المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السؤال عن عمر البقرة  
  
608   10:38 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص212 - 213
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-4-2016 5693
التاريخ: 8-12-2015 5543
التاريخ: 26-11-2015 5325
التاريخ: 25-11-2015 5386

إنّ جملة: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ} [البقرة: 68] كانت للسؤال عن سن البقرة؛ وصحيح انه لم يذكر «المسؤول عنه» في السؤال، لكن بما أن المسؤول عنه في بعض الموارد يفهم من خلال الجواب فإن السؤال يأتي على نحو الإجمال، وإن السؤال مورد البحث: «ما هي» هو من هذا القبيل؛ وذلك لأن جوابه: {لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} [البقرة: 68] يوحي بأن السؤال كان عن سن البقرة.

أما لماذا استعملت عبارة: «ما هي» بدلاً من: «أي بقرة هي» فلأنه:

أولاً: إن اختصاص عبارة «ما هي» بالسؤال عن الماهية هو اصطلاح منطقي وليس معنى لغوياً يرتكز على ثقافة الحوار؛ لذا فمن الممكن أن  تستخدم «ما هي» للسؤال عن وصف شيء ما.

ثانياً: وعلى فرض اختصاصها بالماهية فمن الممكن القول: مع ان السؤال عن المواصفات الفردية الذي غالباً ما يكون باستعمال الأداة «أي» وليس عن الحقيقة النوعية كي يصاغ السؤال باستخدام الحرف «ما»، لكنه قد يكون من باب أنهم أرادوا بهذا التعبير إظهار تعجبهم الشديد وأنه ليس من المعهود أن ميتاً يحيى بذبح بقرة؛ فحقيقة البقرة التي تمتلك مثل هذه المواصفات المذهلة تختلف عن حقيقة باقي الأبقار. إذن فالله (عز وجل) يبين لنا: «ما هي» أي: ما هي تلك الحقيقة المجهولة لنا [1] ؟


[1] راجع تفسير منهج الصادقين، ج1، ص293 (وهو بالفارسية)؛ وتفسير أبي السعود،ج1، ص 134.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الصين تقدم 1400 دولار لمستبدلي سياراتهم القديمة بأخرى حديثة
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد شبابي من بابل
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر