المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2725 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العوامل التي تؤثر على معدل تحسين الابقار
2024-10-16
أهمية الصناعة
2024-10-16
الذين يتمون الصلاة والصيام حال السفر
2024-10-16
اقسام الصوم
2024-10-16
صوم يوم الشك
2024-10-16
قصة بخت نصر وبني إسرائيل
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاختصاص  
  
31   10:05 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 492-495
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاختصاص /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2618
التاريخ: 21-10-2014 847
التاريخ: 21-10-2014 938
التاريخ: 21-10-2014 2076

 

الاختصاص وهو أن ينصب اسم بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني ولذلك يدخله النحاة في باب المفعول به ولا يأتي الا لبيان ضمير سابق له ليوضح المراد منه وذلك نحو : أنا القدس موطن الاسراء . أنا  : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .القدس : مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره :أخص موطن : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف . الاسراء : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . فالمتكلم اذن حين يقول أنا أو نحن قد يتساءل المخاطب من أنا هذه أو من نحن فتأتي بالمنصوب على الاختصاص للتوضيح  ويكون اسلوب الاختصاص جملة تفسيرية معترضة مكونة من الفعل المحذوف وفاعله والمفعول المذكور . والمتكلم يريد أن يخبر عن أنا بموطن الاسراء وليس بالقدس وإلا   لكانت الجملة : أنا القدس موطن الاسراء . برفع القدس ولكانت موطن بدلا من القدس أو صفة أو خبرا ثانيا . وكذلك تقول : نحن  العرب بسلاء فأنت تأتي بالعرب لتوضح  للمخاطب من نحن لا لتخبر أما اذا أردت أن تخبر عن نخن بالعرب فستقول:

 

                                               492

نحن العرب البسلاء. نحن :مبتدأ على الضم في محل رفع . العرب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . البسلاء صفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ويجري اليوم اسلوب الاختصاص كثيرا وبخاصة في كتابة الطلبات الرسمية المقدمة الى الدوائر الحكومية  اذ يكتب المتقدمون : نحن الموقعين أدناه نطالب بما يلي . أحوال المنصوب على الاختصاص : 1-يأتي معرفا بأل كما مر في الامثلة السابقة ونحو: إنا المقاتلين سنستعيد كرمة أمتنا . إنا :مكونة من إن واسمها . المقاتلين : منصوب على الاختصاص بفعل محذوف تقديره نخص وعلامة نصبه الياء . سنستعيد كرامة أمتنا : جملة فعلية من فعل وفاعل ومفعول به ومضاف اليه في محل رفع خبر المبتدأ . 2-مضافا نحو: بنا طلاب الجامعة يزدهر العلم   بنا : شبه الجملة متعلق بالفعل يزدهر المؤخر. طلاب : منصوب على الاختصاص بفعل محذوف تقديره نخص وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف . الجامعة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . 3-علما نحو: أنا محمدا نصير الضعفاء .

 

                                      493

أنا مبتدأ ضمير مبني على السكون في محل رفع . محمدا : منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وتقديره أخص  نصير : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف . الضعفاء : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة . اعلم أن المشهور في المنصوب على الاختصاص أن يأتي يوضح ضمير المتكلم ولكنه قد يأتي يوضح الخطاب نحو قولك : لك – عليا أقدم التهنئة . لك : شبه الجملة متعلق بالفعل المتأخر أقدم .عليا: منصوب على الاختصاص بفعل محذوف تقديره أخص وعلامة نصبه الفتحة . وهو يوضح الضمير الكاف .ونحو قولك : على بابك خليفة المسلمين وقف المداحون. قد يأتي المنصوب على الاختصاص بلفظ أيها وأيتها فيستعملان استعمال النداء أي يبنيان على الضم كما هما عليه في محل نصب بفعل تقديره أخص ويأتي  بعد هما الاسم المعرف بأل مرفوعا كحاله في النداء أيضا ويعرب عطف بيان أو بدلا أو صفة وذلك نحو قولك: أنا – أيها المثابر ذو عزيمة . نحن أيها الاوفياء نسارع للخير . أنا : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ أيها : مبني على الضم في محل نصب بفعل محذوف تقديره أخص وها للتنبيه . المثابر عطف بيان أو بدل أو صفة مبني على الضم  في محل نصب .
 

 

                                         494

ذو عزيمة : ذو خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه من الاسماء الستة وهو مضاف عزيمة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . شواهد المنصوب على الاختصاص : شواهد المضاف : 1-(وامرأته حمالة الحطب في جيدها  حبل من مسد )(المسد 5) 2-قال ﷺ نحن معاشر الانبياء لا نورث . 3-قال ﷺ سلمان منا أهل البيت 4-نحن مبني ضبة أصحاب الجمل  . تنعى ابن عفان بأطراف الاسل 5-نحن أبناء يعرب أعرب الناس لسانا وأنضر الناس عودا البحتري 6-إنا بني نهشل لا ندعي لأب عنه ولا هو بالابناء يشرينا 7-نحن بنات طارق – نمشي على النمارق

 

 

 

 

 

 

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.