المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سلمان (رض) على لسان النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله).  
  
588   10:37 صباحاً   التاريخ: 2023-09-28
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : سلمان سابق فارس.
الجزء والصفحة : ص 97 ـ 98.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

نستعرض هنا ما جاء على لسان النبي صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله‌ وسلم بشأن هذا الصحابيّ الجليل من كلمات مضيئة هي بمثابة أوسمةٍ منحها إيّاه النبي الكريم صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله‌ وسلم باستحقاق وجدارة، ونقتصر هنا على ذكر الرواية بذلك، دون ذكر السند.

قال صلى الله عليه وآله وسلم: "سلمان منّا أهل البيت" (1).

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "لو كان الدين في الثريا؛ لناله سلمان!" (2).

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "أمرني ربّي بحب أربعة وأخبرني أنّه يحبّهم: علي، وأبو ذر، والمقداد، وسلمان".

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "سلمان يبعث أمةً، لقد أشبع من العلم" (3).

عن عائذ بن عمرو:

أنّ أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر، فقالوا: والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها.

قال: فقال أبو بكر: أتقولون هذا لشيخ قريش وسيّدهم؟

فأتى النبي صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله وسلم فأخبره، فقال صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله وسلم: يا أبا بكر، لعلّك أغضبتهم؟ لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك.

فأتاهم أبو بكر فقال: يا إخوتاه أغضبتكم.

قالوا: لا، يغفر الله لك يا أخي (4).

عن أبي هريرة أنّه قال: لمّا نزلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه الآية: {وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم} قلنا: يا رسول الله، من هؤلاء الذين إن تولينا استبدلوا بنا؟ ـ وسلمان الفارسي إلى جنبه ـ فضرب صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله ‌وسلم بيده على ركبته فقال: هذا وقومه ـ مرتين أو ثلاثاً ـ والذي نفسي بيده لو كان الإيمان يناط بالثريا، لتناوله رجال من الفرس أو قال: من هؤلاء (5).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) حديث متواتر.

(2) الاستيعاب (على الإصابة) 2 / 59.

(3) أنساب الأشراف / 488 وغيره.

(4) صحيح مسلم / 4 / 1947 رقم الحديث 2504.

(5) مفتاح الجنّات 1 / 8 ـ 9.

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب