المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأندلس والقوط وطليطلة.
2024-07-01
فلورندا.
2024-07-01
ألفونس.
2024-07-01
فلورندا وألفونس (المحب كثير الشكوك).
2024-07-01
لغة الحب.
2024-07-01
موكب الملك.
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه العالمين في القرآن  
  
848   11:03 صباحاً   التاريخ: 2023-08-12
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص391-393
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-21 621
التاريخ: 2024-06-09 205
التاريخ: 2023-07-25 1149
التاريخ: 2023-08-27 759

الوجه الأول: أكثر الآيات اقترنت بكلمة رب العالمين ومعناها كما يفهم من سياقها أنه المربي للعالمين جميعاً لأن الله{رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}[1]، ومصداق ذلك عندما سأل فرعون إذ{قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ}[2]؟

 فأجاب نبي الله موسى عليه السلام عدة أجوبة تُعرف فرعون ما رب العالمين إذ {قالَ رَبُّ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ ما بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنين‏}[3]،{قالَ رَبُّكُمْ وَ رَبُّ آبائِكُمُ الْأَوَّلين‏}[4]،{قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ}[5].

فمن خلال السياق المكاني عرَّف نبي الله موسى عليه السلام معنى رب العالمين حيث عرفنا من السياق أنه يريد جميع العوالم العلوية والسفلية الماضي والحاضر شرقاً وغرباً وكثيراً ما يأتي رب العالمين مطلقة غير مقيدة فهذا دليل أخر على شموليتها، فهو رب جميع المخلوقات. فيثبت الاصطفاء هنا في جميع العوالم.

الوجه الثاني: على العالمين: أي على عالم زمانهم ففي قوله تعالى:{وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}[6]،{إِنَّ اللهََ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}[7]، عند تتبعنا لكلمة العالمين المتعدية بـعلى نجد أن الله سبحانه وتعالى يكرر التفضيل أو الاصطفاء، كما في الآية الأولى حيث فضل الله بني إسرائيل على العالمين كما فضل الأنبياء ومريم عليها السلام وأزمانهم متفاوتة حيث لم يكونوا في زمن واحد، عرفنا أن الله تعالى فضلهم على عالم زمانهم إذ لم يكن مثلهم قط في زمانهم كما عليه المفسرون كالطبرسي حيث قال عن أبن عباس: أراد به عالمي أهل زمانهم، لأن أمتنا أفضل الأمم بالإجماع، كما أن نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام أفضل الأنبياء وبدليل{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}[8].

ثم اجمع المفسرون على أفضلية فاطمة الزهراء على مريم عليهما السلام عند تفسيرهم قوله تعالى{يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهََ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ}[9] أي اصطفاها على عالم زمانها [10].

وعن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله(عليه السلام ) أخبرني عن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم )في فاطمة إنها سيدة نساء العالمين، أهي سيدة نساء عالمها؟ قال: ذاك لمريم كانت سيدة نساء عالمها وفاطمة سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين[11] فتبين من القرائن والروايات وإجماع المفسرين أن العالمين إذا تعدت بـعلى فيقصد بها عالم زمانهم. وإما إذا أريد في كل العوالم فلابد أن يكون من دليل خارجي.

إذا عرفنا ذلك فان المفسرين ذكروا تفسير على العالمين في آية الاصطفاء كلا الوجهين، وكلاهما جائز ولكن كلٌ في جهته.

فالوجه الأول: جميع العوالم العالمين فان الله سبحانه وتعالى لم يصطفي من المخلوقات سوى الملائكة والبشر حيث جعل منهم الرسل {اللـَّهَُ يَصْطَفي‏ مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَ مِنَ النَّاس} [12] حيث أن الله اصطفاهم على جميع العوالم ففضل المصطفين على أجناسهم أيضاً.

أما من جهة كل واحد منهم حيث كان في زمانه كان هو أفضل أهل زمانه بلا شك لأنه حجة الله اصطفاهُ بعلمه فكانت معطيات آية الاصطفاء إلى هنا هي أن الاصطفاء سنة إلهية جارية في الماضين والباقين، وأنه حصل في كل العوالم من عالم الميثاق إلى الدنيا والآخرة وثبت أن للاصطفاء أسباباً ومعطيات فإذا ثبت هذا كله فما هي ثمرات الاصطفاء.

 


[1] الأنعام /164.

[2] الشعراء /23.

[3] الشعراء /24.

[4] الشعراء /26.

[5] الشعراء /28. 

[6] البقرة /47. 

[7] آل عمران /34. 

[8] الطبرسي، مجمع البيان 1/137، السبزواري، مواهب الرحمن 1/221. 

[9] آل عمران /42. 

[10] الطبرسي 3/262، السيوطي، الدر المنثور 2/195، معاني القرآن 1/398، تفسير الواحدي 1/210،تفسير البغوي 1/300، الشوكاني، فتح القدير 1/338، أحكام القرآن 2/293، الآلوسي، روح المعاني 3/155. 

[11] الصدوق، معاني الأخيارص 107 ح 1، الطبرسي 2/31، السبزواري 5/398.  

[12] الحج / 75. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .