المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قرين السوء  
  
1608   08:07 صباحاً   التاريخ: 20-8-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص153 ـ 156
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-11 725
التاريخ: 27-9-2019 1767
التاريخ: 8-1-2023 947
التاريخ: 16-5-2022 1392

ـ خطر قرين السوء

الكتاب: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا} [الفرقان: 27 - 29].

{الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ}[الزخرف: 67].

ـ الحديث

1ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): مثل الجليس الصالح مثل العَطارِ: إن لم يعطك من عطره أصابك من ريحه، ومثل الجليسِ السوءِ مثل القَينِ؛ إن لم يحرق ثوبك أصابكَ من ريحه(1).

2ـ عنه (صلى الله عليه وآله) - كان يقول -: اللهم إني أعوذ بك من صاحب غفلة، وقرين سوء(2).

3ـ الإمام علي (عليه السلام): صحبة الأشرار تكسب الشر، كالريح إذا مرت بالنتنِ حملت نتناً(3).

4ـ موسى (عليه السلام): من قطع قرين السوءِ فكأنما عمل بالتوراة(4).

5ـ لقمان (عليه السلام) – لابنه ـ: من يقارن قرين السوء لا يسلم(5).

6ـ الكافي عن علي بن أسباط عنهم (عليهم السلام): فيما وعظ الله (عز وجل)، به عيسى (عليه السلام)، يا عيسى، اعلم أن صاحب السوء يعدي، وقرين السوء يردي، واعلم من تقارن، واختر لنفسك إخواناً من المؤمنين(6).

7ـ الخصال عن سفيان الثوري: لقيتُ الصادِقَ ابن الصادِقِ جعفر بن محمد (عليه السلام) فقلتُ له: يابن رسول الله، أوصِني.

فقال لي:... يا سفيان، أمرني والدي (عليه السلام)، بثلاث، ونهاني عن ثلاث، فكان فيما قال لي: يا بني، من يصحب صاحب السوء لا يسلم(7).

ـ سمات قرين السوء

8ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤاخين كافراً، ولا يخالطن فاجراً، ومن آخى كافراً أو خالط فاجراً كان كافراً فاجراً(8).

9ـ الإمام علي (عليه السلام): من ساترك عيبك وعابك في غيبك فهو العدو، فاحذره(9).

10ـ عنه (عليه السلام): اتقوا من تبغضه قلوبكم(10).

11ـ عنه (عليه السلام): من لم تكن مودته في الله فاحذره؛ فإن مودته لئيمةٌ، و صحبته مشومةٌ(11).

12ـ عنه (عليه السلام): ينبغي لمن أراد صلاح نفسه وإحراز دينه أن يجتنب مخالطة أبناء الدنيا(12).

13ـ الإمام الصادق (عليه السلام): أنظر إلى كل من لا يفيدك منفعة في دينك فلا تعتدن به، ولا ترغبن في صحبته؛ فإن كل ما سوى الله - تبارك وتعالى - مضمحل وخيم عاقبته(13).

14ـ آدم (عليه السلام) - في وصيته لابنهِ شيثٍ ـ: إذا نفرت قلوبكم من شيءٍ فاجتنبوه، فإني حين دنوت من الشجرة لأتناول منها نفر قلبي، فلو كنت امتنعت من الأكل ما أصابني ما أصابني(14).

15ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا تصحبُوا الفجار(15).

16ـ عنه (صلى الله عليه وآله): لا تصادقوا شارب الخمر، فإن مصادقته ندامة(16).

17ـ عنه (صلى الله عليه وآله): توقَّوا مصاحبة كل ضعيفِ الخير قوي الشر خبيثِ النفسِ، إذا خاف خَنَسَ، وإذا أمِنَ بطش(17).

18ـ الإمام علي (عليه السلام): شر إخوانك من أرضاكَ بالباطلِ(18).

19ـ عنه (عليه السلام): شر إخوانك من داهنك في نفسك وساترك عيبك(19).

20ـ عنه (عليه السلام): إياك أن تحب أعداء الله أو تصفي ودك لغير أولياء الله، فإن من أحب قوماً حشر معهم(20).

21ـ عنه (عليه السلام): مُصاحب الأشرارِ كراكبِ البحرِ(21).

22ـ الإمام الجواد (عليه السلام): إياك ومصاحبة الشرير، فإنه كالسيفِ المسلولِ يحسن منظره ويقبح أثرهُ(22).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ كنز العمال: ج9، ص22، ح24736.

2ـ الزهد لابن المبارك: ص303، ح875.

3ـ غرر الحكم: ح5839.

4ـ جامع الاخبار: ص508، ح1413.

5ـ الكافي: ج2، ص642، ح9.

6ـ الكافي: ج8، ص134، ح103.

7ـ الخصال: ص169، ح222.

8ـ بحار الانوار: ج74، ص197، ح31.

9ـ غرر الحكم: ح8745.

10ـ بحار الانوار: ج74، ص198، ح34.

11ـ غر الحكم: ح8978.

12ـ غرر الحكم: ح10951.

13ـ بحار الانوار: ج74، ص191، ح5.

14ـ بحار الانوار: ج78، ص452، ح19.

15ـ إرشاد القلوب: ص20.

16ـ جامع الاخبار: ص428، ح1198.

17ـ تنبيه الخواطر: ج2، ص121.

18ـ غرر الحكم: ح5690.

19ـ غرر الحكم: 5725.

20ـ غرر الحكم: 2703.

21ـ غرر الحكم:9835.

22ـ الدرة الباهرة: ص40. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية