أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015
12911
التاريخ: 10-12-2015
5072
التاريخ: 5-05-2015
5210
التاريخ: 2-1-2016
8786
|
قوله سبحانه في (الفاتحة) : {ملك يوم الدين} و{مٰالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4] (1).
ولم يجز في سورة (الناسِ) : مالك يوم الناسِ . لأن صفة (ملكٍ) ، يدل على تدبير من يشعر بالتدبير وليس كذلك (مالكُ) . لأنه يجوز أن يقال : مالك الثوب . ولا يجوز : أن يُقال : ملك الثوب . ويجوز أن يقال : ملك الروم .
ولا يجوزُ : مالكُ .
فجرت في الفاتحة على معنى : الملك في يوم الجزاء ، ومالك الجزاء .
وجرت في سورة الناس على : ملك تدبير من يعقلُ التدبير.
_____________________
1- قرأ عاصم والكسائي : {مالِكِ يَومِ الدِّينِ} بالألف ، وقرأ الباقون : " مَلِكِ " بغير الألف . (السبعة في القراءات : 104) .
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|