المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دعا  
  
2149   07:57 صباحاً   التاريخ: 26-5-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 56-57.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 8495
التاريخ: 11-2-2016 6246
التاريخ: 10-12-2015 6580
التاريخ: 7/9/2022 1075

( دعا ) {أَدْعِيَاءَكُمْ} [الأحزاب : 4] من تبنيتموه ، ولا يكون الرجل الواحد دعيا لرجل وابنا له لأن الابن هو المعروف في النسب . والدعي : اللاصق في التسمية لا غير ، ولا  يجتمع في الشئ أصيل وغير أصيل ، و {تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ} [المعارج : 17] قال المبرد ( 1 ) تعذب  وأنكر قول ثعلب ( 2) تنادي لأنه كان يرى أنها لا تتكلم . قال الخليل ( 3 ) قال أعرابي

لآخر : دعاك الله ، أي عذبك . وقال ثعلب : أماتك ، واحتج بقول ابن عباس : نار جهنم تناديهم يوم القيامة بلسان فصيح ، و {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ} [يونس : 10] أي  قولهم وكلامهم ، عن ابن عباس كلما اشتهى أهل الجنة شيئا قالوا سبحانك اللهم فيجيئهم  كلما يشتهون فإذا طعموا قالوا : {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة : 2] والدعوى : الدعاء والادعاء أيضا . ودعا : استغاث ، و {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60] و {تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا} [فاطر: 18] {وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ} [البقرة : 23] كان الكل بمعنى السؤال ، و {دَعْوَةُ الْحَقِّ} [الرعد : 14] شهادة أن لا إله إلا الله ، {يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ} [القمر: 6] عني إسرافيل ، و { إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ} .

أي منكر فضيع ، و {لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا} [النور: 63] عن  مجاهد ( 4 ) أمروا أن يدعوه في لين وتواضع ، وقيل دعاءه إياكم الأمر والنهي ألا تراه  يقول : {قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ} الأحزاب : 18] الآية {وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ} [يس : 57] يتمنون ، وادعي علي : أي اقترح ، ومنه * ( كنتم به تدعون ) * ( 13 ) .

___________________

1 - المبرد : أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الأزدي الثمالي البصري النحوي اللغوي ، توفي في بغداد سنة 285 للهجرة.

 2 - ثعلب : أبو العباس أحمد بن يحيى بن زيد النحوي الشيباني ، ولد سنة 204 للهجرة توفي في بغداد سنة 291 للهجرة .

3 - الخليل : خليل بن أحمد بن عمرو بن تميم  الفراهيدي ، ويقال الفرهودي الأزدي اليحمدي البصري اللغوي العروضي النحوي توفي سنة 175 وقيل 170 وقيل 160 للهجرة وله أربع وسبعون سنة .

4 - مجاهد : أبو الحجاج مجاهد بن جبر المخزومي مولاهم المقري المفسر الحافظ ولد سنة 21 للهجرة وتوفي في مكة سنة 102 وقيل سنة 103 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب