المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6360 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الـفرق بيـن البيانـات والمـعـلومات والمعـرفـة
2024-12-30
تـطـور مـراحـل مـفاهـيـم المـعرفـة
2024-12-30
المـناهـج التـي تـناولـت مـفهـوم المعـرفـة
2024-12-30
النظريات والافتراضات التـي تـناولـت مفـهـوم المعرفـة
2024-12-30
مفاهيـم المعرفـة وتـطبـيقاتها
2024-12-30
المكاتبة
2024-12-30

ما هو الويل
13-11-2014
الدورة الزراعية والتربة المناسبة لزراعة العدس
10-4-2016
Prime Zeta Function
12-10-2020
هل يمكن تقسيم مبيدات الادغال بحسب طريقة تغطيتها للنبات المعامل؟
22-12-2021
ألقاب الامام علي ( عليه السلام ) وكناه
14-4-2022
المحرمات الإلهية
23-10-2014


ما يُقال في كلّ يوم من شعبان.  
  
1231   10:27 صباحاً   التاريخ: 2023-09-15
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 400 ـ 402.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / أدعية وأذكار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2016 5599
التاريخ: 16-1-2023 1874
التاريخ: 2023-07-06 1012
التاريخ: 17-10-2016 1866

روى محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد السياري، عن العباس بن مجاهد يقول: قال: كان علي بن الحسين عليه ‌السلام يدعو عند كل زوال من أيام شعبان وفي ليلة النصف منه، ويصلي على النبي صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله بهذه الصلاة، يقول:

اللهم صل على محمد وال محمد شجرة النبوة، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة (1) ومعدن العلم (2) وأهل بيت الوحي.

اللهم صل على محمد وال محمد الفلك الجارية في اللجج الغامرة، يأمن من ركبها، ويغرق من تركها، المتقدم لهم مارق، والمتأخر عنهم زاهق، واللازم لهم لاحق.

اللهم صل على محمد وال محمد الكهف الحصين، وغياث المضطر المستكين، وملجأ الهاربين، وعصمة المعتصمين.

اللهم صل على محمد وال محمد صلاة كثيرة تكون لهم رضى، ولحق محمد وال محمد أداء (3) وقضاء، بحول منك وقوة يا رب العالمين.

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الأبرار الأخيار، الذين أوجبت حقوقهم، وفرضت طاعتهم وولايتهم.

اللهم صل على محمد وال محمد، واعمر قلبي بطاعتك، ولا تخزني بمعصيتك، وارزقني مواساة من قترت عليه من رزقك بما وسعت عليّ من فضلك، ونشرت عليّ من عدلك، وأحييتني تحت ظلك، وهذا شهر نبيك سيد رسلك، شعبان الذي حففته (4) منك بالرحمة والرضوان، الذي كان رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله يدأب (5) في صيامه وقيامه، في لياليه وايامه، بخوعا (6) لك في اكرامه واعظامه إلى محلّ حمامه.

اللهم فأعنّا على الاستنان بسنّته (7) فيه، ونيل الشفاعة لديه، اللهم واجعله لي شفيعا مشفّعا، وطريقا إليك مهيعا (8) واجعلني له متّبعا حتى ألقاك (9) يوم القيامة عنّي راضيا، وعن ذنوبي غاضيا، قد أوجبت لي منك الرحمة (10) والرضوان، وأنزلتني دار القرار، ومحل الأخيار (11).

وروى محمد بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله عليه ‌السلام قال: مَن قال في كل يوم من شعبان سبعين مرة: "استغفر الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، الحي القيوم، وأتوب إليه" كتبه الله في الأفق المبين، قلت: وما الأفق المبين؟ قال: قاع بين يدي العرش فيه أنهار تطّرد فيه من القدحان عدد النجوم (12).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مختلف الملائكة: مكان ترددها.

(2) معدن العلم: أصله.

(3) أداء: فرضا.

(4) حففته: حصصته.

(5) يدأب: يجد ويتعب.

(6) بخوعا: خضوعا.

(7) الاستنان بسنته: العمل بشريعته.

(8) مهيعا: واسعا بينا.

(9) ألقاه (خ ل).

(10) الكرامة (خ ل).

(11) أورده الشيخ في مصباحه: 575 بالإسناد عن محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد السياري، عن العباس بن مجاهد، عنه الوسائل 7: 365. رواه السيد في الاقبال 3: 299 بعدّة طرق إلى جدّه الشيخ، وعن محمد بن علي الطرازيّ في كتابه. وخرجه الكفعمي في البلد الأمين: 186، وفي مصباحه: 544 مرسلا عنه عليه‌ السلام.

(12) رواه الصدوق في الخصال: 582، ثواب الأعمال: 198، فضائل الأشهر الثلاثة: 56.  معاني الأخبار: 22، بإسناده عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن موسى بن جعفر البغدادي، عن محمد بن جمهور، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن ابن أبي حمزة، عنهم البحار 58: 29، 97: 91، الوسائل 10: 510، أخرجه الكفعمي في مصباحه: 545، البلد الأمين: 187. وذكره الشيخ في مصباحه: 761 عن محمد بن أبي حمزة، عنه السيد في الاقبال 3: 295. وأورده السيد في الاقبال 3: 295 عن محمد بن الحسن الصفار من كتاب فضل الدعاء، وفيه: (الحي القيوم الرحمن الرحيم)، عنه الوسائل 10: 511.

 

 

 

 

 

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.