المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معجزة الدين الاسلامي
2024-05-03
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى (وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ)  
  
1183   08:40 صباحاً   التاريخ: 6/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص401- 402.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-12-2015 4830
التاريخ: 25-09-2014 5360
التاريخ: 12/11/2022 977
التاريخ: 2-12-2015 4928

قوله - سبحانه - : { وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ } [البقرة: 28]

 قال قتادة(1) : كانوا أمواتاً في أصلاب آبائهم ـ يعني تطلقاً ـ ثم أحياهم بـأن أخرجهم  ، ثم أماتهم الموتة  ، التي لابد منها  ، ثم أحياهم بعد الموت. وهو قريب من قول ابن عباس(2)  ، وابن مسعود(3).

   وقال أبو صالح(4) : ( وكنتم أمواتا) . أي  : في القبر  ، فأحيـاكـم فيـه(5)  ، ثم يميتكم فيه (6) ثم يحييكم يوم القيامة.

 والأول ، أصح.

ويقال  : معناه  : (وكنتم أمواتـا) يعني  : حاملي الذكر  ، دارسي الأثر  ، فأحياكم بالظهور  ، والذكر. { ثُمَّ يُمِيتُكُمْ} [البقرة: 28] عند تقضي أجالكم.

 (ثم يحييكم) للبعث. كما قال أبو نخيلة (7) السعدي(8) :۔

 

فأحييت(9) من ذكري وما كان خاملاً     ولكن بعـض الـذكر أنبـه مـن بعـض

_________

1- مجمع البيان : ۱ : ۷۰ - ۷۱  ، التبيان في تفسير القرآن  : ۱ : ۱۲۲. التفسير الكبير : ٢ : ١٥١.

2- مجمع البيان : ۱ : ۷۱  ، التبيان في تفسير القرآن : ۱ : ۱۳۲  ، الدر المنثور : ١ : ١٠٤  ، الجامع لأحكام القرآن : ١ : ٢٤٩.

3- مجمع البيان : ۱ : ۷۱  ، التبيان في تفسير القرآن : ۱ : ۱۲۲  ، الدر المنثور : ١ : ١٠٤ الجامع لأحكام القرآن : ١ : ٢٤٩.

4- مجمع البيان : ۱ : ۷۱. من دون عزو  ، وهو في التبيان في تفسير القرآن : ۱- ۱۲۲. بلفظه معـزة إلى أبي صالح  ، وكذا في الدر المنثور : ١ : ١٠٤.

 5- (فيه) ساقطة من (ك) و(ح).

6- (فيه) ساقطة من (ك) و(ح).

7- في (ش) : بجيلة  ، بالجيم المعجمة من تحت  ، وهو تصحيف.

8- عيون الأخبار : ۳ : ۱٦٥ . التبيان في تفسير القرآن : ۱ : ۱۲۲  ، دلائل الإعجـاز : ۳۷  ، وفيه وأنبهت لي ذكري الحراسة الشجرية ۱: ٤٠٨. في جملة أبيات. وفيه : فأنبهـت مـن ذكـري ومـا كنت حاملاً. مجمع البيان : ۱ : ٧١  ، وكلها معزوة إلى أبي نخيلة السعدي  ، وفي التفسير الكبير : ٢  :  ١٥١. معزو إلى المخبل السعدي.

9- في (ك) و(ح) : وأحييت ، مع الواو.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة
مركز الثقافة الأسريّة ينظّم برنامجه التثقيفي (تألق وإبداع) لمجموعة من تربويّات العاصمة بغداد