المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صور ومظاهر الخداع  
  
837   09:54 صباحاً   التاريخ: 2023-02-13
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : الاسرة والمشاكل الأخلاقية للأطفال
الجزء والصفحة : ص198 ــ 199
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22/12/2022 898
التاريخ: 28-4-2017 1780
التاريخ: 2023-05-18 937
التاريخ: 20-5-2018 1718

الخداع لدى الأطفال يتمثل بصور مختلفة تتناسب وتتفاوت مع سن ونمو ودرجة ذكاء الطفل، ومن هذه الصور:

1ـ أحياناً يكون الخداع بصورة كلام أو حديث. وبمعنى آخر فإن الطفل إذا اراد ان يخدع احداً فإنه يستفيد من الكذب والتبجح والتملق واللسان والبيان العذب والادعاءات المملوءة بالجزاف والقسم الكاذب.

2ـ أحياناً يتقمص حالة ليس لها واقع أو حقيقة مثل التمارض أو اظهار عدم الراحة أو عدم العلم أو التظاهر بالمظلومية والبكاء أو الضحك بدون أي دليل والرياء ليستطيع ان يجلب نظر الآخرين اليه عن هذا الطريق.

3ـ هذه الحالة أحياناً تكون بشكل خفي. فمثلاً يتحرك بأسلوب لا يستطيع أحد أن يعرف نوع وهدف حركته. يكسر شيئاً ويتظاهر بأنه لم يفعل ذلك، يدخل الغرفة ويخرج منها بهدوء بحيث لا يتوجّه والديه إلى ما يفعل.

4ـ أحياناً ينسب أحد الاعمال إلى الآخرين. فمثلاً يرتكب عملاً غير مناسب وبغية ان يبقى عمله مخفياً فإنه يتوسل بأساليب مختلفة في هذا المضمار كأن يتهم الآخرين بفعله. يسعى إلى افساد الآخرين لكي يحوز على رتبة ومقام معين. ويُفسد عمل الآخرين فلا يشك به أحد.

5ـ وهذه الحالة أحيانا تتجسد بشكل انكار. فيعمل شيئاً ما وينكره، يقوم بعمل ما ولغرض الهرب من عواقب عمله يوحي للآخرين بأنه لم يقم بذلك.

6ـ أحياناً يختلق الأدلة الواهية، فمثلاً يوحي بأنه غير مقصر في عدم انجاز العمل أو المسؤولية المناطة به. أو انه لم يوفق في سباق الجري فيعزي الامر إلى هبوب الرياح القوية والتي حالت بينه وبين الفوز. أو لان غرفة الامتحان مظلمة فلم أستطيع ان اُجيب على اسئلة الامتحان بالصورة المطلوبة.

7ـ تهويل بعض الظواهر من أحد مصاديق الخداع. فمن أجل جلب نظر الآخرين واشعار الآخرين بأهميته فإنه يهول ظاهرة ما بأن يذكر كلاماً غريباً بغية اعطاء اهمية لذلك الحادث ولما اكتشفه.

8ـ وأحياناً يكون الخداع بصورة القاء قضية مخالفة للأخلاق.

يكذب ويوحي بان هذا الكذب لغرض مصلحة. يرتكب الرذيلة فيعتبرها فضيلة. يرتكب خيانة ويجد عذراً لتبرير عمله الخياني. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة