المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الملحق  
  
1221   08:39 صباحاً   التاريخ: 2023-03-12
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:435-441
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-11 656
التاريخ: 2023-03-12 558
التاريخ: 20-8-2022 1569
التاريخ: 28-5-2022 2525

الملحق

هو، في اللغة، اسم مفعول من ألحق: أتبع.

وهو، في الاصطلاح، الذي أصابه الإلحاق.

راجع: الإلحاق، والمواد التالية.

الملحق بـ (احرنجم)

هو، في الاصطلاح، الملحق بوزن (افعنلل).

راجع: الملحق بـ (افعنلل).

 

الملحق بأسماء الزمان المبهمة

هو، في الاصطلاح، الأسماء الملازمة للتنكير، الموغلة بالإبهام، نحو: (غير).

الملحق بـ (افعلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، الفعل الثلاثي الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان. ويسمى أيضا: الملحق بـ (اقشعر)، والملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان.

2 ـ أوزانه :

ـ افعأل، نحو: (احتأم).

ـ افعلل، نحو: (ابيضض) (اشتد بياضه).

ـ افعهل، نحو: (إقمهد) (رفع رأسه).

ـ إفعول، نحو: (اهروز).

ـ افلعل، نحو: (ازلعب) (ازلعب السحاب: كثف).

ـ افمعل، نحو: (اسمقر) (اسمقر اليوم: اشتدت حرارته).

ـ افوعل، نحو: (اكوهد) (اكوهد الفرخ: ارتعد).

ـ انفعل، نحو: (انقهل) (ضعف وسقط).

راجع: الإلحاق.

الملحق بـ (افعنلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، الفعل الثلاثي الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان. ويسمى أيضا: الملحق بـ (احرنجم)، والملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان.

2 ـ أوزانه :

ـ افتعأل، نحو: (استلأم).

ـ افتعلى، نحو: (استلقى).

ـ افعألل، نحو: (ابرألل) (نفش ريشه).

ـ افعلل، نحو: (اخرمس) (سكت).

ـ افعنلى، نحو: (احرنبى) (نفش ريشه).

ـ افعنلل، نحو: اقعنسس (رجع وتأخر).

ـ افعنمل، أو (افعمل)، نحو: (اهرنمع) أو (اهرمع) (أسرع).

ـ افعيل، نحو: (اهبيخ) (تبختر).

ـ افونعل، نحو: (احونصل) (أخرج حوصلته).

الملحق بـ (اقشعر)

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (افعلل).

راجع: الملحق بـ (افعلل).

الملحق بـ (تدحرج)

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (تفعلل).

راجع: الملحق بـ (تفعلل).

الملحق بـ (تفعلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح ،

 

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرف.

ويسمى: الملحق بـ (تدحرج)، والملحق بالرباعي المزيد فيه حرف.

2 ـ أوزانه :

ـ تفتعل، نحو: (تحترف) (اتخذ حرفة).

ـ تفعأل، نحو: (تبرأل) (نفش ريشه).

ـ تفعلى، نحو: (تقلسى) (لبس القلنسوة).

ـ تفعلت، نحو: (تعفرت).

ـ تفعلل، نحو: (تجلبب).

ـ تفعنل، نحو: (تقلنس) (لبس القلنسوة).

ـ تفعول، نحو: (ترهوك) (ماج في مشيه).

ـ تفعيل، نحو: (تتريق) (شرب الترياق، وهو دواء للسموم).

ـ تفوعل، نحو: (تجورب).

ـ تفيعل، نحو: (تشيطن).

ـ تمفعل، نحو: (تمسكن).

الملحق بالجامد

هو، في الاصطلاح، المشتق المهمل.

راجع: المشتق المهمل.

الملحق بـ (جردحل)

هو، في الاصطلاح، الملحق بالخماسي مع العلم أنه ليس كل ملحق بالخماسي على وزن (جردحل)، لكن كثرة الأمثلة على هذا الوزن، جعلت الملحق بـ (جردحل) مساويا، في الاستعمال، للملحق بالخماسي، فـ (عفنجج) (الغليظ الجافي) وزنه (عفنلل)، لأنه من العفج) و (سميدع) (السيد الجميل)، وزنه (فعيلل) و (قفعدد) (القصير) وزنه (فعلل).

وكل هذه الأسماء ملحقة بالخماسي.

راجع: الإلحاق، والملحق بالخماسي.

الملحق بـ (جعفر)

هو، الملحق بالرباعي، مع العلم أنه ليس كل ملحق بالرباعي على وزن (جعفر)، لكن كثرة الأمثلة على هذا الوزن جعلت الملحق بـ (جعفر) مساويا، في الاستعمال، للملحق بالرباعي.

راجع: الإلحاق، والملحق بالرباعي.

الملحق بجمع المؤنث السالم

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل كلمة منتهية بـ (ألف) و (تاء) مبسوطة تعرب إعراب جمع المؤنث السالم، وإن لم تكن جمعا حقيقيا، ولكن فقدت أحد شروط هذا الجمع (جمع المؤنث السالم)، نحو: (أولات). ويسمى أيضا: الجمع على خلاف الأصل.

2 ـ ما يلحق بجمع المؤنث السالم :

أ ـ أولات (لا مفرد لها، وهي بمعنى صاحبات).

ب ـ ما سمي بهذا الجمع، وصار علما

 

لمذكر أو مؤنث، نحو: (أذرعات) (بلد في حوران من أرض الشام)، و (عرفات) (جبل يبعد اثني عشر ميلا من مكة المكرمة)، و (سعادات) و (عنايات).

الملحق بجمع المذكر السالم

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل كلمة تعرب إعراب جمع المذكر السالم، فترفع بالواو، وتنصب وتجر بالياء، نحو :

(جاء أولو الفضل)، و (شاهدت أولي الفضل).

2 ـ ما يلحق بجمع المذكر السالم (1)

أ ـ أولو (لا مفرد لها، وهي بمعنى صاحب).

ب ـ العقود (من عشرين إلى تسعين وما بينهما).

ج ـ ما له مفرد من لفظه، ولكنه لم يسلم من التغيير عند جمعه، نحو: (ابن ـ بنون).

د ـ ما كان غير وصف، وغير علم، نحو: (أهل ـ أهلون).

ه ـ ما كان علما مستوفيا لشروط الجمع المذكر السالم: نحو: (زيدون) (2).

و ـ ما كانت دلالته مقصورة على العاقلين، ومفرده يدل على العاقل وغير العاقل، نحو: (عالمون).

الملحق بجمع التكسير

هو، في الاصطلاح، ما كان على صيغة من صيغ التكسير، وليس له مفرد، نحو: (عباديد).

الملحق بحرف العلة

هو في الاصطلاح، الألف المهموزة.

راجع: الألف المهموزة.

الملحق بالخماسي

هو، في الاصطلاح، الاسم الذي زيد عليه حرفان لإلحاقه بالخماسي، نحو: (إنزهو).

ويسمى أيضا: الملحق بـ (جردحل)، والملحق بـ (فعلل).

الملحق بـ (دحرج)

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (فعلل).

راجع: الملحق بـ (فعلل).

الملحق بالرباعي

هو، في الاصطلاح، الاسم أو الفعل

 

الذي زيد عليه حرف لإلحاقه بالرباعي، نحو: (كوكب)، و (ترجم). ويسمى أيضا: الملحق بـ (جعفر)، والملحق بـ (فعلل).

الملحق بالرباعي المجرد

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (فعلل).

راجع: الملحق بـ (فعلل).

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرف

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (تفعلل).

راجع: الملحق بـ (تفعلل).

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (افعنلل) و (افعلل).

راجع: الملحق بـ (تفعلل).

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (افعنلل) و (إفعلل).

راجع: الملحق بـ (افعنلل) والملحق (افعلل).

الملحق بـ (فعلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، الفعل الثلاثي المزيد الملحق بالرباعي المجرد، ويسمى: الملحق بـ (دحرج)، والملحق بالرباعي المجرد.

2 ـ أوزانه

ـ تفعل، نحو: (ترجم).

ـ سفعل، نحو: (سنبس) (أسرع).

ـ فأعل، نحو: (طأمن).

ـ فتعل، نحو: (حترف).

ـ فعأل، نحو: (برأل) (نفش ريشه).

ـ فعفل، نحو: (زهزق) (ضحك ضحكا شديدا).

ـ فعلى، نحو: (قلسى) (ألبسه القلنسوة).

ـ فعلت، نحو: (عفرت).

ـ فعلس، نحو: (خلبس) (خدع).

ـ فعلل، نحو: (جلبب).

ـ فعلم، نحو: (غلصم) (قطع الغلصوم).

ـ فعلن، نحو: (قطرن) (دهن بالقطران).

ـ فعمل، نحو: (قصمل) (قارب الخطو).

ـ فعنل، نحو: (قلنس) (ألبسه القلنسوة).

ـ فعهل، نحو: (غلهص) (قطع الغلصوم).

ـ فعول، نحو: (جهور) (أظهر).

ـ فعيل، نحو: (شريف) (شريف الزرع: قطع شراييفه أي ورقه).

ـ فمعل، نحو: (حمظل) (جنى الحنظل).

 

ـ فنعل، نحو: (جندل).

ـ فهعل، نحو: (دهبل) (أكبر اللقمة).

ـ فوعل، نحو: (حوقل) (قال: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).

ـ فيعل، نحو: (سيطر).

ـ مفعل، نحو: (مرحب).

ـ نفعل، نحو: (نرجس).

ـ هفعل، نحو: (هلقم) (كبر اللقمة).

ـ يفعل، نحو: (يرنأ) (صبغ بالحناء).

الملحق بـ (فعلل)

هو، في الاصطلاح، الملحق بالخماسي.

راجع: الملحق بالخماسي.

ملاحظة: ليس كل ملحق بالخماسي على وزن (فعلل)، لكن كثرة الأمثلة على هذا الوزن جعلت الملحق بـ (فعلل) مساويا، في الاستعمال للملحق بالخماسي.

الملحق بالمثنى

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل ما جاء على صورة المثنى، وليس مثنى حقيقيا بسبب فقده أحد شروط المثنى، نحو: (كلا) و (كلتا) المضافتان إلى الضمير.

2 ـ ما يلحق بالمثنى :

أ ـ (كلا) و (كلتا) المضافتان إلى الضمير (3)، نحو: (جاء الرجلان كلاهما، والمرأتان كلتاهما)، و (رأيت الرجلين كليهما، والمرأتين كلتيهما)، و (مررت بالرجلين كليهما، وبالمرأتين كلتيهما).

ب ـ اثنان واثنتان، نحو: (جاء اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات)، و (رأيت اثنين من الطلاب واثنتين من الطالبات)، و (مررت باثنين من الطلاب، واثنتين من الطالبات).

ج ـ ما ثني من باب التغليب، نحو: (الأبوان)، و (العمران) (لأبي بكر وعمر) و (القمران) (للشمس والقمر).

د ـ المصادر المثناة الملازمة للإضافة إلى ضمير المخاطب، نحو: (دواليك) و (حنانيك).

ج ـ الأسماء المثناة أصلا، نحو: (حسنان) و (زيدان).

الملحق بالمشتق

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل اسم جامد يشبه المشتق في دلالته على معناه، ويصح أن يقع في موضع لا يصلح فيه إلا المشتق، كالنعت، والحال، نحو : (هذا بطل أسد) أي شجاع. ويسمى أيضا: الاسم الجامد الملحق بالمشتق، والاسم المشتق تأويلا، والجامد المؤول بالمشتق، والمؤول بالمشتق، والمشتق تأويلا، والشبيه بالمشتق، والملحق بالصفة.

2 ـ أنواعه :

أ ـ ما يقع نعتا، ويشمل :

1 ـ أسماء الإشارة التي لا تدل على مكان، نحو: (أعجبني المدرب هذا).

2 ـ ذو، ذات، ذوو ...، نحو: (هذا رجل ذو علم) أي صاحب علم.

3 ـ الأسماء الموصولة المبدوءة بهمزة وصل، نحو: (يعجبني الرجل الذي يحفظ العهد).

4 ـ الجامد المنعوت بمشتق، نحو: (سرني رجل لطيف)، أي موصوف.

5 ـ مصدر الثلاثي النكرة، غير الميمي، الملازم، في الأغلب، صيغته الأصلية في الإفراد والتذكير، نحو: (هذا حاكم عدل) أي: عادل.

6 ـ اسم المصدر إذا كان على وزن من أوزان المصدر الثلاثي، نحو: (هذا رجل فطر) أي: مفطر.

7 ـ العدد إذا أتى بعد المعدود، نحو: (قرأت كتبا ثلاثة).

8 ـ أسماء جامدة تدل على استكمال الموصوف للصفة، نحو: (كل) و (أي) و (جد) و (حق)، نحو: (أنت رجل كل الرجل).

9 ـ الجامد المؤول بالمشتق الدال على الصفة المشبهة، نحو: (هذا طفل فراشة الحلم). أي: أحمق.

10 ـ (ما) الإبهامية، نحو: (لغاية ما جاءنا الضيف). أي: لغاية شريفة أو لغير ذلك.

ب ـ ما يقع حالا :

1 ـ ما دل على تشبيه، نحو: (تخطر الفتاة غزالا) (أي: مشبهة الغزال).

2 ـ ما دل على تفصيل، نحو: (إقرأ الكتاب بابا بابا) (أي: مفصلا).

3 ـ ما دل على مفاعلة، نحو: (سلمت عليه يدا بيد) (أي: متقابضين).

4 ـ ما دل على تسعير، نحو: (اشتريت الجوخ مترا بدينار) (أي: مسعرا).

5 ـ ما دل على ترتيب، نحو: (ادخلوا الصف واحدا واحدا) (أي: مرتبين).

6 ـ ما كان مصدرا صريحا، متضمنا معنى الوصف، نحو: (أقدم جريا) (أي: جاريا) (4).

ج ـ ما يقع حالا أو نعتا :

1 ـ الاسم الجامد المنسوب قصدا، نحو: (فكر منطقيا) (أي: المنسوب إلى المنطق). و (إن القضية العربية صعبة الحل) (أي: المنسوبة إلى العرب).

2 ـ صيغة الاسم الدال على النسبة قصدا، نحو: (هذا رجل فلاح).

3 ـ الاسم الجامد المصغر، لأنه يتضمن وصفا في المعنى، نحو: (إنه رجل طفيل) (أي: طفل صغير).

4 ـ المصدر الصناعي، لأنه يتضمن الصفات الخاصة باللفظ المأخوذ منه، نحو: (جاءت الخاتمة منطقية) (أي: متصفة بمجموعة صفات المنطق).

ملاحظة: يرى بعض النحاة أنه يجوز أن يكون المصدر الصناعي نعتا إذا لم يذكر الموصوف لفظا أو تقديرا، فإن ذكر الموصوف، أو قدر أو نوي فهو اسم منسوب لا غير.

الملحق بالمعتل

هو، في الاصطلاح، المثنى والجمع المذكر السالم إذا أضيفا، نحو: (حضر مندوبا الصف) ؛ وسميا بذلك لأن نونهما تحذف عند الإضافة، فتنتهي بحرف علة.

الملحق بالمفرد

هو، في الاصطلاح، المركب من موصوف وصفة، نحو: (محمد الرسول خاتمة الأنبياء).

الملحق بمنتهى الجموع

هو، في الاصطلاح، كل اسم جاء على أحد أوزان منتهى الجموع، ودل على مفرد، نحو: (شراحيل) (اسم علم)، و (هوازن) (اسم قبيلة)، أو هو إحدى العلل اللفظية التي تمنع الاسم من الصرف.

 

 

__________________

(1) ما يلحق بجمع المذكر السالم: أولو، أهلون، عالمون، أرضون، وابلون، بنون، سنون، عضون (القطعة من الشيء)، عزون (الجماعة)، مئون، كرون (كل جسم مستدير)، ظبون (حد السيف)، عليون، زيدون، عبدون.

(2) تعددت الأوجه الإعرابية لهذه الكلمات، فمنهم من ألحقها بجمع المذكر السالم، وأعربها بالحروف، ومنهم من أعربها بالحركات نحو :

(رأيت حمدونا).

(3) أما إذا أضيفا الى اسم ظاهر فإنهما يعربان إعراب الاسم المقصور، أي بحركات مقدرة للتعذر، نحو: (جاء كلا الرجلين، وكلتا المرأتين)، و (رأيت كلا الرجلين، وكلتا المرأتين)، و (مررت بكلا الرجلين، وبكلتا المرأتين).

(4) في رأي بعضهم، تعرب (جريا) مفعولا مطلقا.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك