المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الآية التاسعة من آيات الحج  
  
948   03:32 مساءً   التاريخ: 2023-09-16
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص96-97
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-07 788
التاريخ: 2023-06-18 729
التاريخ: 2023-03-27 1347
التاريخ: 2023-03-28 1884

الاية التاسعة: {فيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبيلاً ومَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعالَمين‏} [آل‏عمران: 97]

المقطع الاول: {فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ‏}

عن ابن سنان، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عز وجل: {إِنَّ أَو لَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وَهُدىً لِلْعالَمِينَ* فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ} ما هذه الآيات البينات؟ قال: «مقام إبراهيم (عليه السلام) حيث قام على الحجر فأثرت فيه قدماه، والحجر الأسود، ومنزل إسماعيل».

المقطع الثاني: {ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً}

عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: سألته عن قول الله عز وجل: ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً البيت عنى أم الحرم؟قال: «من دخل الحرم من الناس مستجيرا به فهو آمن من سخط الله، ومن دخله من الوحوش والطير كان آمنا من أن يهاج أويؤذى حتى يخرج من الحرم».

قال‏ سألته عن قول الله عز وجل: {ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً }قال: «إذا أحدث العبد جناية في غير الحرم ثم فر إلى الحرم لم ينبغ‏ لأحد أن يأخذه في الحرم، ولكن يمنع من السوق، ولا يبايع، ولا يطعم، ولا يسقى، ولا يكلم، فإنه إذا فعل ذلك به يوشك أن يخرج فيؤخذ، وإذا جنى في الحرم جناية أقيم عليه الحد في الحرم، لأنه لم يرع للحرم حرمة

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن قول الله عز وجل: {ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً}

قال: «إن سرق سارق بغير مكة أوجنى جناية على نفسه ففر إلى مكة، لم يؤخذ ما دام في الحرم حتى يخرج منه، ولكن يمنع من السوق، ولا يبايع، ولا يجالس حتى يخرج منه فيؤخذ، وإذا أحدث في الحرم ذلك الحدث أخذ فيه».

عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: {ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً}

قال: «في قائمنا أهل البيت، فمن بايعه، ودخل معه، ومسح على يده، ودخل في عقد أصحابه، كان آمنا».

عن عبد الخالق الصيقل، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: {ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً}

فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة».

عن علي بن عبد العزيز، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك، قول الله: {آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً }وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟قال: «لا، ولا كرامة».قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة».[1]

المقطع الثالث: {ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ومَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِين‏}

هذه الآية تثبت فريضة الحج، ووجوب الاستطاعة المالية والبدنية

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال الله تعالى: {ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}؟

قال: «هذه لمن كان عنده مال وصحة، وإن كان سوفه‏ للتجارة فلا يسعه، فإن مات على ذلك فقد ترك شريعة من شرائع الإسلام، إذ هو يجد ما يحج به، وإن كان دعاه قوم أن يحجوه فاستحيا فلم يفعل، فإنه لا يسعه إلا الخروج ولوعلى حمار أجدع أبتر».

عن محمد بن مسلم، قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): قوله تعالى: {ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}؟ قال: «إن يكون له ما يحج به» قلت: فإن عرض عليه الحج فاستحيا؟ قال: «هو ممن يستطيع، ولم يستحيي؟! ولوعلى حمار أجدع أبتر- قال-: فإن كان يستطيع أن يمشي بعضا ويركب بعضا فليفعل».

 

 

 

 

 


[1] تفسير العيّاشي 1: 190/ 107.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .