المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعث الرسل الى الناس لطف من الله  
  
997   09:21 صباحاً   التاريخ: 24-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص324- 326.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 4492
التاريخ: 9-06-2015 4755
التاريخ: 24-8-2022 988
التاريخ: 8-10-2014 4675

قوله - سبحانه - : { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا } [الإسراء: 15]

اتفق أهل العدل [على] (1) أنه يجوز الله ـ تعالى ـ أن يعذب   ، وإن(2) لم يبعـث رسولاً  ، بألا يقتضي(3) المصلحة بعثته   ، ويقتصر(4) لهم في التكليف العقلي. فإنهم متى عصوا ، كان له أن يعذبهم.

وليس في الآية أنه لو(5) لم يبعث رسولاً  ، لم يجز منه أن يعاقب إذا ارتكب القبائح العقلية   ، إلا أن تفرض(6) في أن بعثة الرسول لطفا. [فإنه لا يحسن من الله ـ مع ذلك ـ أن يعاقب أحداً إلا بعد أن تعرف ما هو لطـف لـه) (7)  ، ومصلحة لتنزاح العلة.

 وقيل  : معناه  : ما كنا معذبين ـ من عذاب الاستئصال والإهلاك في الدنيا - حتى نبعث رسولاً .

وتكون (8) الفائدة في تأخيره إلى بعد الإرسال   ، المبالغة   ، والاحتجاج عليهم   ، والتقدم بالإعذار   ، والإنذار   ، نهاية في الإحسان إليهم.

 يدل على ذلك ـ قوله ـ تعالى ـ عقيب هذه الآية بلا فصل : { وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً} [الإسراء: 16].

وقد تعلقت السبعية(9) بهذه الآية على أن معرفة الله ـ تعالى ـ بالتعليم .

وأجمع المفسرون (10) على أنها تخص الشرعيات   ، دون العقليات . على أن معرفة الأنبياء   ، مبنية على المعجزة   ، لا يكون إلا من فعل الله – تعالى - دون النبي المصدق. ولأن المدعي   ، لا يصدقه نفسه   ، وإنما يصدقه غيره. والمعجـز هو القائم مقام قول الله ـ تعالى ـ لمدعي نبوة  : صدقت في دعـواك عـلي فـإذن   ، لا تعرف نبوة نبي إلا بعد معرفة الله ـ تعالى-.

 ثم إدعت (11) أن الإمام بعد جعفر الصادق ـ عليه السّلام ـ ابنه إسماعيل.

 وهذه (12) دعوى بلا برهان. لأن الأمة   ، قد اختلفت بعـد النبي ـ عليـه السّلام ـ في الإمامة بين النص   ، والاختيار   ، فصـح لأهـل الـنـص ـ مـن طـرق المخالف   ، والمؤالف ـ أنهم إثنا عشر   ، كما رتبناه من قبل.

______

1- ما بين المعقوفتين زيادة من (ط).

2- في (ك) و(ح) : فإن مع الفاء .

3- في (ح) : تقتضي. بناء المضارعة المثناة من فوق.

 4- في (أ)  : يقتص.

5- في (ش) : (إن) بدلاً من (لو)

6- في (ش) : تفرض. بناء المضارعة المثناة من فوق .

 7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

8- في (أ) : أو يكون.

9- في (ك) : السبعة . وهو تحريف . وفي (ش) : الشيعة . وهو تصحيف.

10- الجامع لأحكام القرآن : 10: 231- 232.

11- فرق الشيعة : 67 - 68 وهي الفرقة الإسماعيلية الخالصة.

12- في (أ) : وفي هذه.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم