المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16651 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
باحري الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد حتمس الاول.
2024-06-27
حالة البلاد عند تولي حور محب.
2024-06-27
التعليق على حور محب.
2024-06-27
الصلاة للملك حور محب.
2024-06-27
حور محب وإصلاح المعابد؟
2024-06-27
العيد في الأقصر.
2024-06-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مراتب الولاية ثلاثة: الشيعي، الموالي، المحب  
  
1266   01:31 صباحاً   التاريخ: 2023-09-05
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص58
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /

الشيعي : من المشايعة والمتابعة، والموالي ممن يتولى محمد وآل محمد، والمحب هو ممن يجب اهل البيت ولكن لم يتولوهم بحيث يأخذون معالم دينهم منهم، واليك هذا النص المحكم الذي يفرق بين الشيعي والموالي، كما ورد في تفسير الامام العسكري نأخذ جزأ منه.

تفسير الامام العسكري: [بَيَانُ مَعْنَى الشِّيعَةِ] وقَالَ الْإِمَامُ (عليه السلام)‏ قَالَ رَجُلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم): [يَا رَسُولَ اللَّهِ‏] فُلَانٌ يَنْظُرُ إِلَى حَرَمِ جَارِهِ‏فَإِنْ أَمْكَنَهُ مُوَاقَعَةُ حَرَامٍ لَمْ يَنْزِعْ‏ عَنْهُ! فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) وقَالَ: ائْتُونِي بِهِ فَقَالَ رَجُلٌ آخَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ مِنْ شِيعَتِكُمْ مِمَّنْ يَعْتَقِدُ مُوَالاتَكَ ومُوَالاةَ عَلِيٍّ، ويَتَبَرَّأُ مِنْ أَعْدَائِكُمَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم): لَا تَقُلْ إِنَّهُ مِنْ شِيعَتِنَا فَإِنَّهُ كَذِبٌ، إِنَّ شِيعَتَنَا مَنْ شَيَّعَنَا وتَبِعَنَا فِي أَعْمَالِنَا، ولَيْسَ هَذَا الَّذِي ذَكَرْتَهُ فِي هَذَا الرَّجُلِ مِنْ أَعْمَالِنَا.

وَقِيلَ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ [وإِمَامِ الْمُتَّقِينَ، ويَعْسُوبِ الدِّينِ، وقَائِدِ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ، ووَصِيِّ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ: إن‏ فُلَانٌ مُسْرِفٌ عَلَى نَفْسِهِ بِالذُّنُوبِ الْمُوبِقَاتِ، وهو مَعَ ذَلِكَ مِنْ شِيعَتِكُمْ فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) : قَدْ كُتِبَتْ عَلَيْكَ كَذِبَةٌ أَو كَذِبَتَانِ، إِنْ كَانَ مُسْرِفاً بِالذُّنُوبِ عَلَى نَفْسِهِ، يُحِبُّنَا ويُبْغِضُ أَعْدَاءَنَا، فَهو كَذِبَةٌ وَاحِدَةٌ، هو مِنْ مُحِبِّينَا لَا مِنْ شِيعَتِنَا وإِنْ كَانَ يُوَالِي أَو لِيَاءَنَا ويُعَادِي أَعْدَاءَنَا، ولَيْسَ [هو ] بِمُسْرِفٍ عَلَى نَفْسِهِ [فِي الذُّنُوبِ‏] كَمَا ذَكَرْتَ فَهو مِنْكَ كَذِبَةٌ، لِأَنَّهُ لَا يُسْرِفُ فِي الذُّنُوبِ وإِنْ كَانَ [لَا][1] يُسْرِفُ فِي الذُّنُوبِ ولَا يُوَالِينَا ولَا يُعَادِي أَعْدَاءَنَا، فَهو مِنْكَ [كَذِبَتَانِ‏][2].

 وقَالَ رَجُلٌ لِامْرَأَتِهِ: اذْهَبِي إِلَى فَاطِمَةَ (عليها السلام) بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم)  فَسَلِيهَا عَنِّي، أَنَا مِنْ شِيعَتِكُمْ، أَو لَسْتُ مِنْ شِيعَتِكُمْ فَسَأَلَتْهَا، فَقَالَتْ (عليها السلام): قُولِي لَهُ: إِنْ كُنْتَ تَعْمَلُ بِمَا أَمَرْنَاكَ، وتَنْتَهِي عَمَّا زَجَرْنَاكَ عَنْهُ فَأَنْتَ مِنْ شِيعَتِنَا، وإِلَّا فَلَا.

فَرَجَعْتُ، فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: يَا وَيْلِي ومَنْ يَنْفَكُّ مِنَ الذُّنُوبِ والْخَطَايَا، فَأَنَا إِذَنْ خَالِدٌ فِي النَّارِ، فَإِنَّ مَنْ لَيْسَ مِنْ شِيعَتِهِمْ فَهو خَالِدٌ فِي النَّارِ فَرَجَعَتِ الْمَرْأَةُ فَقَالَتْ لِفَاطِمَةَ (عليها السلام) مَا قَالَ لَهَا زَوْجُهَا.

فَقَالَتْ فَاطِمَةُ (عليها السلام): قُولِي لَهُ: لَيْسَ هَكَذَا [فَإِنَ‏] شِيعَتَنَا مِنْ خِيَارِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وكُلُّ مُحِبِّينَا ومُوَالِي أَو لِيَائِنَا، ومُعَادِي أَعْدَائِنَا، والْمُسَلِّمُ بِقَلْبِهِ ولِسَانِهِ لَنَا- لَيْسُوا مِنْ شِيعَتِنَا إِذَا خَالَفُوا أَو امِرَنَا ونَوَاهِيَنَا- فِي سَائِرِ الْمُوبِقَاتِ، وهُمْ مَعَ ذَلِكَ فِي الْجَنَّةِ، ولَكِنْ بَعْدَ مَا يُطَهَّرُونَ مِنْ ذُنُوبِهِمْ بِالْبَلَايَا والرَّزَايَا، أَو فِي عَرَصَاتِ الْقِيَامَةِ بِأَنْوَاعِ شَدَائِدِهَا، أَو فِي الطَّبَقِ الْأَعْلَى مِنْ جَهَنَّمَ بِعَذَابِهَا- إِلَى أَنْ نَسْتَنْقِذَهُمْ- بِحُبِّنَا- مِنْهَا، ونَنْقُلَهُمْ إِلَى حَضْرَتِنَا.

 


[1] ( 1). استظهرها في« ص» وهو الصّحيح.

[2] ( 2). عنه البحار والبرهان المتقدّمين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .