المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اضطرابات النوم  
  
707   09:43 صباحاً   التاريخ: 2023-03-05
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص241 ــ 243
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-1-2016 4046
التاريخ: 28-4-2017 8297
التاريخ: 30-4-2017 1907
التاريخ: 28-4-2017 1769

شغل موضوع النوم واضطراباته أذهان كثير من الرجال والنساء والمفكرين منذ أكثر من ألفي عام إلى الدرجة التي خصص فيها اليونانيون القدامى إلهاً للنوم هو (هبنوس) توأم الموت، ولكن البحث العلمي الجاد في موضوع النوم لم يظهر بجلاء إلا منذ حوالي أربعين عاما، حيث شغل مزيداً من الاهتمام في الوقت الراهن. (أحمد عبد الخالق، مايسة السينال، 1992، ص34).

وبائيات اضطراب النوم:

توصلت الدراسات الوبائية الى الخطوط الرئيسية الآتية:

ـ أن معدلات إنتشار مشكلات النوم أكثر إنتشاراً مما نتوقع. ففي ولاية فلوريدا بأمريكا توصلت إحدى الدراسات إلى أن 25% من أفراد عينة الدراسة (ومع ذلك في عينة مكونة من 113 مفحوصا) يعانون من الأرق.

ـ وفي ولاية لوس أنجلوس إرتفعت النسبة إلى 42%.

ـ وفي شمال النرويج وجد أن 42% من النساء و30% من الذكور يعانون من الأرق في فصل الشتاء، و18% من النساء و9% من الذكور يعانون من الأرق بصفة عامة، وذلك في عينة مؤلفة من 156 مفحوصاً.

ـ وفي السويد وجد أن 14% يعانون من الأرق، و17% من فرط النوم، و16% من الشخير.

ـ وفي سويسرا وجد أن 50% من الراشدين لديهم شكوى من الأرق، و70% من الذكور و12% من الإناث يعانون من أكثر من نوع من مشكلات النوم بصفة دائمة.

ـ كما وجد إنتشار الأرق لدى عينة من اليابانيات بنسبة 11,2%، وذكرت 16,8% من العينة أنهم يستخدمن بصفة دائمة العقاقير المنومة خلاصاً من الأرق.

ـ وفي بريطانيا وفي استفتاء شمل 25 ألف شخص قررت نسبة تقدر بحوالي 25% أنها مشت خلال النوم مرة أو أكثر في حياتهم.

ـ كما تنتشر مشكل النوم الأخرى بنسبة 40% لدى الأطفال فيما بين 1-12 عاما، وبنسبة 2,5% لدى الراشدين.

ـ كما توصلت بعض الدراسات الأخرى إلى إنتشار العديد من مشكلات النوم مثل: توقف التنفس أثناء النوم وعلاقة ذلك بالسمنة أو اضطراب إيقاع النوم وعلاقتها بتغير نوبات العمل، والفزع والكوابيس والشخير وبنسب عالية لدى المسنين والمسنات فوق سن 65 عاماً.

ـ وفي واقعنا المصري وجدت دراسة (خالد عبد الغني 1998) شيوع مشكلات النوم لدى الراشدين والمسنين؛ حيث بلغ الأرق الخفيف نسبة 55%، والمتوسط 41%، والشديد 4,5% في حين وصل الأرق الخفيف إلى 43%، والمتوسط 54%، والشديد 3% عند الراشدين (على عينة مكونة من 388 منهم 144 من الذكور، و144 من الإناث، وعينة من المسنين بلغت 100).

(محمد حسن غانم، 2002، 67- 68)

تعريف اضطرابات النوم:

وتقصد بها معاناة الفرد من اضطراب أو أكثر من اضطرابات النوم كما ذكرت في الدليل الإحصائي والتشخيصي الرابع (1994 DSM IV)، وأن هذه المعاناة متكررة وتقود إلى إحداث خلل في وظائف الفرد الحياتية. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك