المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2725 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العوامل التي تؤثر على معدل تحسين الابقار
2024-10-16
أهمية الصناعة
2024-10-16
الذين يتمون الصلاة والصيام حال السفر
2024-10-16
اقسام الصوم
2024-10-16
صوم يوم الشك
2024-10-16
قصة بخت نصر وبني إسرائيل
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاشتغال  
  
34   10:08 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 482-485
القسم : علوم اللغة العربية / أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-07 157
التاريخ: 2024-09-21 106
التاريخ: 2024-09-25 116
التاريخ: 2024-09-21 115

 

الاشتغال وهو أن يتقدم اسم على فعله الذي انشغل بضميره أو بمتصل وكان الاصل في هذا الاسم أن يكون متأخر عن فعله فقد يكون مفعولا به له أو مضافا الى مفعوله أو مجرورا بحرف جر أو مضافا الى المجرور بحرف جر نحو : المعوق ساعدته . المعوق احضرت أهله المعوق أشفقت عليه المعوق دهشت لتصميمه المعوق مفعول به منصوب على  الاشتغال . ساعدته : ساعد : فعل ما ض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة . والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . ومعنى الاشتغال اذن من خلال  الجملة الاولى مثلا أن الفعل ساعد انشغل بضمير المعوق عن المعوق وأصلها : ساعدت المعوق وأصل الثانية أحضرت أهل المعوق وأصل الثالثة : أشفقت على المعوق وأصل الرابعة : دهشت لتصميم المعوق . أركان الاشتغال. يقوم الاشتغال على ثلاثة أركان :

 

                                            482

المشغول: وهو الفعل أو شبهه كاسم الفاعل والمشغول به وهو الضمير والمشغول عنه وهو الاسم المقدم . ففي الجملة الاولى مثلا: المشغول الفعل ساعد المشغول به الهاء . المشغول عنه المعوق أي شغل الفعل ساعد بالضمير الهاء عن صاحبه المعوق . حكم المشغول عنه : المشهور في الحكم العام على المشغول عنه أنه يجوز أن كيون منصوبا على الاشتغال وهو الاشهر وأنه يجوز أن يكون مرفوعا على أنه مبتدأ لوقوعه في أول الكلام . إلا أنه يطبق على المشغول عنه حسب  السياق الذي يأتي فيه خمسة أحكام .وجوب النصب على الاشتغال وجوب الرفع على الابتداء وجواز النصب والرفع ولكن الرفع أولى جواز النصب والرفع ولكن النصب أولى استواء النصب والرفع . وسأذكر لك مواضع وجوب النصب ومواضع وجوب الرفع وأترك لك الاحكام الثلاثة الباقية مادامت يجوز فيها الرفع والنصب وخير أمثلة على جواز الرفع والنصب الامثلة السابقة . وجوب النصب يجب نصب المشغول عنه اذا جاء بعد أداة تخص بفعل بعدها وهي أربعة : أ-أدوات الشرط كإن وحيثما نحو : حيثما زيدا لقيته فأكرمه .

                                         483

ب- أدوات التحضيض  مثل هلا نحو : هلا أباك استشرته . جـ - أدوات العرض مثل ألا نحو : ألا واجبك تقوم به . د- أدوات الاستفهام غير الهمزة مثل هل نحو : هل حقك احتفظت به . وجوب الرفع : يجب رفع المشغول عنه ليعرب مبتدأ في ثلاثة أحوال : أ-اذا وقع بعد أداة تختص بالابتداء مثل اذا الفجائية التي لا يأتي بعدها الا المبتدأ نحو قولك : وصلت فإذا الحجاج ينتظرهم المهنئون . الحجاج: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ينتظرهم  المهنئون الجملة الفعلية من الفعل والمفعول به والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ. وقد انشغل الفعل بضمير الحجاج عن الحجاج . ب – اذا توسط بين المشغول عنه والمشغول أداة ال يعمل ما بعدها في ما قبلها وهذه الأدوات : 1-أدوات الشرط جميعها : السر إن أمنت عليه فاحفظه 2-أدوات الاستفهام : القدس هل صليت فيها . 3-أدوات التحضيض : بلادك هلا تعرفت عليها . 4-أدوات العرض : نحو الامانة ألا تصونها 5-لام الابتداء نحو : الحسن لانا مبهور به . 6-كم الخبرية نحو : التاريخ كم قرأته . 7-الحروف الناسخة نحو الفداء اني أجل طريقه وكذلك 8-الاسماء الموصولة نحو : الكرم الذي نفتقده اليوم .

                                             484

9- الاسماء الموصوفة بالمشغول :المخلص مواطن أجله . 10-بعض حروف النفي :الانتهازي لا اكن له أي احترام . جـ - بعد واو الحال نحو : جئت والقاعة يملؤها المستمعون . شواهد الاشتغال : أ- شواهد جواز النصب : 1-(جنات عدن يدخلونها )(النحل 31) 2-(والسماء رفعها )(الرحمن 7) 3-(سورة أنزلناها )(النور1) . 4-( وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ)(الذاريات 48) 5-(الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما )(النور 2) 6-(والانعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون )(النحل 5,4) 7-اذا نت لم تعرف نفسك حقها  هوانا بها كانت على الناس أهونا فنفسك أكرمها وإن ضاق مسكن عليك بها فاطلب لنفسك مسكنا  ب- شواهد وجوب النصب : 1-لا تجز عني ان منفسا أهلكته فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعني  النمر بن تولب 2-اذا المرء أعيته المروءة  ناشئا  فمطلبها كهلا عليه عسير 3-هل المجد يبينه سوى ذي حمية  كريم على العلات ماضي العزائم

 

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.