المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



ست خصال ثبتت لعلي عليه السلام في موضوع الخلافة  
  
1536   10:51 صباحاً   التاريخ: 9-7-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص305-307.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022 1739
التاريخ: 2-10-2014 5145
التاريخ: 26/9/2022 1531
التاريخ: 28-8-2022 1361

قوله – سبحانه -: { بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [التوبة: 1].

أجمع المفسرون (1)، ونقله الأخبار (2) أنه لما نزل (براءة)، دفعها النبي – عليه السلام – إلى الأول ، ليبلغها ، ثن أخذها ، ودفعها الى علي ، فبلغها.

    فمن لم يؤد عنه في حياته عشر آيات ، كيف يؤدي عنه ـ بعد موته ـ الشريعة

كلها؟

وقد عزله رسول الله ـ عليه السّلام ـ عـن أدائهـا ، وعـن الـرايـة يـوم خيبر ، وعـن سـكنى المسجد ، وعـن الجـيش ، الـذي نـزل(3) فيـه سـورة (والعاديات ...) (4)، وعن الصلاة يوم تقـدم بـأمر بـلال عـن عائشة ، فصار منسوخاً.

       فقد ثبت لعلي ـ عليه السّلام ـ في هذا المقام - ست خصال ، وثبت عليه(5)

ست خصال:

فعليُّ ، هو الناسخ ، وهو المنسوخ.

 وعليُّ ، العازل. وهو المعزول.

وعليُّ ، المثبت للحق ، وهو النافي له.

 وعليُّ ، المؤدي عن(6) النّبي : حكماً ، وخبراً ، وهو الذي لا يصلح أن يؤدي عنه.

وعلي ، المنزه عن موقف الجهل بالموسم(7)، والوقوف(8) بالمزدلفة ، ومـن حج في ذي الحجة ، وختم به حج (9) الجاهلية ، وهو غير ذلك.

وعلي ، من النبي . وهو ليس منه . فمن نفاه الله عن محمد في وحيه : أنه لا يؤدي إلا أنت أو رجل منك (10). لا يصلح للإمامة.

______

1- انظر ـ مثلاً ـ: جامع البيان: ١٠: ٦١ - ٦٢، أيضاً: تفسير العياشي: ٢ : ٧٣ - ٧٤. تفسير القمـي (علي بن إبراهيم): ١ : ٢٨٢. الدر المنثور: ٤: ١٢٤. الجامع لأحكام القرآن: ۸: ٦٧. فما بعدها.

 2- فضائل الصحابة : ٢: ٦٤٠ - ٦٤١، ٦٨٤، ٧٠٤. مسند أحمد: ١: ٣، ١٥٥/ ۲: ۲۹۹/ ۳: ۲۱۲، ۲۸۳. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب - عليه السّلام -: ٦٤. الطبقات الكبرى: ۲: ١٦۸ . أنساب الأشراف (ط. المحمودي) ٢ : ١٠٧، ١٥٥. سيرة ابن هشـام: ٤: ٢٠٣. كفاية الطالب: ٢٥٤ - ٢٥٥. فرائد السمطين: ٤٩ - ٥٠.

 3- في (ح): نزلت. مع تاء التأنيث الساكنة .

4- السورة بالرقم (١٠٠) من القرآن الكريم.

 5- في (ش): له، وهو سهو من الناسخ .

6- في (أ): على.

7- في (أ): السموم، وهو تحريف.

8- في (ك): الموقوف.

9- في (أ): الحج . مع (أل).

10- فضائل الصحابة : ٢: ٥٩٤ ، ٥٩٩، ٧٠٤. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب - عليه السّلام -: ٥٦، ٦٠، ٦٤. سيرة أبن هشام: ٤: ۳٠٢. أنساب الأشراف (ط. المحمودي) ٢ : ١٠٧، ١٥٥. الدر المنثور:٤ : ١٢٢٤. المناقب للخوارزمي :١٠١.  كفاية الطالب: ٢٥٤ - ٢٥٥. فرائد السمطين: ٤٩ - ٥٠.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .