المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
ما حقيقة وصف بعض الشيعة عمر بن الخطّاب بأنّه أساء إلى الخلافة ؟ ما حقيقة الاحتفال في اليوم التاسع من ربيع الأوّل ؟ مغالطة الارتباط كيف نثبت ان عليا افضل من عمر ؟ وهل ذكر في مرويات كتب السنة حول الخليفة الثاني عمر شيئا من المثالب ؟ وهل لعمر دخل في قطع شجرة بيعة الرضوان ؟ استخرج أفضل ما لدى المتعالم الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / من أحكام الأموات‌. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / من آداب الحمام. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الاستنجاء. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / نزح البئر من بول الصبي. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن استقبال الشمس أو القمر عند التخلّي. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / كراهية الأكل جنبًا. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن قعود الجنب في المسجد. تضارب الأفكار والتطور العلمي الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الاغتسال في فضاء من الأرض. الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / سقوط الوضوء مع غسل الجنابة.

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17508 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النسخ  
  
1537   01:57 صباحاً   التاريخ: 12-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص325-326 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / الناسخ والمنسوخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016 5640
التاريخ: 27-04-2015 1653
التاريخ: 12-10-2014 28791
التاريخ: 12-10-2014 1639

​النسخ في اللغة : إزالة شي بشي‌ء يتعقبه ، يقال : نسخت الشمس الظلّ  (1).

وفي المصطلح الاسلامي : نسخ أحكامٍ في شريعةٍ بأحكامٍ في شريعةٍ أُخرى (2). مثل نسخ بعض أحكام الشرائع السابقة بأحكامٍ في شريعة خاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم ) (3).

وكذلك نسخ حكمٍ مؤقتٍ بحكمٍ أبديٍّ في شريعة خاتم الانبياء (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، مثل نسخ حكم توارث المتآخيين من المهاجرين والانصار في المدينة قبل فتح مكّة بحكم توارث ذوي الارحام بعد فتح مكّة.

وقد صنّف أتباع مدرسة الخلفاء النسخ إلى ثلاثة أصناف:

أ ـ نسخ التلاوة والحكم : ويقصدون منه أنّ اللّه ـ سبحانه ـ كان قد أنزل من القرآن آياً أو سوراً على رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم ) تضمن حكماً شرعياً ثمّ نسخ تلاوة ذلك القرآن ، فلم يكتب في المصحف المتداول بين المسلمين ونسخ حكمه من شريعة الاسلام.

ب ـ نسخ التلاوة دون الحكم : ويقصد منه أنّ اللّه ـ سبحانه ـ كان قد أنزل من القرآن آياً أو سوراً على رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ثمّ نسخ تلاوتها ، فلم يكتب في المصحف المتداول بين المسلمين ، وأبقى حكمه في شريعة الاسلام.

ج ـ نسخ الحكم دون التلاوة : ويقصد منه أنّ اللّه ـ سبحانه ـ أنزل من القرآن آياً عمل بها المسلمون ، ثمّ نسخ تلك الايات بآيات أخرى ، وبقيت الايات المسماة منسوخة مكتوبة في المصحف ونسخ حكمها.

____________________

1- مفردات الراغب والمعجم الوسيط مادة (نسخ).

2- قال أبو الوليد : (النسخ : إزالة الحكم الثابت بشرع متقدم بشرع متأخّر عنه على وجه ، لولاه لكان ثابتاً).

3- كتاب الاُصول في الحدود ، تأليف الحافظ أبو الوليد سليمان بن خلف الاندلسي ، (ت: 474 ه‍‍ ) ط . بيروت ، سنة 1392 ، ص 490 . كما سيأتي بيانه في بحث النسخ في المجلّد الثاني من هذا الكتاب إن شاء اللّه تعالى.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .