أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-8-2017
1028
التاريخ: 30-9-2016
849
التاريخ: 2023-07-15
996
التاريخ: 17-8-2017
891
|
القراءة وواجباتها ستة عشر :
الأول: تلاوة الحمد والسورة في الثنائية وفي الأولين من غيرهما.
الثاني: مراعاة إعرابها وتشديدها على الوجه المنقول بالتواتر، فلو قرأ بالشواذ (1) بطلت.
الثالث مراعاة ترتيب كلماتها وآيها على المتواتر.
الرابع: الموالاة فلو سكت طويلا (2) أو قرأ خلالها غيرها (3) عمدا بطلت.
الخامس: مراعاة الوقف على آخر الكلمة محافظا على النظم، فلو وقف في أثناء الكلمة بحيث لا يعد قاريا أو سكت على كل كلمة بحيث يخل بالنظم بطلت.
السادس: الجهر (4) للرجل في الصبح وأولتي العشائين، والإخفات في البواقي مطلقا (5)، وأقل الجهر إسماع الصحيح القريب، والسر إسماع نفسه صحيحا وإلا تقديرا.
السابع: تقديم الحمد على السورة فلو عكس عمدا بطل، وناسيا يعيد على الترتيب (6).
الثامن: البسملة في أول الحمد والسورة، فلو تركها عمدا بطلت.
التاسع: وحدة السورة فلو قرن (7) بطلت على قول.
العاشر: إكمال كل من الحمد والسورة فلو بعض اختيارا بطلت.
الحادي عشر: كون السورة غير عزيمة (8)، وما يفوت بقراءتها الوقت.
الثاني عشر: القصد بالبسملة (9) إلى سورة معينة عقيب الحمد، إلا أن تلتزمه سورة بعينها.
الثالث عشر: عدم الانتقال من سورة إلى غيرها إن تجاوز نصفها، أو كانت التوحيد والجحد (10) في غير الجمعتين.
الرابع عشر: إخراج كل حرف من مخرجه المنقول بالتواتر، فلو خرج ضادي المغضوب و ولا الضالين من مخرج الظاء أو اللام المفخمة بطلت.
الخامس عشر: عربيتها فلو ترجمها بطلت.
السادس عشر: ترك التأمين بغير تقية، ويجزي في غير الأولتين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر مرتبا مواليا بالعربية إخفاتا.
______________
1- المراد بالشواذ القراءة التي ليست متواترة، وهي ما عدا السبع.
2- بحيث خرج عن كونه قاريا.
3- أي خلال القراءة الواجبة سواء الحمد والسورة، والمراد بالغير ما هو أعم من القرآن وغيره، هذا لو كان المصلي عامدا، واستثنى رد السلام بمثله.
4- أي يجب على الرجل الجهر.
5- أي للرجل وغيره.
6- بتقديم الحمد على السورة.
7- أي قرن بين سورتين في ركعة واحدة أو كرر الواحدة مرتين.
8- العزائم أربعة: وهي سورة التنزيل، وحم تنزيل، والنجم، واقرأ باسم ربك، وهذه لا يجوز قراءتها في الفريضة لأن السجود واجب على الفور وهو مناف لصحة الفريضة.
9- أي يجب ذلك، لأن الواجب سورة كاملة، وبدون القصد لا يتحقق كون البسملة منها.
10- فإنهما إذا ابتدأ المصلي بأحدهما ولو بالبسملة لا يجوز له العدول عنها، إلا إلى الجمعتين، والمراد بهما سورة الجمعة والمنافقين.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|