المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16339 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آسية بنت مزاحم  
  
1021   08:35 صباحاً   التاريخ: 7-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 17-19.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي موسى وهارون وقومهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015 1474
التاريخ: 10-10-2014 1698
التاريخ: 10-10-2014 1423
التاريخ: 5-2-2016 1886

هي آسية ، وقيل : آسة ، وقيل : أسنات بنت مزاحم بن عبير ، وقيل : عبيد بن الريّان بن الوليد من بني إسرائيل .

زوجة مصعب الريّان فرعون مصر أيام ولادة نبيّ اللّه موسى بن عمران .

كانت من بنات الأنبياء ، وإحدى النساء الموحّدات الفاضلات المؤمنات بالله وبشريعة موسى عليه السّلام .

عرفت بالصلاح والتقوى والترحم على ضعفاء المؤمنين ، وكانت تقضي أكثر أوقاتها بالتلهج بذكر اللّه وتسبيحه وتقديسه .

كانت تخفي إيمانها باللّه وبشريعة موسى عليه السّلام ؛ خوفا من زوجها الّذي تجبّر وعتا وكفر باللّه وادّعى الألوهية ، وأتى بقبائح الأمور .

بعد أن أوحى اللّه إلى أمّ موسى بن عمران عليه السّلام بأن تضع وليدها - موسى عليه السّلام - في صندوق محكم ، وترميه في نهر النيل ، لتقيه شر فرعون وزبانيته أخرج من الماء وأدخل بلاط فرعون ، فلما شاهدته آسية قذف اللّه حبّه في قلبها ، وشغفت به ، وأمرت بتربيته وتنشئته كما يربّى أبناء الملوك ، وأبقته عندها ؛ ليكون قرّة عين لها ولفرعون ، حيث لم يكن لهما أولاد . وسنذكر تفاصيل ذلك في ترجمتي فرعون وموسى عليه السّلام .

في أحد الأيام دخل عليها فرعون وأخبرها بقتل امرأة حزقيل المؤمنة الصالحة وأولادها ، وكانت ماشطة آسية ، فقالت آسية لفرعون : الويل لك يا فرعون ! ما أجرأك على اللّه جل وعلا ، فقال لها : لعلّك اعتواك الجنون الذي اعترى صاحبك موسى عليه السّلام ، فقالت : ما اعتراني جنون ، بل آمنت باللّه ربّي وربّك وربّ العالمين .

أخذ يهدّدها بالتعذيب والقتل ، فلما أصرّت على التمسك بعقيدتها وإيمانها باللّه أمر بمدّها بين أربعة أوتاد ، ووضع صخرة عظيمة عليها ، فما زالت تحت التعذيب حتى فارقت الحياة .

في أثناء تعذيبها مرّ عليها موسى عليه السّلام ، فشكت إليه بإصبعها ، فدعا موسى عليه السّلام أن يخفف اللّه عنها العذاب ، فصارت لا تجد للعذاب ألما .

كانت تدعو اللّه سبحانه وتعالى وهي تحت التعذيب ، قائلة : ربّ ابن لي عندك بيتا في الجنة ، فأوحى اللّه إليها : ارفعي رأسك وانظري ، فرفعت رأسها ، فرأت البيت المخصص لها في الجنّة مصنوعا من الدر ، فتبسّمت ، وفارقت الحياة .

كان جلاوزة فرعون يعذّبونها تحت حرارة الشمس ، وإذا انصرفوا عنها أظلّتها الملائكة وأروها بيتها في الجنّة .

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : اختار اللّه من النساء أربعا : مريم بنت عمران عليها السّلام ، وآسية بنت مزاحم ، وخديجة بنت خويلد عليها السّلام ، وفاطمة الزهراء عليها السّلام ، وكانت مريم وآسية وخديجة سيّدات نساء زمانهن ، أمّا فاطمة عليها السّلام فهي سيّدة نساء العالمين ، من الأولين والآخرين .

وقال صلّى اللّه عليه وآله : أفضل نساء أهل الجنّة : خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم ، امرأة فرعون .

قال الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام : آسية امرأة فرعون كلما أراد فرعون أن يمسّها تمثّلت له شيطانة يقاربها .

القرآن المجيد وآسية بنت مزاحم

{وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ } [القصص : 9].

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} [التحريم : 11]. « 1 »

________________

( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 41 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 691 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 313 - 315 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 224 ؛ تاج العروس ، ج 10 ، ص 18 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 494 - 498 و 525 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 49 و 51 و 53 و 55 و 80 و 101 و 102 و 103 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 80 و 82 و 83 و 88 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 274 و 276 ؛ تاريخ گزيده ، ص 38 ؛ تفسير الجلالين ، ص 370 و 560 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 4 و 5 ؛ تفسير شبّر ، ص 369 و 524 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 198 ؛ تفسير الطبري ، ج 20 ، ص 22 و 23 وج 28 ، ص 110 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 24 ، ص 228 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 298 و 445 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 135 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 382 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء العشرون ، ص 39 - 41 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 11 و 15 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 114 - 116 وج 5 ، ص 377 ؛ تنوير المقباس ، ص 323 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 56 ؛ الخصال ، ص 206 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 119 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 200 و 201 ؛ دائرة المعارف الاسلامية الكبرى ، ج 1 ، ص 283 و 284 ؛ دائرة المعارف بزرگ اسلامى ، ج 1 ، ص 398 و 399 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 1 ، ص 104 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 375 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 119 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 40 و 41 ؛ الروض المعطار ، ص 460 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 272 - 275 وج 5 ، ص 119 - 121 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 22 و 23 ؛ صبح الأعشى ، ج 3 ، ص 375 ؛ عرائس المجالس ، ص 166 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 38 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 300 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، 296 و 297 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 8 و 9 و 260 - 267 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 158 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 172 و 173 و 184 و 185 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 394 و 395 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 276 و 277 ؛ لسان العرب ، ج 5 ، ص 90 وج 14 ، ص 37 ؛ لغت‌ نامه دهخدا ، - ج 2 ، ص 114 ؛ مجمع البحرين ، ج 1 ، ص 28 و 389 و 390 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 378 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 198 ؛ المحبر ، ص 388 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 410 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 105 و 106 ؛ المعارف ، ص 26 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 67 و 68 ؛ منتهى الأرب ، ج 1 ، ص 27 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم