المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5767 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أدعية للجذام والبرص.  
  
1191   12:24 صباحاً   التاريخ: 16-1-2023
المؤلف : العلّامة محمد باقر المجلسيّ.
الكتاب أو المصدر : حلية المتّقين في الآداب والسنن والأخلاق.
الجزء والصفحة : ص 460 ـ 463.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

ـ عن يونس قال: أصابني بياض بين عينيّ فدخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) فشكوت ذلك إليه فقال: "تطهّر وصلّ ركعتين وقل: «يا الله يا رحمن يا رحيم يا سميع الدّعوات، يا معطي الخيرات، أعطني خير الدّنيا وخير الآخرة، وقني شرّ الدّنيا وشرّ الآخرة، وأذهب عنّي ما أجد، فقد غاظني الأمر وأحزنني» قال يونس: ففعلت ما أمرني به فأذهب الله عنّي ذلك وله الحمد" (1).

ـ عن يونس بن عمّار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جُعلت فداك هذا الذي قد ظهر بوجهي يزعم الناس أنّ الله لم يبتلِ به عبدا له فيه حاجة، فقال لي: لا قد كان مؤمن آل يس مكنّع الأصابع، فكان يقول هكذا ويمدّ يده : {يَاقَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ} [يس: 20] قال: ثمّ قال لي: إذا كان الثلث الأخير من اللّيل في أوّله فتوّضأ وقم إلى صلاتك التي تصلّيها، فإذا كنت في السجدة الأخيرة من الركعتين الأوليين فقل وأنت ساجد: «يا عليّ يا عظيم، يا رحمن يا رحيم، يا سامع الدّعوات، يا معطي الخيرات، صلّ على محمّد وآل محمّد، وأعطني من خير الدّنيا والآخرة ما أنت أهله، واصرف عنّي من شرّ الدنيا والآخرة ما أنت أهله، وأذهب عنّي هذا الوجع، فإنّه قد أغاظني وأحزنني» وألحّ في الدّعاء، قال: فما وصلت إلى الكوفة حتّى أذهب الله به عنّي كلّه‌ (2).

ـ عن إسحاق بن إسماعيل وبشير بن عمّار قالا: أتينا أبا عبد الله (عليه السلام) وقد خرج‌ بيونس من الدار الخبيث، قال: فجلسنا بين يديه، فقلنا أصلحك الله أصبنا مصيبة لم نصب بمثلها أبدا، قال: وما ذاك؟ فأخبرناه بالقصّة فقال ليونس: قم وتطهّر وصلّ ركعتين، ثم احمد الله وأثنِ عليه وصلّ على محمّد وأهل بيته، ثمّ قل: «يا الله يا الله يا الله، يا رحمن يا رحمن يا رحمن، يا رحيم يا رحيم يا رحيم، يا واحد يا واحد يا واحد، يا أحد يا أحد يا أحد، يا صمد يا صمد يا صمد، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أقدر القادرين، يا أقدر القادرين، يا أقدر القادرين، يا ربّ العالمين، يا ربّ العالمين، يا ربّ العالمين، يا سامع الدّعوات، يا منزل البركات، يا معطي الخيرات صلّ على محمّد وآل محمّد، وأعطني خير الدّنيا وخير الآخرة، واصرف عنّي شرّ الدّنيا والآخرة، وأذهب ما بي، فقد غاظني الأمر وأحزنني». قال: ففعلتُ ما أمرني به الصادق (عليه السلام) فوالله ما خرجنا من المدينة حتّى تناثر عنّي مثل النخالة (3).

ـ عن سلامة الهمدانيّ قال: دخلتُ المدينة فأتيت أبا عبد الله (عليه السلام) فقلتُ: يا ابن رسول الله اعتللتُ على أهل بيتي بالحجّ، وأتيتك مستجيراً مستسرّاً من أهل بيتي من علّة أصابتني وهي الداء الخبيثة قال: أقم في جوار رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفي حرمه وأمنه، واكتب سورة (الأنعام) بالعسل، واشربه فإنّه يذهب عنك‌ (4).

ـ رُويَ للبرص والجذام: أنّه تقرأ عليه وتكتب وتعلّق عليه: «بسم الله الرحمن الرحيم، يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أمّ الكتاب، الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع، باسم (فلان ابن فلانة)» (5).

ـ رُوي أنّه شكى رجل للإمام الصادق (عليه السلام) بأنّه قد ظهر له شي‌ء من البياض فأمره الإمام (عليه السلام) بأن يكتب (يس) بالعسل في جام ويغسله ويشربه، قال: ففعلتُ فذهب‌َ عنّي (6).

ـ رُوي أنّه للبهق (7) ‌يكتب على موضع البهق: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ} [الحجر: 21] {هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ * أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ} [الشعراء: 72، 73] (8).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البحار: ج 92، ص 78، ح 1

(2) البحار: ج 92، ص 80، ح 6.

(3) البحار: ج 92، ص 79، ح 2.

(4) البحار: ج 92، ص 79، ح 3.

(5) البحار: ج 92، ص 80، ح 5.

(6) البحار: ج 92، ص 80، ح 5.

(7)  البهق- بفتحتين-: بياض في الجسد لا من برص.

(8) البحار: ج 92، ص 80، ح 5.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






شاهد بالصور.. مدينة الثقلين السكنية للفقراء في البصرة.. اكبر مدينة من نوعها نفذتها العتبة الحسينية في العراق
ضمن اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة.. شاهد بالصور أكبر مدينة افتراضية بتقنيات عالمية مخصصة للاطفال
بالصور: يقصدها الطلبة ومن مختلف الجنسيات.. أجواء مثالية لمراجعة الدروس توفرها مكتبة العتبة الحسينية التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية
تعد الأولى من نوعها.. ادارة مستشفى الثقلين للأورام في البصرة تكشف مميزات أجهزة قسم العلاج الإشعاعي