المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16724 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
كيفية الوقوف في صلاة الجماعة
2024-07-12
شروط امام الجمعة
2024-07-12
الحرب الفرنسية.
2024-07-12
الحرب الأوربية.
2024-07-12
الحرب في بوهيميا وألمانيا.
2024-07-12
الأسباب التي أدت الى قيام حرب الثلاثين عام.
2024-07-12

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وجوه آل  
  
196   04:29 مساءً   التاريخ: 2024-06-18
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص122-123
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-12 876
التاريخ: 2024-06-09 249
التاريخ: 2023-11-26 848
التاريخ: 2023-12-17 926

في القرآن الكريم على ثلاثة أوجه :

الوجه الأول: آل يعني قومه

فذلك في قوله تعالى: اقتربت: {وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ} [القمر: 41]، يعني: قوم فرعون، وهم القبط.

وقال في المؤمن: { أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ} يعني: فرعون وقومه القبط، {أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر: 46]

وقال فيها أيضا: { وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ} [غافر: 28]، يعني : من قوم فرعون.

الوجه الثاني : ال يعني :  اهل بيت الرجل:

فذلك قوله في اقتربت : { إِلَّا آلَ لُوطٍ}، يعني: لوطا وابنتيه، {نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ } [القمر: 34].

وقال في الحجر: { فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ} [الحجر: 61]، يعنيك اهل لوط.

وقال فيها أيضا : { قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلَّا آلَ لُوطٍ} [الحجر: 58، 59]، يعني : لوطا وأهله ثم استثنى من اهله : {إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ } [الأعراف: 83]

الوجه الثالث: آل يعني : ذرية الرجل ، وإن سفل:

فذلك قوله في ال عمران: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ } ، يعني: إسماعيل و يعقوب و الاسباط {وَآلَ عِمْرَانَ }  يعني: موسى وهارون ، اختارهم للرسالة {عَلَى الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 33]، في زمانهم فذلك قوله: {ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ} [آل عمران: 34].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .