المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آراء المفسرين في الحروف المقطعة إشارات إلى مدة بقاء الأمة الإسلامية  
  
694   04:15 مساءً   التاريخ: 2023-11-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 98-99.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


آراء المفسرين  في الحروف المقطعة إشارات إلى مدة بقاء الأمة الإسلامية

وفقاً لحساب الجمل، وهو نوع من أنواع الحساب، فإن في هذه الحروف إشارات إلى مدة بقاء الأمة الإسلامية(1).

الجواب: هذا الوجه أيضاً هو احتمال صرف، وهو لا يفتقر إلى الدليل المعتبر عليه فحسب، بل هو غير منسجم مع القرآن الكريم أيضاً، فالقرآن يعلن بصراحة: أنه ما من فرد يعلم أجله المقدر، وما من أمة تعلمه: {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} [لقمان: 34]. والمعصومون(عليهم السلام)فقط هم المطلعون، من خلال الإخبار الإلهي، على زمان رحيلهم، لكنه ليس للآخرين مثل هذا العلم. بناء على هذا، لا يمكن القبول بان الله يقول، من ناحية، ان لا احد على الإطلاق يعلم بزمان موته، ثم ينزل، من ناحية أخرى، حروفاً يعلم زمان انقراض الأمة الإسلامية بتجميعها مع بعض. طائفة من المفسرين اعتبروا هذا الرأي أسخف الآراء حول الحروف المقطعة (2). وكما قد مر في الرد على الرأي السابع، فمع أن حساب الجمل مقبول لدى مدعيه، إلا أن إشارة المدلول الجملي للحروف المقطعة إلى آجال الأمم يتطلب دليلاً، فأين هو الدليل؟

_____________
1. مجمع البيان، ج1 - 2، ص113؛ والميزان، ج18، ص7.

2 .المنار،ج1،ص12.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف