المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2730 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الجملة  
  
123   01:51 صباحاً   التاريخ: 2024-10-01
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 543-556
القسم : علوم اللغة العربية / أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-16 37
التاريخ: 2024-09-17 134
التاريخ: 2024-09-07 164
التاريخ: 2024-09-15 171

الجملة: الكلام وما يتألف منه عن اقسام الجملة وأشكالها أما من حيث الاعراب فهي تقسم الى قسمين: جمل لها محل من الاعراب. جمل لا محل لها من الاعراب. الجمل التي لها محل من الاعراب: وهي التي يغلب عليها أن تؤول بمفرد وتعرب اعراب المفرد الذي تؤول به: فإن أولت بمفرد مرفوع كان محلها الرفع كقولك: هذا يستحق الثناء. فالتأويل: هذا مستحق الثناء, وان اولت بمفرد منصوب كان محلها النصب كقولك : وجدته يصدق في قوله . فالتأويل وجدته صادقا في قوله . وإن أولت بمفرد مجرور كان محلها الجر كقولك : سرت في طريق يحفها الورود ,أما إذا لم يصح تأويل الجملة بمفرد فلا يكون لها محل من الاعراب كقولك :

                                            543

عاد الذي تنتظره . فليس التأويل هنا عاد الذي منتظره . والجمل التي لها محل من الإعراب تسع وها هي : 1 - جملة الخبر : ومحلها من الإعراب الرفع إذا كانت للمبتدأ أو خبراً لإن وأخواتها أو لا النافية للجنس، وقد مررت بها جميعها، كقولك : العلم ينير الدرب  لا خائن ينجو من العقاب . فجملة: «ينبر الدرب في محل رفع خبر المبتدأ والتأويل: العلم منير الدرب . وجملة ينجو من العقاب في محل رفع خبر لا النافية للجنس والتأويل : لا خائن ناج من العقاب. أما إذا كانت خبراً لكان وأخواتها والحروف المشبهة بليس وأفعال المقاربة والرجاء والشروع فمحلها النصب كقوله تعالى : (ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون) [البقرة 10]. (فذبحوها وما كادوا يفعلون) [البقرة 71] فجملة «يكذبون في محل نصب خبر كان، والتأويل : كانوا كاذبين . وجملة (يفعلون في محل نصب خبر كاد والتأويل : كادوا فاعلين . 2 - جملة الحال: ومحلها النصب كقوله تعالى:

(ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى) [النساء 43] . الواو واو الحال، وجملة أنتم سكارى من المبتدأ والخبر في محل نصب حال .

 

                                      544

جملة المفعول به: ومحلها النصب كقوله تعالى: (قال إني عبد الله) [مريم 30]. وكقولك: حسبتك تحسن القول . أعلمت الناس النصر يأتي سرني قولك إن النصر قريب. فجملة : «إني عبد الله من إن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل : قال . وجملة تحسن القول من الفعل والفاعل والمفعول به في محل نصب مفعول به ثان للفعل حسب . وجملة «إن النصر قريب من إن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للمصدر قول. وجملة «يأتي من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول به ثالث للفعل أعلمت . 4 - جملة الفاعل : ومحلها الرفع كقوله تعالى : (تبين لكم كيف فعلنا بهم) [ابراهيم 45] . وكقولك : أثلج صدري أن الثقافة تتزايد. فجملة : كيف فعلنا بهم في محل رفع فاعل: تبين. وجملة: أن الثقافة تتزايد في محل رفع فاعل أثلج .ه - جملة النائب عن الفاعل : ومحلها الرفع كقولك : علم الصدق فضيلة .

                                     545

فهم أن النحو سهل . فجملة: «الصدق فضيلة من المبتدأ والخبر في محل رفع نائب فاعل للفعل: علم . وجملة: «أن النحو سهل من أن واسمها وخبرها في محل رفع نائب فاعل

للفعل : فهم . 6 - جملة المضاف إليه : ومحلها الجر: كقوله تعالى : (والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا) [مريم 33]. وكقولك: سأستقبلك حين تعود . فكل من جملة ولدت أموت» «أبعث في محل جر مضاف إليه، والمضاف يوم . وجملة وتعود» في محل جر مضاف إليه، والمضاف حين . 7- جملة جواب الشرط : ومحلها الجزم كقوله تعالى : (من يضلل الله فلا هادي له) [الأعراف 186]. (إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل) [يوسف 77]. فجملة ولا هادي له من لا النافية للجنس واسمها وخبرها في محل جزم جواب الشرط. وجملة وقد سرق أخ له من قبل من الفعل والفاعل وملحقاتهما في محل جزم جواب الشرط . 8- جملة النعت: ومحلها الرفع إذا كان المنعوت مرفوعاً والنصب إذا كان منصوباً والجر إذا كان مجروراً.

 

                                    546

فالرفع كقوله تعالى : (وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى) [يس 20]. والنصب كقوله تعالى : (واتقوا يوماً ترجعون فيه) [البقرة 281]. والجر كقولك: رجل . فوجئت بنتيجة لم أكن أتوقعها. فجملة «يسعى» في الآية الأولى من الفعل والفاعل في محل رفع صفة : وجملة ترجعون فيه في الآية الثانية من الفعل والفاعل وشبه الجملة في محل نصب صفة : يوماً. وجملة «لم أكن أتوقعها في محل جر صفة نتيجة . 9- الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب: وذلك في العطف والبدل ومحلها وفق الجملة المتبوعة، فهي في محل رفع إذا كانت المتبوعة مرفوعة، وفي محل نصب إذا كانت منصوبة، وفي محل جر إذا كانت مجرورة . تقول : المال يروح ويأتي . وجدت العلم يرفع صاحبه ويسعده. لا تبال بقول يجانب الحق ويخالف الحقيقة . قلت لك امض لا تهن ولا تتراجع . فجملة «يأتي من الفعل والفاعل في محل رفع معطوفة على جملة «يروح» التي في محل رفع خبر وجملة «يسعد» في محل نصب معطوفة على جملة «يرفع التي في محل نصب مفعول به ثان .

 

                                        547

وجملة يخالف الحقيقة في محل جر معطوفة على جملة يجانب الحق  التي في محل جر صفة لقول المجرور . وجملة لا تهن في محل نصب بدل من جملة امض التي في محل نصب مفعول به . الجمل التي لا محل لها من الاعراب : وهي ثماني جمل وها هي : 1-الجملة الابتدائية : وهي التي تكون في مبتدأ الكلام  كقوله تعالى : (تبت يدا أبي لهب )(المسد 1) . فهذه كلها  جملة ابتدائية وقعت في أول الكلام لا محل لها من الاعراب وتؤول اذ كيف تؤول ؟ 2- الجملة الاستثنائية : وهي التي تقع في أثناء الكلام منقطعة عما قبلها كقوله تعالى : (ولا يحزنك قولهم ان العزة لله جميعا )(يونس 65) جملة إن العزة لله جميعا جملة استثنائية لا محل لها من الاعراب. 3-الجملة التعليلية أو التفسيرية : وهي التي تفسر ما قبلها كقوله تعالى : (وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم )(التوبة 103) وكقولك : تمسك بالفضيلة انها زينة العقل . جملة : ان صلاتك سكن لهم جملة تفسيرية لا محل لها من الاعراب. وجملة : فإنها زينة العقل جملة تفسيرية لا محل لها من الاعراب . 4-الجملة المعترضة : وهي التي تعترض بين شيئين متلازمين كأن تقع بين المبتدأ والخبر أو

 

                                        548

الفعل ومرفوعه ، أو الفعل ومنصوبه ، أو فعل الشرط وجوابه ، أو الحال وصاحبها ، أو الصفة والموصوف، أو حرف الجر ومتعلقه، أو القسم وجوابه . كقوله تعالى : (وإنه لقسم - لو تعلمون - عظيم) [الواقعة 76] .وكقولك : قال الله - تعالى - سبحان الذي أسرى بعبده) [الإسراء 1]. اعتصم - أصلحك الله - بالنزاهة .فكل من لو تعلمون، تعالى أصلحك الله جملة معترضة لا محل لها من الإعراب. ه - جملة جواب القسم : وذلك كقوله تعالى تالله لأكيدن أصنامكم) [الأنبياء 57]. وكقوله تعالى (فوربك لنحشرنهم والشياطين) [مريم 68] . وكقولك: لعمري لأناضلن. فكل من : لأكيدن، لنحشرنهم لأناضلن، جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب . 6 - جملة جواب الشرط غير المجزوم : وذلك كقوله تعالى (إذا جاء نصر الله والفتح ... فسبح بحمد ربك) [النصر3) وكقولك : لما عاد المحاربون استقبلناهم بحفاوة . فكل من فسبح بحمد ربك، استقبلناهم بحفاوة، لا محل لها من الإعراب جملة جواب شرط غير جازم. 7 - جملة الصلة : وذلك كقوله تعالى (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب) [الكهف 1]. وكقولك : حدث ما أتوقع .

 

                                     549

فكل من جملة : أنزل وجملة أتوقع جملة الصلة لا محل لها من الاعراب . 8-الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الاعراب : كقوله تعالى : (خذ العفو وأمر بالمعروف )(الاعراف 199) وقلوك : اذا ارتفعت الاسعار اشتكى الناس وتذمروا . فجملة : وأمر بالمعروف لا محل لها من الاعراب لأنها معطوفة على جملة  خذ العفو وهي جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب . وجملة تذمروا لا محل لها من الاعراب لأنها معطوفة على جملة اشتكى الناس وهي جملة واقعة جواب شرط اذا غير الجازمة فهي جملة لا محل لها من الاعراب . شواهد الجمل التي لها محل من الاعراب : أ- شواهد جملة الخبر : 1-(أولئك عليهم صلوات من ربهم ) خبر (البقرة 157) 2-(أنفسهم كانوا يظلمون ) خبر كان (الاعراف 177) 3-(ان المنافقين يخادعون الله )خبر إن (النساء 142) 4-رب ساع مبصر في سعيه  أخطأ التوفيق في ما طلبا خبر المبتدأ 5-زعم العواذل أنني في غمرة  صدقوا ولكن غمرتي لا تنجلي خبر المبتدأ ب-شواهد جملة الحال : 1-(وما توا وهم فاسقون )(التوبة 84) 2-(جاءوا أباهم عشاء يبكون )(يوسف 16) 3-(ولا تمنن تستكثر )(المدثر 6) .

 

 

                                                       550

4-(لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )(النساء 43) 5-(قالوا أنؤمن الك واتبعك الارذلون )(الشعراء 111) 6-(وما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث الا استمعوه وهم يلعبون )(الانبياء 2) 7-مضى زمن والناس يستشفعون بي  فهل لي الى لبنى الغداة شفيع لا بن ذريح جـ - شواهد جملة المفعول به : 1-(قال إني عبد الله )(مريم 30) 2-(ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا )(هود 42) 3-(فدعا ربه اني مغلوب )(القمر 10) 4-(يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين)(النساء 11) 5-(فلينظر أيها أزكى  طعاما )(الكهف 19) 6-(يسألون أيان يوم الدين )(الذاريات 12) 7-(ولتعلمن أينا أشد عذابا )(طه 71) 8-وإن تزعميني كنت أجهل فيكم  فإني شربت الحلم بعدك بالجهل  د- شواهد جملة الفاعل : 1- (ثم بدالهم من بعد ما رأوا  الآيات ليسجننه )(يوسف 35) هـ- شواهد جملة النائب عن الفاعل : 1-(ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون )(المطففين 17) 2-(واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض )(البقرة 11) و- شواهد جملة المضاف اليه : 1-(هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم )(المائدة 119) 2-(وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب )(ابراهيم 44)

                                                            551

3-(هذا يوم لا ينطقون )(المرسلات 35) 4-(يعتذرون اليكم  اذا رجعتم اليهم )(التوبة 94)  5-وكن لي شفيعا يوم لا ذو شفاعة   بمعن فتيلا عن سواد بن قارب لسواد بن قارب   6-لزمنا لدن سألتمونا وفاقكم   فلا يك منكم  للخلاف جنوح  7-قول يا للرجال ينهض منا مسرعين الكهول والشبانا  8- وأجبت قائل كيف أنت بصالح  حتى مللت وملني عوادي   ز-شواهد جملة جواب الشرط المجزوم  : 1-(فإن انتهوا فإن الله  بما يعلمون بصير )(الانفال 39) 2-(ان يسرق فقد سرق أخ له من قبل )( يوسف 77) 3-(إن تبدوا الصدقات فنعما هي)(البقرة 271) 4-(وإن يمسك بخير فهو على كل شيء قدير )(الانعام 17)

5-(ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا )(آل عمران 144) .6-(وإن لم تفعل فما بلغت رسالته )(المائدة 67) 7-ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب للبارودي  8-اذا المرء لم يدنس من اللؤوم عرضه  فكل رداء يرتديه جميل السموال 9-وان تك قد ساءتك مني خليقة   فسلي ثيابي من ثيابك تنسل 10-ان تصرمونا وصلناكم وان تصلوا  ملأتم أنفس الاعداء ارهابا  ح- شواهد جملة النعت : 1-(كنتم خير أمة أخرجت للناس )(آل عمران 110) 2-(ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانكم )(التوبة 13) .

 

                                               552

3-(ولا تصل على احمد منهم مات ابدا )(التوبة 84) 4-(فهب لي من لدنك وليا يرثني )(مريم 6،5) 5-(من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه )(البقرة 254) 6-(واتقوا يوما ترجعون فيه )(البقرة 281) 7-ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا)(المائدة 114)        8-ليس للذل حيلة في نفوس   يستوي الموت عندها والبقاء 9-ألا عمر ولى مستطاع رجوعه  فيرأب ما أثأتْ يد الغفلات  10-ألا رجلا جزاه الله خيرا  يدل على محصلة تبيت   11-فإما حياة تسر الصديق  وإما ممات يغيظ العدى عبد الرحيم محمود  ط – شواهد الجملة المعطوفة على جملة لها محل من الاعراب : 1-(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )(آل عمران 106) 2-دعتني أخاها أم عمرو ولم أكن  أخاها ولم أرضع لها بلبان 3-سلوا قلبي غداة سلا وتابا  لعل على الجمال له عتابا لأحمد شوقي  شواهد الجمل التي لا محل لها من الاعراب : أ-شواهد الجملة الابتدائية : 1-(الله نور السموات والارض )(النور 35) 2-(قل سأتلو عليكم منه ذكرا )(الكهف 84) 3-(هل أتاك حديث ضيف ابراهيم )(الذاريات 24) 4-ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء  لأحمد شوقي

 

                                         553

5-سأحمل روحي على راحتي  وأرمي بها في مهاوي الردى  عبد الرحيم محمود                6-السيف أصدق أنباء من الكتب   في حده الحد بين الجد واللعب لابي تمام  ب-شواهد الجملة الاستئنافية : 1-(قل سأتلو عليكم  منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض)(الكهف 83)  2-(إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قوم منكرون )(الذاريات 25) 3-(فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون )(يس 76) 4-زعم العواذل أنني في غمرة   صدقوا ولكن غمرتي لا تنجلي جـ - شواهد الجملة المعترضة : 1-( وإذا بدلنا آية  مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر )(النحل 101) 2-(فإن  لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار )(البقرة 24) 3-(إن يكن غنيا أو فقيرا فالله ألوى بهما فلا تتبعوا الهوى )(النساء 135)  4-ان سليمى والله يكلؤها  ضنت  بشيء ما كان يرزؤها  لابراهيم بن هرمة  5-واني لرام نظرة قبل التي  لعلي وإن شطت نواها أزورها  للفرزدق 6-إن الثمانين وبلغتها  قد أحوجت عقلي الى ترجمان  لأبي المنهال الخزاعي  7-وما أدري وسوف إخال أدري  - أقوم آل حصن أم نساء لزهير  8-واعلم فعلم المرء ينفعه  - أن سوف يأتي كل ما قدرا

 

                                          554

9-وقد أدركتني – والحوادث جمة – أسنة قوم لاضعاف ولا عزل جويرية بن زيد           د-شواهد الجملة التفسيرية : 1-(إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)(آل عمران 59) 2-(هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم تؤمنون بالله ورسوله ..)(الصف 10-11) هـ - جملة جواب القسم : 1-(والقرآن الحكيم انك لمن المرسلين )(يس 3،2) 2-(وتالله لأكيدن أصنامكم )(الانبياء 57) 3-(لينبذن في الحطمة)(الهمزة 4) 4-(والذين آمنوا وعملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين )(العنكبوت 9) 5-(والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم )(العنكبوت 58) و- جملة جواب الشرط غير المجزوم : 1-(فإذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون )(الروم 48)   2-(واذا بدلنا آية مكان اية  ... قالوا  إنما أنت مفتر )(النحل 101) 3-لاتجزعي ان منفسا أهلكته  فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي  للنمر بن تولب  4-والنفس راغبة اذا رغبتها  واذا ترد الى قليل تقنع لابي ذؤيب الهذلي  5-اذا الشعب يوما أراد الحياة  فلا بد أن يستجيب القدر لابي القاسم الشابي

 

                                         555

6-لما دنا حدثتني النفس قائلة  يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي لأحمد شوقي ز- شواهد جملة الصلة : 1-( ربنا أرنا اللذين أضلانا )(فصلت 29) . 2-(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم )(العنكبوت 69) 3-(ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون )(البقرة 10) 4-(لم تقولون ما لا تفعلون )(الصف2) 5-(يؤمنون بما أنزل اليك )(البقرة 4) . 6-(ومن الناس من يقول آمنا بالله )(البقرة 8) 7-(ومنهم الذين يؤذون النبي )(التوبة 61) 8- ألا ارعواء لمن ولت شبيبته وآذنت بمشيب بعده هرم  9-وقصيدة تأتي الملوك غريبة  قد قلتها  ليقال من ذا قالها 10-محا حبها حب الأُلى كن قبلها   وحلت مكانا لم يكن حل من قبل ح- شواهد الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الاعراب : 1-أضحى التنائي بديلا من تدانينا   وناب عن طيب لقيانا تجافينا   لابن زيدون    2-اذا الشعب يوما أراد الحياة    فلابد أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي     ولا بد للقيد أن ينكسر         لابي القاسم الشابي

 

                                              556

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.