المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أنا أخشى الموت  
  
1355   01:10 صباحاً   التاريخ: 5-5-2022
المؤلف : ريوهو أوكاوا
الكتاب أو المصدر : كيف نحصل على السعادة ونبتعد عن الكآبة
الجزء والصفحة : 201 ـ 205
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

بحسب تقديري فإن ما يزيد عن 90 في المائة من الناس يخشون الموت. وعلى الأرجح، نحو نصفهم تقريباً يقولون إنهم لا يؤمنون بالحياة بعد الموت، ويتساءلون في الوقت نفسه، (لكن ماذا لو؟). حتى أولئك الناس لا يستطيعون نفي وجود الآخرة تماماً.

بالتالي، يخاف كثير من الناس من الموت لعدم ثقتهم بوجود حياة بعده. فعلى الرغم من أننا نسمع الكثير من القصص عن العالم الآخر، إلا أننا لا نستطيع أن نحدد ما إذا كانت حقيقية بالفعل، لأن أولئك الذين انتقلوا إلى العالم الآخر لم يرجعوا قط إلى عالمنا. ومن الطبيعي أن يخاف الناس من المجهول.

نحن لا نخشى زيارة البلدان الأجنبية، لأننا نسمع عنها من الناس الذين زاروها قبلنا. لكن لو كان الناس الذين يذهبون إلى الخارج يختفون ولا يعودون أبداً، فإننا سنخشى حتى في التفكير في السفر إلى هناك.

علاوة على ذلك، اتت معظم معلوماتنا عن عالم ما بعد الموت من القصص المخيفة والمرعبة عن الموتى والأشباح. بالتالي فإن ما نخشاه ليس الموت بحد ذاته بل الأشباح. فعندما يفكر العديد من الناس في العالم الآخر، يتصورون أنهم سيتحوّلون إلى شبح، وهذه هي الفكرة التي ترعبهم وتدفعهم إلى إنكار وجود مثل هذا المكان المرعب.

ـ الخارطة الجيّدة للعالم الآخر تزيل الخوف من الموت

مع أن الجحيم موجودة فعلاً، إلا أن الجنة هي بالفعل عالم من النعيم تسكنه الأرواح الصالحة. واليقين بوجود هذا العالم الرائع يمنح الناس أملاً كبيراً.

إذا كان الخوف من المجهول هو الذي يجعلنا نخشى الموت، فإن الخارطة الواضحة للعالم الآخر يجب أن تقضي على خوفنا. فمن الطبيعي أن نشعر بعدم الارتياح إذا كنا ننوي زيارة بلد أجنبي من دون أي معلومات عن وجهتنا. لكننا سنشعر براحة وأمان أكبر بشأن رحلتنا إذا كنا نملك خرائط وكتباً إرشادية.

أنا واثق من أنك تخشى الذهاب إلى غابة نائية في بلد أجنبي من دون خريطة أو دليل سفر. ولكنك ستشعر على الأرجح براحة أكبر إذا كان لديك دليل يشرح لك ما ينبغي أن تتوقعه عند وصولك. كذلك، نحن نخشى الموت لأن كثيرين منّا يرون العالم الآخر أشبه بغابة كثيفة في جزيرة نائية، يضيع فيه الناس ولا يعودون أبداً.

حتى لو ذهبنا إلى مكتبة لشراء دليل لعالم الأرواح، فإن معظم الكتب التي نجدها عبارة عن قصص مخيفة للأرواح والأشباح الغاضبة التي تطارد البشر وتسبب لهم الألم والمعاناة. إذ يحاول العديد من الوسطاء إخافة الناس عن طريق سرد قصص مرعبة عن الجحيم. ومن شأن هذه المعلومات أن تكون صحيحة إلى حد ما، لكن عليهم أيضاً الحديث عن الجوانب الرائعة لعالم الأرواح.

عندما تنظر إلى الناس الذين يعيشون في هذا العالم على الأرض، كيف تراهم؟ إن كنت ترى أمامك بؤرة من الآثام، فمن الطبيعي أن تتخيل هرجاً ومرجاً في عالم ما بعد الموت. لكن من غير المحتمل ألا ترى سوى الشر في هذا العالم. ذلك أن من يعيش بصدق وقلب نقي من العدل أن يجد عالماً جميلاً ومشرقاً بانتظاره بعد الموت.

وقد أثبت علماء الرياضيات وجود عالم متعدّد الأبعاد، بحيث يحيط بالبعد الثالث بعدٌ رابع، وبالرابع بعدٌ خامس، وهكذا دواليك وصولاً إلى البعد التاسع، لكنّهم لم يدركوا بعد أنواع عوالم هذه الأبعاد المختلفة.

وقد ألّفتُ عديداً من الكتب التي تتضمن وصفاً مفصلاً لهذا العالم متعدد الأبعاد الموجود خارج عالمنا المادي، أبرزها ثلاثية قوانين الشمس، والقوانين الذهبية، وقوانين الخلود (التي نُشرت في الولايات المتحدة تحت عنوان الأبعاد التسعة). ويشتمل كتاب قوانين الخلود تحديداً على تفسير واضح وشامل لبنية العالم الآخر.

ـ الإيمان بالآخرة يجلب السعادة

أود أن أطرح السؤال التالي: (أيّ طريقة حياة برأيك ستجعلك أكثر سعادة: العيش مع الاعتقاد أن العالم الآخر موجود أم أن ما بعد الموت العدم؟).

في الأربعين من عمرك، وأمامك خمس وثلاثون سنة أخرى حتى تموت. هل فكرتك عن السعادة أن تعيش لنفترض أنك الآن معتقداً أنه بغضّ النظر عمّا ستفعله خلال السنوات الخمس والثلاثين القادمة، سيطويك التراب وتكون تلك النهاية؟

إذا انتهى كل شيء بالموت، فهذا يعني أن جميع الأخلاقيات والفلسفات والأديان في هذا العالم ليست سوى عبث. لماذا تحسّن أطباعك؟ لأي غرض تدرس، وتعمل بجد، وتصادق الناس الذين تلتقي بهم في الحياة؟ لأي سبب تسعى وراء حياة أفضل؟

إذا اختفى وجودنا عند الموت، ستكون حياتنا فارغة. ولن يكون لجهودنا أو دراستنا لتحسين أنفسنا أي جدوى. لن تكون ثمّة حاجة لمحاولة أن نصبح أشخاصاً أفضل أيضاً. هذا يعني أننا نُخدع جميعاً للقيام بكل الأشياء التي نحاول جاهدين فعلها. بالتأكيد، من شأن تحسين الذات أن يرفع من مكانتنا أو دخلنا، ممّا قد يمنحنا سعادة مؤقتة، ولكن إذا انتهى كلّ شيء عند الموت، فلن تكون هذه سوى ملذّات فارغة.

أليس من الأفضل لك أن تعتقد أنك تملك روحاً فريدة ستظل موجودة إلى الأبد، حتى بعد الموت؟ وفي هذه الحالة، فإن جميع الجهود التي نبذلها في هذا العالم تستحق العناء.

ما هي طريقة التفكير التي تؤدي برأيك إلى السعادة الحقيقية؟ الاعتقاد أن كل شيء سوف يتبدد عند الموت أو أن روحك باقية وأن جهودك في هذا العالم ستساعدك على عيش حياة رائعة حتى بعد وفاتك؟ أي من الاثنين تفضّل؟

فكر بعناية في طريقة التفكير التي ستقودك إلى مزيد من السعادة. في النهاية، سيساعدك ذلك على قبول الحقيقة والتعرف بتواضع على العالم الأخر. ولن تخشى الموت إطلاقاً حين تتعرف على العالم الآخر وتفهم أن أسلوب حياتك في هذا العالم سيحدد نوع العالم الذي ينتظرك الوفاة. والوحيدون الذين يجب أن يخشوا الموت هم الأشرار الذين يُلحقون الأذى بالآخرين، ولا يتوبون أو يشعرون بأيّ ندم على أفعالهم. فإن لم تكن واحداً منهم، بل تعيش بطريقة تفتخر بها حقاً، فلا داعي للقلق.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف