أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-19
553
التاريخ: 4-2-2016
1797
التاريخ: 9-10-2014
3873
التاريخ: 9-10-2014
1929
|
هو إدريس بن يارد ، وقيل : لود بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السّلام .
جاء اسمه في التوراة : خنوخ أو أخنوخ ، ويسمّيه اليونانيون : أرميس أو طرميس ، ويعرف بهرمس الحكيم .
هو ثالث الأنبياء بعد آدم عليه السّلام وشيث عليه السّلام ، أرسله اللّه لهداية البشر وإرشادهم ، وكان صلب الإيمان ، صالحا ، زاهدا ، تقيّا ، يصوم نهاره ، ويسبّح اللّه فيه ، ويقدّسه ، ويبيت حيثما جنّه الليل .
ولد بمصر في مدينة منوف ، ثم تجوّل في أرجاء الأرض ، ثم عاد إلى مصر ، ويقال :
ولد ببابل في العراق ، وبها نشأ وترعرع ، ثم رحل إلى مصر .
كان من السريان ، وكان خيّاطا ، ويعدّ أوّل من خاط الثياب ولبسها ، وكان الناس من قبله يلبسون الجلود .
أدرك من حياة آدم عليه السّلام 368 سنة ، وقيل : 308 سنوات .
تعلّم علوم شيث بن آدم عليه السّلام ، وتولّى سدانة بعض المعابد ، ولما طعن في السن بعثه اللّه للنبوّة ، فقام بإرشاد الناس في بابل ، وأمرهم بعبادة اللّه وتوحيده ، ونهاهم عن مخالفة شرائع آدم عليه السّلام وشيث ، فلم يؤمن به إلّا القليل من أهل بابل ، فرحل وشيعته إلى مصر واستوطنوها ، فقام بها بنشر دعوته وهدايتهم عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وهبه اللّه معرفة لغات أهل زمانه ، فكان يكلّم جميع الناس بألسنتهم ، وعلّمه الباري شتّى فنون العلم والمعرفة ، كالفلك والنجوم والحكمة والحساب والطب والأدب والشعر وعلم الهيئة ، بالإضافة إلى القراءة والكتابة ، فكان أوّل من كتب بالقلم .
قام بتخطيط المدن ، وشجّع الناس على بنائها حتى بلغت الّتي شيّدت في زمانه 188 مدينة .
قسّم الأرض إلى أربعة أقسام ، وعيّن لكل قسم معمور منها ملكا يحكمهم بموجب شرائع وقوانين تناسب سكانها ، والملوك هم : ايلدوس ، وزوس ، واسقلبيوس ، وزوس أمون .
قام ولأول مرة ببناء الهياكل لتمجيد اللّه سبحانه وتعالى ، وأمر ببناء الأهرام بصعيد مصر ، وصوّر فيها مختلف العلوم والصناعات وآلاتها ومميزاتها ؛ حرصا منه على بقائها للأجيال من بعده .
عاصر جماعة من الملوك الطغاة العصاة المفسدين في الأرض والظالمين ، فدعا عليهم وطلب من اللّه خلاص الناس منهم ، فلبّى اللّه طلبه ، فسلبهم ملكهم وسلطانهم ، وأهلكهم ، وخرّب ديارهم .
كان يحث الناس على الأعمال الصالحة كالصلاة والصيام والجهاد في سبيل اللّه ، ومساعدة الفقراء عن طريق الزكاة ، وحرّم عليهم المسكرات ، وأكل لحم الخنزير والكلاب ، وكان يحثهم على الطهارة من الجنابة ، وكان يعاقب من يخالف أوامره ونواهيه .
لما كان في بابل كان يكثر القدوم إلى مسجد السهلة بالكوفة ؛ للعبادة ، وفيه كان يخيط الثياب .
كانت أوامر وتشريعات السماء تنزل عليه على هيئة صحف عرفت بصحف إدريس ، وكان عددها 42 صحيفة ، وقيل : 30 ، وقيل : 29 ، فكانت مملوّة بالآداب والمواعظ المفيدة والإرشادات النافعة ، والحكم والنصائح القيّمة ، ويقول المحققون : إنّ جميعها ألقيت في البحر وتلفت .
كان يحفظ على ظهر الغيب صحف آدم عليه السّلام وصحف شيث عليه السّلام وصحفه الخاصة به ، وكان يدرّسها للناس .
تزوّج من هدانة ، وقيل : اذانة بنت باويل بن محويل بن خنوخ ، فأنجبت له ولدا سمّي متوشالخ ، وكان عمر إدريس عليه السّلام يومئذ 300 سنة .
لشدّة إيمانه باللّه وصلاحه حسده إبليس ، فرفعه اللّه مكانا عليّا ، وأدخله الجنة وهو حيّ ، وقيل : قبض ملك الموت روحه في طبقات السماء .
اختلفت الروايات في مدة حياته ، فمنهم من قال : إنّه عاش 365 سنة ، وقيل :
300 سنة ، وقيل : 165 سنة ، وقيل : 82 سنة ، واللّه أعلم بحقائق الأمور .
استخلفه وقام مقامه في النبوّة ابنه متوشالخ .
هناك قصص وخرافات تدور حول شخصيّة إدريس عليه السّلام يذكرها اليهود في كتبهم أعرضنا عنها .
القرآن المجيد وإدريس عليه السّلام
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا } مريم 56 .
{وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا} مريم 57 .
{وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ} الأنبياء 85 . « 1 »
__________________
( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 17 - 19 ؛ الأخبار الطوال ، ص 1 ؛ أخبار العلماء باخبار الحكماء ، ص 2 ؛ الاختصاص ، ص 48 و 264 ؛ الأصنام ، ص 52 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلى ، ص 82 - 92 ؛ امالى الطوسي ، ص 240 ، 57 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 65 - 70 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 11 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 92 ، وج 6 ، ص 287 - 290 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 51 و 52 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 149 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 50 - 53 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 185 - 194 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 34 و 40 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 24 - 26 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 65 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 115 - 118 ؛ تاريخ گزيده ، ص 23 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 7 و 8 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 10 و 11 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 11 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 134 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 270 و 271 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 17 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 34 ؛ تفسير الجلالين ، ص 598 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 199 و 200 ؛ تفسير شبّر ، ص 303 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 285 و 286 ؛ تفسير الطبري ، ج 16 ، ص 72 و 73 وج 17 ، ص 58 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 478 و 479 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 21 ، ص 233 و 234 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 51 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 127 ؛ تفسير المراغي ، مجلد 6 ، جزء 16 ، ص 63 و 64 ؛ تفسير الميزان ، ج 14 ، ص 64 و 65 - 73 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 3 ، ص 343 - 350 ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 7 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 11 ، ص 117 - 119 ؛ جوامع الجامع ، ص 276 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 30 و 31 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 59 - 63 ؛ الخصال ، ص 524 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 57 و 58 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 1 ، ص 541 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 2 ، ص 639 و 671 و 672 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 1 ، ص 119 و 120 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 62 - 70 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 273 - 277 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 78 - 80 وج 3 ، ص 465 ؛ الروض المعطار ، ص 150 و 502 ؛ سعد السعود ، ص 39 و 124 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 444 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 40 و 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 42 و 43 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 101 وج 4 ، ص 6 ؛ علل الشرائع ، ص 27 ؛ عيون الأنباء ، ص 31 و 32 و 304 وغيرها ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 288 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 109 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 144 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 45 و 75 و 257 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 32 و 33 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 215 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 71 - 78 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 36 - 38 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 73 - 81 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 97 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 101 - 103 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 24 - 29 ؛ قصص قرآن ، للسورآبادي ، ص 234 - 236 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفى ، ص 36 - 39 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 62 و 63 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 29 ؛ كشف الأسرار ، ج 6 ، ص 55 - 58 ؛ كمال الدين ، ص 127 - 133 ؛ لسان العرب ، ج 6 ، ص 79 و 213 وج 11 ، ص 716 وج 15 ، ص 397 ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 5 ، ص 1529 و 1559 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 70 ؛ مجمع البيان ، ج 6 ، ص 801 و 802 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 184 و 432 ؛ المحبر ، ص 3 و 131 ؛ المخلاة ، ص 75 و 402 و 612 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 226 - 229 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 39 و 40 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 3 ، ص 259 - 261 ؛ المعارف ، ص 13 ؛ معاني الأخبار ، ص 48 ؛ معجم اعلام القرآن ، ص 30 ؛ المعرب ، ص 102 و 103 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 1 ، ص 41 و 488 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 367 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 99 ؛ النبوة والأنبياء ، للصابوني ، ص 235 و 236 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|