المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



[أسماء الذين تولى قتلهم علي (عليه السلام) ببدر]  
  
43074   05:08 مساءً   التاريخ: 19-10-2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص99-101
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

قال المفيد : وقد أثبت رواة العامة والخاصة معا أسماء الذين تولى أمير المؤمنين قتلهم ببدر من المشركين على اتفاق فيما نقلوه من ذلك فكان ممن سموه :

  1. الوليد بن عتبة وكان شجاعا جريئا وقاحا تهابه الرجال.
  2. العاص بن سعيد بن العاص وكان هولا عظيما تهابه الابطال وهو الذي حاد عنه عمر كما مر.
  3.  طعيمة بن عدي بن نوفل وكان من رؤوس أهل  الضلال .
  4.  نوفل بن خويلد وكان من أشد المشركين عداوة لرسول الله (صلى الله عليه واله) وكانت قريش تقدمه وتعظمه وتطيعه وهو الذي قرن أبا بكر وطلحة قبل الهجرة بمكة وأوثقهما بحبل وعذبهما يوما إلى الليل حتى سئل في أمرهما .
  5.  زمعة بن الأسود.
  6.  الحارث بن زمعة .
  7.  النضر بن الحارث بن عبد الدار.
  8.  عمر أو عمير بن عثمان بن كعب بن تيم عم طلحة بن عبيد الله .
  9.  عثمان ومالك أبناء عبيد الله أخو طلحة بن عبيد الله .
  1. مسعود بن أمية بن المغيرة .
  2. قيس بن الفاكه بن المغيرة .
  3. حذيفة بن أبي حذيفة بن المغيرة.
  4. أبو قيس بن الوليد بن المغيرة .
  5. حنظلة بن أبي سفيان .
  6. عمر بن مخزوم .
  7. أبو المنذر بن أبي رفاعة .
  8. منبه بن الحجاج السهمي .
  9. العاص بن منبه .
  10. علقمة بن كلدة .
  11. أبو العاص بن قيس بن عدي .
  12. معاوية بن المغيرة بن أبي العاص .
  13. لوذان بن ربيعة .
  14. عبد الله بن المنذر بن أبي رفاعة .
  15. مسعود بن أمية بن المغيرة .
  16. حاجب أو حاجز بن السائب بن عويمر .
  17. أوس بن المغيرة بن لوذان .
  18. زيد بن مليص .
  19. غانم بن أبي عوف .
  20. سعيد بن وهب حليف بني عامر .
  21. معاوية بن عامر بن عبد القيس .
  22. عبد الله بن جميل بن زهير بن الحارث بن أسد .
  23. السائب بن مالك .
  24. أبو الحكم بن الأخنس .
  25. هشام بن أبي أمية بن المغيرة .

قال المفيد : فلك خمسة وثلاثون رجلا سوى من اختلف فيه أو شرك أمير المؤمنين فيه غيره (اه) ولكنه عد مسعود بن أمية بن المغيرة مرتين فلذلك بلغوا خمسة وثلاثين والا فهم أربعة وثلاثون كما ترى ، وبعضهم عد معهم عيسى بن عثمان فيكونون بذلك خمسة وثلاثين وهو نصف المقتولين الذين كانوا سبعين قتيلا ، كل هذا ولم يتجاوز الخمسة والعشرين عاما على الأكثر ولم يزد عن العشرين على الأقل .

وحكى ابن أبي الحديد في شرح النهج ان جميع من قتل ببدر في رواية الواقدي من المشركين في الحرب وصبرا اثنان وخمسون رجلا قتل علي (عليه السلام) منهم مع الذين شرك في قتلهم أربعة وعشرين ولكنه عدهم 23 رجلا ، قال وقد كثرت الرواية ان المقتولين ببدر كانوا سبعين ولكن الذين عرفوا وحفظت أسماؤهم من ذكرناه (اه) .

وهذه أسماء من قتلهم علي ببدر على رواية الواقدي : فمن بني عبد شمس:  

1- حنظلة بن أبي سفيان .

2- العاص بن سعيد بن العاص .

3- الوليد بن عتبة .

4- شيبة بن ربيعة شرك في قتله .

5- عامر بن عبد الله حليف لهم من أنمار وقيل قتله سعد بن معاذ ولعله لذلك لم يذكره المفيد لأنه لا يذكر إلا ما اتفقوا عليه ؛ ومن بني نوفل بن عبد مناف .

6- طعيمة بن عدي ويكنى أبا الريان قتله علي على رواية ابن إسحاق وحمزة على رواية الواقدي ومن بني أسد بن عبد العزى .

7- الحارث بن زمعة بن الأسود .

8- عقيل بن الأسود بن المطلب قال الواقدي حدثني أبو معشر قال قتله علي وحده وقيل شرك في قتله علي وحمزة وقيل قتله أبو داود المازني ولم يذكره المفيد .

9- نوفل بن خويلد بن أسد بن عبد العزى وهو ابن العدوية .

ومن بني عبد الدار بن قصي .

10- النضر بن الحارث بن كلدة قتله علي صبرا بالسيف بأمر النبي (صلى الله عليه واله) .

11- زيد بن مليص مولى عمرو بن هاشم بن عبد مناف من عبد الدار وقيل قتله بلال ولم يذكر المفيد خلافا في قتل علي له .

ومن بني تيم بن مرة .

12- عمير بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة .

13- حليف لبني مخزوم وقيل قتله عمار بن ياسر .

ومن بني الوليد بن المغيرة .

14- أبو قيس بن الوليد أخو خالد بن الوليد ، ومن بني أمية بن المغيرة .

15- مسعود بن أبي أمية . ومن بني رفاعة .

16- عبد الله بن أبي رفاعة . ومن بني عمران بن مخزوم .

17- حاجز بن السائب بن عويمر بن عائذ .

18- اخوه عويمر بن السائب بن عويمر قتله علي على رواية البلاذري ولم يذكره المفيد .

ومن بني جمح .

19- أوس بن المغيرة بن لوذان شرك فيه علي وعثمان بن مظعون .

ومن بني سهم .

20- منبه بن الحجاج وقيل قتله أبو أسيد الساعدي ولم يذكر المفيد خلافا في أنه قتله علي .

21- نبيه بن الحجاج ولم يذكره المفيد .

22- العاص بن منبه بن الحجاج .

23- أبو العاص بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم ، روى الواقدي عن أبي معشر عن أصحابه أنه قتله علي وقيل قتله أبو دجانة ولم يذكر المفيد فيه خلافا .

قال ابن أبي الحديد : في رواية الشيعة ان زمعة بن الأسود بن المطلب قتله علي ، والأشهر في الرواية انه قتل الحارث بن زمعة وان زمعة قتله أبو دجانة (اه) ومر عن المفيد أن عليا قتلهما معا.
قال المفيد وابن الأثير في أسد الغابة وابن حجر في الإصابة : وفيما صنعه أمير المؤمنين (عليه السلام) ببدر قال أسيد بن أبي اياس بن وثيم يحرض مشركي قريش عليه ويعيرهم به :

في كل مجمع غاية أخزاكم * جذع أبر على المذاكي القرح

لله دركم أ لما تنكروا * قد ينكر الحر الكريم ويستحي

هذا ابن فاطمة الذي أفناكم * ذبحا وقتلة قصعة لم يذبح

اعطوه خرجا واتقوا تضريبه * فعل الذليل وبيعة لم تربح

أين الكهول وأين كل دعامة * في المعضلات وأين زين الأبطح

أفناهم قصعا وضربا يفتري * بالسيف يعمل حده لم يصفح

قال الزمخشري في الفائق : قال سعد بن أبي وقاص رأيت عليا يوم بدر وهو يقول :

بازل عامين حديث سني * سنحنح الليل كأني جني

لمثل هذا ولدتني أمي * ما تنقم الحرب العوان مني

ويروي : سمعمع كأنني من جن بازل عامين هو البعير الذي تمت له عشر سنين ودخل في الحادية عشرة وبلغ نهايته في القوة والمعنى انا في استكمال القوة كهذا البعير مع حداثة السن السنحنح والسمعمع مما كرر عينه ولامه من سنح وسمع فالسنحنح الذي يسنح كثيرا واضافته إلى الليل على معنى انه يكثر السنوح فيه لأعدائه لجلادته ؛ والسمعمع الخفيف السريع في وصف الذئاب فاستعير (اه) الفائق .

وأخرج ابن عساكر في تاريخه من طريق مصعب بن سعد عن أبيه سعد بن أبي وقاص قال : لقد رأيت علي بن أبي طالب بارز يوم بدر فجعل يحمحم كما يحمحم الفرس ويقول وذكر الرجز ثم قال فما رجع حتى خضب سيفه دما .

وفي أسد الغابة بسنده عن مصعب بن سعد عن سعد قال : رأيته يعني عليا يخطف بالسيف هام المشركين وهو يقول : سنحنح الليل كأني جني ؛ وفي وقعة بدر يقول الحاج هاشم بن الحاج حردان الكعبي من قصيدة :

وغداة بدر وهي أم وقائع * كبرت وما زالت لهن ولودا

قابلتهن فلم تدع لعقودها * نظما ولا لنظامهن عقيدا

فالتاح عتبة ثاويا بيمين من * يمناه أردت شيبة ووليدا

سجدت رؤوسهم لديك وإنما * كان الذي ضربت عليه سجودا

وتوحدت بعد ازدواج والذي * ندبت إليه لتهتدي التوحيدا

وفيها يقول المؤلف من قصيدة :

غدا يوم بدر شاهدا لك في الورى * بآيات فضل قد تضمنها بدر

وعتبة وافى والوليد وشيبة * وقائدهم تيه وسائقهم كفر

عليهم من الماذي كل مفاضة نبت * في الوغى عنها الظبا والقنا السمر

أبوا عن بني عفراء كبرا وطالبوا * باكفائهم لما استخفهم الكبر

عبيدة والمولى علي وحمزة * هم خير اكفاء كرام لهم قدر

قتلت وليدا واشتركت بشيبة * وفي عتبة شاركت عمك يا وتر




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.