أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-31
1319
التاريخ: 2024-06-18
550
التاريخ: 2023-10-07
1146
التاريخ: 2023-07-27
1148
|
قال مقاتل الهدى على سبعة عشر وجها
فوجهٌ منها : الهُدَىَ يعني البيان :
وذلك قوله ،عزه وحل في سورة البقرة {هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [البقرة: 5] .
وفي قوله تعالى في الأعراف {أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ} [الأعراف: 100]
وفي طه : { أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ} [طه: 128] يعني :أولم يبين لهم .
وفي لقمان {أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ } [لقمان: 5] .، يعني بيانا من ربهم .
وفي حم السجدة { وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ } [فصلت: 17] يعني بينا لهم .
وفي هل اتى على الانسان {إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ} [الإنسان: 3] .
والوجه الثاني : الهدى يعني دين الإسلام :
قوله تعالى في الحج {هُدًى مُسْتَقِيمٍ} [الحج: 67] ، يعني دينا مستقيما ،وهو الإسلام .
ومثله في البقرة { إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى} [البقرة: 120] يعني دين الله هو الإسلام وهو الدين .
ومثله في ال عمران { قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ} [آل عمران: 73] يعني ان دين الله الإسلام هو الدين .
وفي الانعام { إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى} [الأنعام: 71] يعني دين الله هو الإسلام وهو الدين
ونحوه كثيرٌ
الوجه الثالث : الهُدَى :الايمان
فذلك قوله تعالى في سورة الكهف { وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } [الكهف: 13]ايمانا .
وفي سورة مريم {وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى} [مريم: 76] ،يعني يزيدوهم إيمانا .
وفي سبأ {أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى} [سبأ: 32] ، يعني الايمان .
وفي الزُّخرف {دْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ } [الزخرف: 49] ، يعني المؤمنون .
ونحوه كثير .
الوجه الرابع : هُدىَّ :يعني داعيا . قوله في الرعد {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ} ،يعني النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) {وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }[الرعد: 7] يعني داعيا يدعوهم [يعني علي واهل بيته ] .
ومثله في بني إسرائيل {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } [الإسراء: 9] ، يعني يدعو .
وقوله في الصافات {فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ} [الصافات: 23] ، يعني فعادوهم .
ومثل قوله عزّ وجل ،في حم عسق {لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [الشورى: 52] يعني تدعو.
وقوله في الاحقاف { مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ } [الأحقاف: 30] ، يعني يدعو.
ونحوهُ كثيرٌ .
الوجه الخامس هدى يعني معرفة
في قوله في النحل : {وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} [النحل: 16] ، يعني يعرفون الطريق .
وفي طه { لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82]، يعني عرف .
ونظيرها في الأنبياء {فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ} [الأنبياء: 31] يعني يعرفون الطريق .
وكقوله تعالى في النمل {أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ} [النمل: 41] يعني : أتعرف السرير ام تكون من الذين لا يعرفون .
وفي الزخرف : {سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [الزخرف: 10] يعني لعلكم تعرفون الطريق .
ونحوهُ كثيرٌ .
الوجه السادس : هدى يعني روسلا وكتبا :
قوله عز وجل في البقرة { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى} [البقرة: 38] يعني رسلا وكتبا
ونظيرها في طه {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى} [طه: 123] يعني رسلا وكتبا
الوجه السابع: هدى يعني رشاد
قوله عز وجل ، في ام الكتاب {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } [الفاتحة: 6] يعني ارشدنا .
وكقوله تعالى في طه {أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى} [طه: 10] يعني من يرشدني الى طريق .
وقوله عز وجل في القصص {عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ} [القصص: 22] يعني يرشدني .
وفي ص { وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ } [ص: 22] يعني ارشدنا ونحوه الكثير .
الوجه الثامن هدى يعني امر محمد (صل الله عليه واله وسلم ) .
فذلك في البقرة { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى } [البقرة: 159] يعني امر محمد (صل الله عليه واله وسلم ) انه نبي مرسل .
وفي سورة محمد (صل الله عليه واله وسلم ) { إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى} [محمد: 25] يعني امر محمد انه نبي رسول .
ومنها أيضا {وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى} [محمد: 32] يعني امر محمد انه نبي مرسل .
الوجه التاسع :هدى يعني القران .
قوله في بني إسرائيل {وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى } [الإسراء: 94] يعني القران فيه كل شيء .
وفي الكهف {وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى} [الكهف: 55] .
وفي النجم {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى } [النجم: 23] يعني القران .
الوجه العاشر :هدى يعني التوراة .
فذلك في قوله في بني إسرائيل {وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى} [الإسراء: 2] يعني التوراة .
وفي السجدة {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ } [السجدة: 23].
وفي حم المؤمن {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى} [غافر: 53] يعني التوراة أيضا
الوجه الحادي عشر :هدى يعني الاسترجاع .
فذلك قوله في البقرة {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [البقرة: 157] يعني الاسترجاع .
نظير ها في التغابن {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ } يعني في المصيبة يعلم انها من الله تعالى {يَهْدِ قَلْبَهُ} [التغابن: 11] للاسترجاع .
الوجه الثاني عشر :الهدى يعني الحجة
فذلك في البقرة قوله {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ } [البقرة: 258] الى قوله {لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } [البقرة: 258] يعني الحجة .
نظيرها في براءة { أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [التوبة: 19] يعني لا يهديهم الى الحجة .
وقال في الجمعة { وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [الجمعة: 5] يعني من الضلالة الى دينه .
ونحو ذلك كثير .
الوجه الثالث عشر الهدى يعني التوحيد .
قوله عز وجل في براءة {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ } [التوبة: 33] يعني التوحيد والإسلام .
وقوله في القصص {إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ} [القصص: 57] يعني التوحيد
وقوله تعالى في الفتح {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ } [الفتح: 28] يعني التوحيد
وفي الصف {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ} [الصف: 9] يعني التوحيد .
الوجه الرابع عشر :هدى يعني سنة
فذلك قوله عز وجل في الانعام للنبي (صل الله عليه واله وسلم ) {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام: 90] يعني الأنبياء بسنتهم في التوحيد اقتده
وقوله تعالى في سورة الزخرف {بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف: 22] يعني مستنون سنتهم في الكفر
الوجه الخامس عشر : لا يهدي : لا يصلح فذلك قوله في سورة يوسف { وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ} [يوسف: 52] يعني لا يصلح الزناة
الوجه السادس عشر : الهدى يعني الإلهام .
فذلك قوله في طه {الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ} يعني الدواب { خَلْقَهُ } يعني صورته التي تصلح له {ثُمَّ هَدَى} [طه: 50] يعني ألهمه كيف يأتي معيشته ومرعاه .
وكقوله في سبح اسم ربك الأعلى {وَالَّذِي قَدَّرَ}يعني خلق { فَهَدَى} [الأعلى: 3] يعني ألهم كيف يأتيها وتأتيه .
الوجه السابع عشر : هدنا :يعني تبنا .
فذلك قوله في الأعراف {إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ} [الأعراف: 156] يعني تبنا إليك
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|