المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

السجود على التربة عند الشيعة ولا سيما التربة الحسينية
1-5-2018
استخرج أفضل ما لدى الموافق دائماً
2024-10-07
1900 – 1950 عصر الرواد في العلاقات العامة
15-7-2022
النابغة الذبياني
27-09-2015
مقام تحميد الله سبحانه
2023-04-29
صلاة السفر
2024-08-25


منظور بن زبّان  
  
1162   03:23 مساءً   التاريخ: 2023-03-24
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 934-936.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-02-2015 2360
التاريخ: 29-11-2020 2509
التاريخ: 2023-03-17 1355
التاريخ: 2023-07-02 2507

منظور بن زبّان

هو منظور بن زبّان بن سيّار بن عمرو بن جابر بن عقيل بن هلال الفزاريّ ، الكوفيّ .

صحابيّ ، شاعر .

كان من سادات قومه .

بعد أن توفّي أبوه تزوّج من زوجته مليكة بنت خارجة المرّيّة ، وأنجبت منه ولدين وبنتا .

وبعد أن تزوّج من زوجة أبيه أنفذ إليه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من يقتله ، ولكنّه هرب إلى البحرين مع زوجة أبيه .

لمّا تولّى الحكم أبو بكر بن أبي قحافة طلبهما ، فأقدمهما المدينة وفرّق بينهما .

ويقال : كانت زوجة أبيه تحته حتّى أيّام حكومة عمر بن الخطّاب ، فرفع أمرهما إليه ، فأحضره وسأله عمّا قيل فيه من شربه للخمر ونكاحه امرأة أبيه ، فاعترف وقال :

ما علمت أنّ هذا حرام ، فاستحلفه عمر بأنّه لم يعلم بحرمة ذلك ، فحلف أربعين يمينا ، فخلّى سبيله ، وفرّق بينه وبين مليكة ، فقال منظور :

لعمر أبي ، دين يفرّق بيننا * وبينك قسرا إنّه لعظيم

فبلغ ذلك عمر فطلبه ليعاقبه فهرب .

توفّي حدود سنة 25 هـ .

القرآن الكريم ومنظور بن زبّان

نزلت فيه وفي أمثاله من الذين تزوّجوا من نساء آبائهم الآية 22 من سورة النساء :

{ وَلا تَنْكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ مِنَ النِّساءِ . . . }. « 1 »

______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 123 وفيه اسمه : منصور بن ماذن ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 420 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 283 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 462 و 463 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 308 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ الامتاع والمؤانسة ، ج 3 ، ص 178 و 179 وفيه اسمه : منظور بن أبان ؛ بلوغ الإرب ، ج 2 ، ص 53 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 403 و 574 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 96 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 218 ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 260 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 251 ؛ الجرح والتعديل ، ج 8 ، ص 406 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 258 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 134 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 375 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، حاشية ، ص 105 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 145 ؛ لسان العرب ، ج 5 ، ص 220 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 44 ؛ المحبر ، ص 326 ؛ نمونه بينات ، ص 188 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .