المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
احكام المصدود
2024-06-26
احكام المحصور
2024-06-26
احكام المحصر والمصدود
2024-06-26
احكام الاضحية
2024-06-26
حكم المحارب
2024-06-26
تعريف الجهاد وشروطه
2024-06-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اللون الغربيب ودلالته  
  
330   01:50 صباحاً   التاريخ: 2024-05-21
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 204 - 205
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2021 2499
التاريخ: 21-10-2014 5459
التاريخ: 13-11-2014 2199
التاريخ: 26-5-2021 2247

اللون الغربيب ودلالته

 

اللون الغربيب ودلالته:

         الغربيب : لون شديد السواد , وإذا قيل غرابيب سود يجعل السواد بدلاً من غرابيب , لأن توكيد اللون لا يتقدم[1], ومصداق كلامنا قول امرئ القيس:

فاليَدُّ سابحة والرِّجلُ ضارحة   والعينُ قادِحة واللونُ غِرْبِيبُ[2]

 

         ولم يرد هذا اللفظ في القرآن الكريم إلا مرة واحدة في قوله تعالى:{وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَ غَرَابِيبُ سُودٌ} [3].

      و(غرابيبُ سود) أي طرائق سود ؛ جمع : غربيب ، وهي الذي أبعد في السواد وأغرب، ومنه: الغراب . قال الهروي: هي الجواد – الطرائق- ذوات الصخور السود[4].

         إن هذا اللون جعل الصخور الصماء تتكلم عن قدرة الله عز وجل,  فهذا قبس من نور قدرته عز وعلا , وكيف انه جعل هذه الصخور ذات العنصـر الواحد تختلف وتتفاوت فيما بينها في اللون, فالناظر إليها يعرف أن يداً قادرة وراء هذا التكوين , ورداً على من قال أن هذه الصخور من صنع الطبيعة , فعليه إن هذا اللون آية من آيات الله عز وجل, وتفضي إلى سبيل معرفة الله عز وجل فهو ذو دلالة عظيمة .

         وأما العلم الحديث فإنه يقول أن أشد أنواع الصخور هو الحجر الأسود لما لجزيئاته من تماسك .

 

 

[1] ظ: الرازي: مختار الصحاح:470 . و عبد الباقي: محمد فؤاد: معجم ألفاظ القرآن الكريم2 :74 .

[2] ديوان امرؤ القيس , حسن السندوبي : 38 .

[3] سورة فاطر: 27.

[4] القرطبي: الجامع لأحكام القرآن 14: 343.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .