجه ، فجمعوا ما قدروا عليه من الأموال ورجعوا إلى المدينة » .
2 - سرية يوم الرجيع
الرجيع وبئر معونة : إسمان لمكانين بين مكة والمدينة ، وبئر معونة أقرب إلى المدينة . البكري : 2 / 641 و 4 / 1246 وعمدة القاري : 17 / 163 .
وروت مصادر السيرة أنه وقعت فيهما غزوتان ، وفى روايتهم تعارض وتهافت ، ولم يصلنا فيهما شئ يذكر عن أهل البيت « عليهم السلام » ، والمرجح أنهما حادثتان صغيرتان ضخموهما لمدح شخص أو جماعة .
قال ابن هشام : 3 / 667 : « يوم الرجيع في سنة ثلاث » وسماه ابن سعد في الطبقات : 2 / 55 : « سرية مرثد بن أبي مرثد » . وخلاصة ماذكراه : أنه قدم على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بعد أحد رهط من قبيلتى عضل والقارة وقالوا له : يا رسول الله إن فينا إسلاماً ، فابعث نفراً من أصحابك يفقهوننا في الدين ، فبعث نفراً ستة هم : مرثد بن أبي مرثد الغنوي حليف حمزة بن عبد المطلب ، وخالد بن البكير الليثي ، حليف بنى عدى بن كعب ، وعاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ، أخو بنى عمرو بن عوف من الأوس ، وخبيب بن عدي من الأوس أيضاً ، وزيد بن الدثنة من بنى بياضة من الخزرج ، وعبد الله بن طارق حليف الأوس ، وأميرهم مرثد ، حتى إذا كانوا على الرجيع ماء لهذيل بناحية الحجاز غدرت بهم هذيل وقالوا لهم ما نريد قتلكم ولكن نبيعكم إلى قريش ! فقاتلهم خمسة فقتلوا وهم عاصم ومرثد وخالد ومعتب وعبد الله بن طارق ، واستأسر زيد وخبيب فأخذوهم وباعوهما إلى أهل مكة فقتلوهما ، وأرادوا أن يأخذوا رأس عاصم ليبيعوه من سلافة بنت سعد زوجة طلحة بن أبي طلحة وكانت معه في أحد ، وقالوا إن عاصماً قتل زوجها وأبناءها ، فنذرت أن تشرب برأسه خمراً ! ولما أرادوا قطع رأسه جاءت الزنابير وحمته منهم ، وجاء سيل في الليل فأخذ جثته . واستقرب صاحب الصحيح من السيرة : 7 / 167 ، أن يكون النبي ( صلى الله عليه وآله ) أرسل هؤلاء أو بعضهم عيوناً على قريش ، فأمسكوا منهم زيداً وخبيباً وقتلوهما .
قال : « وما عدا ذلك فهو مشكوك فيه ، إن لم نقل إن فيه الكثير مما نقطع بأنه مكذوب وموضوع أو محرف عن عمد ، أو عن غير عمد » .
3 - سرية بئر معونة
وهى تشبه غزوة الرجيع وغزوة بنى لحيان ، وسماها ابن هشام : 3 / 677 : حديث بئر معونة في صفر سنة أربع . ونقل عن ابن إسحاق أن الزعيم النجدي أبا براء عامر بن مالك ملاعب الأسنة ، جاء إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) وطلب منه أن يبعث رجالاً من أصحابه إلى أهل نجد يدعونهم إلى الإسلام ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : إني أخشى عليهم أهل نجد ، قال أبو براء : أنا لهم جار ، فبعث أربعين رجلاً ، وأمَّر عليهم المنذر بن عمرو من بنى ساعدة ، ومنهم الحارث بن الصمة ، وحرام بن ملحان ، وعروة بن أسماء بن الصلت السلمي ، ونافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي ، وعامر بن فهيرة مولى أبى بكر ، في رجال من خيار المسلمين ، فساروا حتى نزلوا ببئر معونة ، فبعثوا حرام بن ملحان بكتاب النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلى عامر بن الطفيل ، فقتله عامر واستعان بقبائل من بنى سُلَيم هم : عصية ورعل وذكوان ، فقصدوهم وقتلوهم عن آخرهم !
وقالوا إن عمرو بن أمية الضمري أراد الثأر لهم ، فقتل رجلين من قوم متحالفين مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) فالتزم ( صلى الله عليه وآله ) بإعطاء ديتهما . وأكثروا من مناقب شهداء بئر معونة خاصة عامر بن فهيرة غلام أبى بكر وزعموا أنه رفع إلى السماء ، وأنه نزل فيهم قرآن ونسخ ! فقد روى بخارى في صحيحه : 3 / 204 / 208 ، 4 / 35 و 5 / 42 ، روايات في أنه نزلت آية : ألا بلغوا قومنا بأنا قد لقينا ربنا فرضى عنا وأرضانا ! في شهداء بئر معونة الذين غدر بهم أهل نجد من قبائل رعل وذكوان وعصية من بنى لحيان ، وأن المسلمين قرؤوا هذه الآية ! ومسلم : 2 / 135 وأحمد بروايات : 3 / 109 ، 210 ، 215 ، 255 و 289 والبيهقي : 2 / 199 .
وذكروا في أكثرها أنها نسخت بعد ذلك ، أو رفعت ! وكله غير صحيح !
وقال ابن سعد في الطبقات : 2 / 53 : « وجاء رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خبر أهل بئر معونة وجاءه تلك الليلة أيضاً مصاب خبيب بن عدي ، ومرثد بن أبي مرثد ، وبعث محمد بن مسلمة فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) هذا عمل أبى براء ، قد كنت لهذا كارهاً .
ودعا رسول الله على قتلتهم بعد الركعة من الصبح فقال : اللهم اشدد وطأتك على مضر ، اللهم سنين كسنى يوسف . اللهم عليك ببنى لحيان ، وعضل ، والقارة وزغب ، ورعل ، وذكوان ، وعصية ، فإنهم عصوا الله ورسوله .
وأقبل عمرو بن أمية سار أربعاً على رجليه ، فلما كان بصدور قناة لقى رجلين من بنى كلاب قد كان لهما من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمان فقتلهما وهو لا يعلم ذلك ، ثم قدم على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فأخبره بمقتل أصحاب بئر معونة ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أبْتَ من بينهم . وأخبر النبي ( صلى الله عليه وآله ) بقتل العامريين فقال : بئس ما صنعت ، قد كان لهما منى أمان وجوار ، لأدينهما ، فبعث بديتهما إلى قومهما » . « وإعلام الورى 1 / 186 والمناقب 1 / 168 » . راجع أيضاً غزوة بنى لحيان : 1 / 188 و 1 / 170 ، فيبدو أنهما متحدتان .
4 - غزوة بدر الموعد
وتسمى بدر الصغري ، وبدر الصفراء ، وبدر الثانية ، وبدر الآخرة ، وكانت في شوال بعد أحد بسنة ، لأن أبا سفيان قال في أحُد : موعدنا معكم العام القادم في بدر الصفراء ، فقبل النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وبدر الصفراء قرية قرب ينبع بين مكة والمدينة ، وفيها سوق سنوى للعرب . سبل الهدي : 4 / 282 .
قال المحامي أحمد حسين يعقوب في كتابه القيم : المواجهة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) / 241 : « عممت قريش موعد اللقاء وأخذت تستعدى على النبي ( صلى الله عليه وآله ) وتجمع الأموال استعداداً للخروج ، وفرضت ضريبة على سكان مكة ولأول مرة في تاريخها ، ولم يترك أحد إلا وينبغي أن يدفع مالاً لا يقل عن « أوقية » مساهمة بالمجهود الحربي ، فجمعوا الأموال العظيمة ورصدوها لحرب محمد وآله ومن والاهم .
ومع اقتراب الموعد كره أبو سفيان قائد تحالف البطون هذا الخروج ، وندم على قوله وتحديده الموعد ، وتعرض لملامة الكثير من قومه ، وتمنى عدم خروج الرسول للموعد لأن العام جدب : « والأرض مثل ظهر الترس ليس فيها لبعير شئ » ولكن البطون كرهت أن يخرج محمد ولا يخرجون ، فيجترئ عليها فأحبت أن يكون الخلف من قبله . وفى غمرة حيرتها قدم نعيم بن مسعود الأشجعي مكة فاتفقوا معه على أن يعطوه عشرين ناقة ، مقابل أن يخَذِّل أصحاب محمد !
ورجع الرجل وأخذ يشيع بأن أبا سفيان قد جمع الجموع وأجلب العرب وجاء محمد وأصحابه بما لا قبل لهم به ! وأشار على أهل المدينة أن يبقوا في المدينة ولايخرجوا ، لأنهم إن خرجوا فلن يفلت منهم أحد هذه المرة !
ونجح الرجل بغرس كراهية الخروج في قلوب الكثير من أصحاب محمد ( صلى الله عليه وآله ) ! وفرح المنافقون واليهود وتصوروا أن محمداً لن يفلت من هذه الجموع التي يصفها نعيم بن مسعود ! ونجح نعيم بتثبيط بعض الصحابة وإلقاء الرعب في قلوبهم ! قال عثمان بن عفان يصف حالته وأمثاله ممن أصغوا لنعيم : لقد رأيتنا وقد قذف الرعب في قلوبنا فما أرى أحداً له نية في الخروج » . مغازى الواقدي : 1 / 387 .
كان الرسول ( صلى الله عليه وآله ) يرصد آثار دعاية نعيم فجمع الناس وحثهم على الخروج ، ثم قال : والذي نفسي بيده لأخرجن وإن لم يخرج معي أحد ! عندئذ تشجع من وَهَنَ من المسلمين وخرج مع النبي 1500 مقاتل ومعهم عشرة أفراس ، فأعطى النبي ( صلى الله عليه وآله ) رايته لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) . وغاية المسلمين من الخروج كانت ملاقاة البطون على الموعد ، ومع هذا تزودوا ببضائع ، وأقاموا في بدر الصفراء ثمانية أيام ورجعوا بخير وفضل من الله ، وربح الدينار ديناراً .
أما أبو سفيان فقد أطلع قريش على الخطة التي رسمها لنعيم ، وبين لهم أن العام عام جدب ، واقترح عليهم أن يسيروا يومين فيرجعوا ، فخرجت البطون وهم ألفان ، ومعهم خمسون فرساً ، وانتهوا إلى مجنة فشربوا السويق وعادوا ، بعد أن بلغهم خروج النبي ( صلى الله عليه وآله ) . وقال صفوان بن أمية لأبى سفيان : قد والله نهيتك يومئذ أن تعد القوم ، وقد اجترؤوا علينا ورأوا أنا قد أخلفناهم وإنما خلفنا الضعف عنهم ! وأخذوا يعدون العدة لغزو النبي ( صلى الله عليه وآله ) فيما بعد » . الواقدي : 1 / 384 .
أقول : كان نعيم بن مسعود يسكن في المدينة ، ولا بد أن يكون تثبيطه للصحابة استغرق أياماً فعمل النبي ( صلى الله عليه وآله ) لإحباطه ، حيث ورد في نصوصه : « وصار يطوف فيهم حتى قذف الرعب في قلوب المسلمين ولم يبق لهم نية في الخروج واستبشر المنافقون واليهود » . الصحيح من السيرة : 8 / 372 .
لكن رواة السلطة لا يذكرون ذلك ، لأنه يكشف الصحابة الذين جَبَّنوا المسلمين ! وذكروا طرفاً منه في تفسير قوله تعالي : الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ . . راجع : الصحيح من السيرة : 8 / 362 ، ابن هشام : 3 / 697 ، الطبقات : 2 / 59 ، اليعقوبي : 2 / 67 ، تفسير الطبري : 2 / 230 ، تفسير مقاتل : 1 / 204 ، الثعلبي : 3 / 209 والعجاب لابن حجر : 2 / 793 .
وروى ابن هشام : 3 / 698 ، قصيدة لحسان ، وقصيدة لكعب بن مالك ، وفيها :
وعدنا أبا سفيان بدراً ، فلم نجد * لميعاده صدقاً ، وما كان وافيا
فأقسم لو وافيتنا فلقيتنا * لأبت ذميماً وافتقدت المواليا
تركنا به أوصال عتبة وابنه * وعمراً أبا جهل تركناه ثاويا
عصيتم رسول الله ، أفٍّ لدينكم * وأمركم الشئ الذي كان غاويا
فإني وإن عنفتمونى لقائل * فدى لرسول الله أهلي وماليا
أطعناه لم نعدله فينا بغيره * شهاباً لنا في ظلمة الليل هاديا » .
5 - غزوة دومة الجندل
دُومة الجندل بضم الدال وبفتحه ، هي مدينة الجوف ، والآن محافظة في شمال المملكة السعودية . قال ابن هشام : 3 / 699 : « ثم غزا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) دومة الجندل في شهر ربيع الأول . . قال ابن إسحاق : ثم رجع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قبل أن يصل إليها ، ولم يلق كيداً فأقام بالمدينة بقية سنته » .
وهذا اختصار مخل لأنه روى أن الأكيدر ملك دومة الجندل وحاكمها من قبل هرقل الروم كان يجمع الجيش لغزو المدينة وكان يظلم « الضافطة » أي التجار جالبى البضائع ، وأن النبي ( صلى الله عليه وآله ) باغتهم فكان يسير بجيشه ليلاً ويكمن نهاراً ووصل إلى دومة الجندل ، فهرب الأكيدر ومن جمعهم ولم يقابلوه ، وغنم من مواشيهم وأموالهم ، ورجع سالماً .
وأهم أهداف غزوة دومة الجندل : ردع الذين يتصورون أن قريشاً هزمت المسلمين في أحُد فصار بإمكانهم غزوهم . وردع الروم عن التفكير بحشد جيش لحاكم دومة الجندل ليغزو المدينة . وتقوية قلوب المسلمين وإفهامهم أن هزيمتهم في أحُد كانت نشازاً ، وأن وعد الله تعالى لهم بالنصر والتمكين ما زال قائماً ، وسيأخذون بلاد كسرى وقيصر لا محالة ! وسيأتي ذكرها في غزوة تبوك .
6 - غزوة ذات الرقاع
في الصحيح من السيرة : 8 / 265 ، ملخصاً : « بلغ النبي ( صلى الله عليه وآله ) أن أنماراً وثعلبة وغطفاناً قد جمعوا جموعاً بقصد غزو المسلمين ، فخرج ليلة السبت لعشر خلون من المحرم في أربع مئة وقيل في سبع مئة ، حتى أتى وادى الشقرة من أرض غطفان من نجد فأقام بها يوماً ، وبث السرايا فرجعوا إليه مع الليل وأخبروه أنهم لم يروا أحداً ، فسار حتى أتى محالهم فلما عاينوهم هربوا إلى الجبال والأودية ولم يكن قتال . ورجع ( صلى الله عليه وآله ) إلى المدينة فوصل إلى صرار يوم الأحد لخمس ليال بقين من المحرم . وهو بئر جاهلية على ثلاثة أميال من المدينة في طريق العراق . وكانت غيبته ( صلى الله عليه وآله ) خمس عشرة ليلة ، وتسمى هذه الغزوة أيضاً بغزوة الأعاجيب لما وقع فيها من أمور عجيبة ، وتسمى أيضاً بغزوة محارب ، وغزوة بنى ثعلبة وغزوة بنى أنمار . وقيل إنها في السنة الرابعة في شهر ربيع الآخر بعد غزوة بنى النضير بشهرين وعشرين يوماً ، وقيل في محرم ، وقيل كانت في سنة خمس » .
وفى إعلام الوري : 1 / 188 والمناقب : 1 / 170 : « لقى بها جمعاً من غطفان ولم يكن بينهما حرب ، وقد خاف الناس بعضهم بعضاً حتى صلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) صلاة الخوف ثم انصرف بالناس . . وقيل إنما سميت بذلك لأن أقدامهم نقبت فيها ، فكانوا يلفون على أرجلهم الخرق » .
وفى الكافي : 8 / 127 ، عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) قال : « نزل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في غزوة ذات الرقاع تحت شجرة على شفير واد ، فأقبل سيل فحال بينه وبين أصحابه ، فرآه رجل من المشركين والمسلمون قيام على شفير الوادي ينتظرون متى ينقطع السيل فقال رجل من المشركين لقومه : أنا أقتل محمداً ! فجاء وشد على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بالسيف ثم قال : من ينجيك منى يا محمد ؟ فقال : ربى وربك ! فنسفه جبرئيل ( عليه السلام ) عن فرسه فسقط على ظهره ! فقام رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأخذ السيف وجلس على صدره ، وقال : من ينجيك منى يا غورث ؟ فقال جودك وكرمك يا محمد ! فتركه فقام وهو يقول : والله لأنت خير منى وأكرم » .
وفى الكافي : 3 / 456 ، عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : « صلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بأصحابه في غزوة ذات الرقاع صلاة الخوف ففرق أصحابه فرقتين ، أقام فرقة بإزاء العدو وفرقة خلفه فكبر وكبروا ، فقرأ وأنصتوا وركع فركعوا وسجد فسجدوا ، ثم استتم رسول الله قائماً وصلوا لأنفسهم ركعة ثم سلم بعضهم على بعض ، ثم خرجوا إلى أصحابهم فقاموا بإزاء العدو . وجاء أصحابهم فقاموا خلف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فصلى بهم ركعة ثم تشهد وسلم عليهم فقاموا فصلوا لأنفسهم ركعة ثم سلم بعضهم على بعض » .
وفى بصائر الدرجات / 370 : « عن جابر بن عبد الله قال : لما أقبل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من غزوة ذات الرقاع وهى غزوة بنى ثعلبة غطفان ، حتى إذا كان قريباً من المدينة إذا بعير حل يرقل حتى انتهى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فوضع جرانه على الأرض ثم خرخر فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : هل تدرون ما يقول هذا البعير ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : إنه أخبرني أن صاحب عمل عليه حتى إذا أكبره وأدبره وأهزله أراد أن ينحره ويبيع لحمه ! ثم قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا جابر إذهب به إلى صاحبه فأتني به . فقلت : لا أعرف صاحبه . قال : هو يدلك . قال : فخرجت معه حتى انتهيت إلى بنى واقف فدخل في زقاق فإذا بمجلس فقالوا : يا جابر كيف تركت رسول الله وكيف تركت المسلمين ؟ قلت صالحون ، ولكن أيكم صاحب هذا البعير ؟ قال بعضهم : أنا ، فقلت أجب رسول الله . قال : مالي ؟ قلت : استعدى عليك بعيرك ! قال : فجئت أنا وهو والبعير إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : إن بعيرك أخبرني أنك عملت عليه حتى إذا أكبرته وأدبرته وأهزلته أردت نحره وبيع لحمه . قال الرجل : قد كان ذلك يا رسول الله . قال : بعه مني . قال : بل هو لك يا رسول الله . قال : بل بعه مني ، فاشتراه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثم ضرب على صفحته فتركه يرعى في ضواحى المدينة ، فكان الرجل منا إذا أراد الروحة والغدوة منحه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) . فقال جابر : رأيته وقد ذهب عنه دبره وصلح » !
وروى ابن هشام : 3 / 692 هذه الغزوة بنحو ما تقدم ، وروى ابن إسحاق قصة الجمل ، قال جابر : « خرجت مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى غزوة ذات الرقاع من نخل على جمل لي ضعيف ، فلما قفل رسول الله قال : جعلت الرفاق تمضى وجعلت أتخلف حتى أدركني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : مالك يا جابر ؟ قال قلت : يا رسول الله ، أبطأ بي جملي هذا ، قال : أنخه ، قال : فأنخته ، وأناخ رسول الله ثم قال : أعطني هذه العصا من يدك أو اقطع لي عصاً من شجرة ، قال : ففعلت . قال : فأخذها رسول الله فنخسه بها نخسات ، ثم قال : إركب ، فركبت ، فخرج والذي بعثه بالحق يواهق ناقته مواهقة . قال : وتحدثت مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال لي : أتبيعنى جملك هذا يا جابر ؟ قال قلت : يا رسول الله بل أهبه لك ، قال : لا ، ولكن بعنيه . قال قلت : فسُمنيه قال : قد أخذته بدرهم ، قال قلت : لا ، إذن تغبننى يا رسول الله ، قال : فبدرهمين ، قال قلت : لا ، قال : فلم يزل يرفع لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حتى بلغ الأوقية قال فقلت : أفقد رضيت يا رسول الله ؟ قال : نعم ، قلت : فهو لك ، قال : قد أخذته ، قال ثم قال : يا جابر تزوجت بعد ؟ قال : قلت : نعم يا رسول الله ، قال : أثيباً أم بكراً ؟ قال : قلت : لا بل ثيباً قال : أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك ! قال قلت : يا رسول الله إن أبى أصيب يوم أحد وترك بنات له سبعاً ، فنكحت امرأة جامعة تجمع رؤوسهن وتقوم عليهن ، قال : أصبت إن شاء الله ، أما إنا لو قد جئنا صراراً أمرنا بجزور فنحرت وأقمنا عليها يومنا ذاك ، وسمعتْ بنا فنفضت نمارقها . قال : قلت : والله يا رسول الله مالنا من نمارق ، قال : إنها ستكون ، فإذا أنت قدمت فاعمل عملاً كيساً ، قال : فلما جئنا صراراً أمر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بجزور فنحرت وأقمنا عليها ذلك اليوم ، فلما أمسى رسول الله دخل ودخلنا ، قال : فحدثت المرأة الحديث ، وما قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قالت : فدونك فسمع وطاعة .
قال : فلما أصبحت أخذت برأس الجمل فأقبلت به حتى أنخته على باب رسول الله قال : ثم جلست في المسجد قريباً منه ، قال وخرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فرأى الجمل فقال : ما هذا ؟ قالوا : يا رسول الله ، هذا جمل جاء به جابر ، قال : فأين جابر ؟ قال : فدعيت له ، قال : فقال : يا بن أخي خذ برأس جملك ، فهو لك ، ودعا بلالاً فقال له : إذهب بجابر فأعطه أوقية .
قال : فذهبت معه فأعطاني أوقية وزادني شيئاً يسيراً . قال فوالله ما زال ينمى عندي ويرى مكانه من بيتنا ، حتى أصيب أمس فيما أصيب لنا ، يعنى يوم الحرة » .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|