المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


استخرج أفضل ما لدى المتعالم  
  
19   11:57 صباحاً   التاريخ: 2024-10-22
المؤلف : د. ريك برنكمان، د. ريك كيرشنر
الكتاب أو المصدر : التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
الجزء والصفحة : ص 69 ــ 71
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-6-2016 2420
التاريخ: 2023-02-05 1429
التاريخ: 31-3-2022 1653
التاريخ: 1-12-2016 1938

الشخص الذي يتصرف كمتعالم هو شخص تدفعه الحاجة إلى الحصول على التقدير والثناء فعندما يشعر بالتجاهل أو الإهمال بأي طريقة كانت، فإنه يبذل المزيد والمزيد من الجهد لجذب الانتباه إليه. والشخص المتعالم يقحم نفسه في المحادثات التي قد لا تكون هناك حاجة إليهم فيها.

هدفك عند التعامل مع المتعالم هو أن تمسك به متلبساً بممارسة سلوكه المزعج وتتحدى أفكاره السيئة وتفندها. وستحقق أقصى نجاح في هذا إذا استطعت تجنب وضع المتعالم في موقف دفاعي. إليك خطة عمل لاستخراج أفضل ما لدى المتعالم.

امنحه قليلاً من الانتباه: هناك طريقتان لمنح الانتباه للمتعالم. الأولى هي أن تكرر تعليقاته بحماس. هذا يجعله يعرف أنك منتبه له (ويضع هذا النوع على جانب المتلقي لحماقته). والطريقة الثانية هي أن تقدر الهدف الإيجابي للمتعالم، بدون أن تضيع وقتك على ما لديه من معلومات، إنك تمنحه انتباهاً إيجابياً دون الاتفاق بالضرورة مع ملاحظاته وتعليقاته.

اطلب توضيح التفاصيل: إذا كان المتعالم لا يعرف شيئاً عما يتحدث عنه، وكنت أنت تعرف فسيكون الموقف سهلاً في هذه الحالة. اسأله بعض الأسئلة التي تكشف عن تفاصيل معلوماته. وحيث إن المتعالمين يتحدثون دائماً باستخدام تعميمات هائلة، فانتبه بصفة خاصة إلى بعض الكلمات التي يستخدمها مثل: (الجميع) و(دائماً).

قل الحقيقة كما هي أعد توجيه المحادثة بحرص إلى الواقع مرة أخرى. استخدم ضمير المتكلم (أنا) لكي تجعل تعليقاتك أبعد ما تكون عن إثارة شعور المتعالم بالتهديد ولكي تضيف دليلا لا يقبل الجدل، يمكنك توثيق الحقائق التي تقولها أثناء عرضها.

امنحه فترة راحة: عند هذه النقطة، يصبح من الواضح أن المتعالم لا يعرف شيئاً عما يتحدث عنه وأنك أنت تعرف. قاوم إغراء إحراج المتعالم. وبدلاً من ذلك، أفسح له طريقاً للتراجع والانسحاب، مع تقليل احتمالات لجوئه إلى موقف دفاعي إلى أدنى حد ممكن. الشخص المتعالم ليس مرتبطاً أو متمسكا بأفكاره بقوة كما هي الحال مع العلامة. فإذا أعطيته فرصة للانضمام إليك، فالأرجح أنه سيكون مستعداً لاستغلال الفرصة والانضمام إليك بحماس.

اكسر الدائرة: بمجرد أن يدرك الناس أن شخصا ما مجرد متعالم فإنهم قد يكفون تماماً عن منحه الثناء والتقدير، حتى عندما يستحقهما. ولكن هذا يزيد من حاجة المتعالم إلى التقدير. لذا فإنه ينخرط في ممارسة هذا السلوك أكثر وأكثر. (كسر الدائرة) يعني أن تكون مستعداً لمنح التقدير عندما يكون مستحقاً وواجبا. لاحظ ما يفعله هذا الشخص المزعج بشكل صحيح وقم بمنحه التقدير والثناء عليه.

بالنسبة لبعض الناس، سيكون هذا الانتباه هو كل المطلوب لجعل السلوك المزعج يختفي. ومع البعض الآخر، استخدم أسلوب المواجهة بلطف لإخبارهم بالحقيقة بشأن عواقب سلوكهم السلبي.

غيّر موقفك:

لا تفجر فقاعته: عندما تتحدى المتعالم مباشرة يكون الطريق الوحيد الذي يمكنه اتخاذه هو الهجوم المضاد بمزيد من الادعاءات العامة الكبيرة. ويمكن للقناعة الراسخة التي يتحدث بها أن تضلل الآخرين الذين لا يعرفون شيئاً عن الموضوع.

لا تسارع بإصدار الأحكام: نحن جميعا أيدنا ودافعنا عن آراء وأفكار لم نكن نعتقد حقا أنها صحيحة.

(المتعالم لا يستطيع أن يخدع كل الناس كل الوقت، ولكنه يستطيع أن يخدع بعض الناس لوقت كافٍ، أو يخدع عددا كافيا من الناس طوال الوقت وكل هذا بهدف جذب بعض الانتباه). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.