المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

adjacency pair
2023-07-15
الطفل الرضيع وعليّ الأصغر
23-8-2022
واجبات المصور
3-12-2021
البيئة الملائمة لزراعة الكرز (المناخ الملائمة لزراعة الكرز)
19-2-2020
التعهد بنقل ملكية عقار وفق أحكام القرار (1198) لسنة (1977) المعدل
29-8-2022
مقدمة المقال النقدي
5-1-2023


سبب نزول قوله تعالى: {كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ ...} [آل عمران: 86 - 89]  
  
3359   03:39 مساءً   التاريخ: 26-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص390- 392.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- المستدرك: عن ابن عباس : أن رجلاً من الأنصار ارتدّ فلحق بالمشركين ، فأنزل الله تعالى : (كيف يهدي الله قوماً كفروا بعد إيمانهم) إلى قوله : (إلاً الذين تابوا) فبعث بها قومه إليه ، فلما قُرئت إليه قال : والله ما كذّبني قومي على رسول الله (صلى الله عليه واله) ولاكذب رسول الله (صلى الله عليه واله) على الله ، والله عزّوجل أصدق الثلاثة ، فرجع انياً ، فقبل منه رسول الله (صلى الله عليه واله) وتركه .(1)

2- تفسير ابن كثير: عن ابن عباس ، قال : ارتد رجل من الأنصار عن الإسلام ولحق بالشرك ، فندم ، فأرسل الى قومه أن يسألوا رسول الله (صلى الله عليه واله): هل لي من توبة؟ فإني قد ندمت ، فنزلت : (كيف يهدي الله قوماً كفروا) حتّى بلغ (إلا الذين تابوا) فكتب بها قومه إليه ، فرجع فأسلم (2).

3- أسباب النزول: عن مجاهد ، قال : كان الحارث بن سويد قد أسلم ، وكان مع رسول الله (صلى الله عليه واله)، ثم لحق بقومه وكفر ، فأنزلت فيه هذه الآية : (كيف يهدي الله قوماً كفروا بعد إيمانهم) إلى قوله : (فإن آلله غفور رحيم) حملها إليه رجل من قومه فقرأها عليه ، فقال الحارث : والله إنك - ما علمتُ – لصدوق ، وإن رسول الله (صلى الله عليه واله) لأصدق منك ، وإن الله لأصدق الثلاثة ، ثم رجع فأسلم إسلاماً حسناً(3).

عن طريق الإمامية:

4- مجمع البيان: نزلت الآيات في رجل يقال له : الحارث بن سُويد الصامت ، وكان قتل المجذذ بن زياد البلوي غدراً وهرب ، وارتد عن الاسلام ولحق بمكة ، ثم ندم فأرسل إلى قومه أن يسألوا رسول الله (صلى الله عليه واله): هل لي من توبة؟ فسألوا ، فنزلت الآيات إلى قوله : (إلا ألذين تابوا) فحملها إليه رجل من قومه ، فقال : إني لأعدم أنك لصدوق ، وأن رسول الله (صلى الله عليه واله) أصدق منك ، وأن الله تعالى أصدق الثلاثة ، ورجع إلى المدينة ، وتاب ، وحسن إسلامه (4)

 

______

1- مستدرك الحاكم :2: 142.

2- تفسير ابن كثير 1: 379.

3- اسباب النزول للنيسابوري: 96 ، وانظر أسباب النزول للسيوطي: 54.

4- مجمع البيان 2: 289.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .